أنتِرحلة الحملصحتك

لماذا يجب الامتناع عن العرقسوس أثناء الحمل؟

من المعروف أن المشروبات الباردة لا غنى عنها في رمضان، لأنها تعوض الكثير من السوائل التي يفقدها الجسم طوال فترات الصيام كما أنها تمحي الإحساس بالعطش والشعور بالحر طوال فترة النهار. لذا نجدها من الأساسيات على مائدة الإفطار وحتى السحور. وخاصةً المشروب الشهير وهو العرقسوس والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقدوم الشهر الكريم. ولكن هل العرقسوس أثناء الحمل آمن على المرأة الحامل وعلى جنينها؟ هذا ما سنوضحه لكِ عزيزتي في المقال التالي.

ما هو العرقسوس؟

العرقسوس هو أحد النباتات العشبية التي تستخدم غالبا لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وخاصة قرح المعدة والتهاب الأمعاء، والحموضة والمغص. وقد أثبتت الدراسات فاعلية استخدام العرقسوس في علاج الحموضة بالأخص. ويستخدمه بعض الأشخاص أيضا من خلال وضعه مباشرة على الجلد لعلاج أعراض الإكزيما. حيث يخفف من تفاقم الالتهاب والحكة وعلاج الصدفية. كما يستخدم أيضًا على بعض الأطعمة والحلوى لإضافة النكهات. ولكن على الرغم من ذلك، قد  يتسبب الإفراط في شربه في عدد من المشاكل الصحية وخاصة تناول العرقسوس أثناء الحمل.

فوائد العرقسوس العامة

يحتوي العرقسوس على أكثر من 300 مركب، وهذه المركبات تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، وبالتالي فإن العرقسوس يساعد على تقديم الكثير من الفوائد الصحية، ومنها:

 علاج عدوى التهاب الجلد “الإكزيما”

وهي مرض جلدي يتسبب في الشعور بالحكة والالتهاب واحمرار الجلد، لذا يتم استخدام مستخرج جذور العرقسوس في تهدئة أعراض حكة والتهابات الإكزيما، حيث يساعد على مقاومة البكتيريا المسببة لالتهاب الجلد.

علاج قرح المعدة

و تشير أحد الدراسات إلى أن مركب الفلافونيد الموجود في جذور العرقسوس يساعد بصورة كبيرة على تهدئة اضطراب المعدة، كذلك يساعد على تهدئة الشعور بالغثيان والحموضة. وأيضا علاج قرح المعدة الناتجة عن أنواع معينة من البكتيريا.

علاج تسوس الأسنان

حيث تشير الكثير من الدراسات إلى أن العرقسوس لديه القدرة على قتل البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

علاج التهاب الحلق

حيث يرى بعض الأشخاص أن العرقسوس يعد علاجا فعالا لتهدئة التهاب الحلق.

 تهدئة أعراض الدورة الشهرية

فالعرقسوس يستخدم قديما كوصفة منزلية لتهدئة أعراض الدورة الشهرية وآلامها، كما أنه يستخدم أيضًا في علاج أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة.

أضرار شرب العرقسوس أثناء الحمل

إن شرب العرقسوس يمكن أن يتسبب في الكثير من الأضرار والمشاكل الصحية أثناء الحمل، ومنها:

ضعف المشيمة

حيث أن شرب العرقسوس يمكن أن يؤدي إلى ضعف المشيمة. مما يؤدي لتسرب هرمون التوتر الذي يسمى هرمون القشري السكري وبعض الهرمونات الضارة الأخرى إلى جسم الجنين. وهذه الهرمونات يمكن أن تؤثر على وظائف مخ الجنين وكذلك قد تضعف من قدرته على أداء وظيفته بالشكل الطبيعي.

 الإجهاض والولادة المبكرة

يمكن أن يتسبب شرب العرقسوس أثناء الحمل بكميات كبيرة إلى زيادة احتمالية الإجهاض، كما أنه قد يزيد من احتمالية الولادة المبكرة مما يؤثر بالتأكيد على صحة الجنين.

اضطراب الهرمونات

حيث يحتوي العرقسوس على مركبات تشبه هرمون الإستروجين في تأثيرها. مما يؤثر بالسلب على هرمونات الجنين، فإذا كان طفلك ذكرا وتعرض لمستويات مرتفعة من هرمون الإستروجين فإن ذلك قد يزيد من احتمالية وجود تغيرات غير طبيعية في الخصيتين لدى الجنين. وإذا كانت أنثى فإن ذلك قد يتسبب في بعض الأضرار في جهازها التناسلي.

من الأضرار أيضا؛

  • في دراسة أخرى أجريت على الحيوانات، وجد الباحثون أن مادة جليسيرزين الموجودة في العرقسوس قد تفاقم من تأثيرات هرمون الكورتيزول، والذي قد تسبب زيادته بكميات كبيرة أضراراً صحية جسيمة على الحامل والجنين.
  • إن الفتيات اللواتي تناولت أمهاتهن العرقسوس بكميات كبيرة (250 غرام أسبوعياً) أثناء الحمل قد وصلن لسن البلوغ بشكل أسرع من قريناتهن.

العرقسوس أثناء الحمل قد يؤثر على ذكاء طفلك

وفقا لدراسة فنلندية حديثة؛ أثبتت أن تناول الحوامل للعرقسوس قد يؤثر على مستوى ذكاء مواليدهن. لذا نصح الباحثون الحوامل أو النساء اللاتي ترغبن في الحمل بضرورة تجنب العرقسوس.

وعلى الرغم من أن من المعروف عن العرقسوس أنه يؤثر على مدة الحمل، حيث يمكن أن يسبب ولادة مبكرة، وربما يتسبب في رفع ضغط الدم. إلا أن بعض الباحثين اكتشفوا أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم يتناولن كميات كبيرة من العرقسوس أثناء الحمل حققوا نتائج أقل نسبيا في اختبارات الذكاء من أقرانهم الذين لم تكن أمهاتهم تتناول العرقسوس.

وعلاوة على أن اختبارات الذاكرة والذكاء كانت أقل من نظرائهم، فقد كان لديهم نوع من السلوكيات المرتبطة بـ”اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط”.

وأخيرا:

رغم عدم كفاية الدراسات التي تجزم بتفادي العرقسوس أثناء الحمل بشكل تام. إلا أنه ينصح بتجنب تناول جذور العرقسوس أو استخدامها كدواء عشبي أثناء الحمل، لما يسبب من آثار ضارة على الجنين.

كذلك توصي معاهد الصحة الوطنية الأمريكية بتجنب استهلاك مكملات جذور عرق السوس الغذائية من قبل النساء الحوامل، بالإضافة لتجنب تناول عرق السوس أثناء الرضاعة الطبيعية لعدم وجود دراسات كافية حول أمانه خلال هذه الفترة.

للمزيد:

ما هي الأطعمة والمشروبات الضارة بالحمل؟

الكركديه للحامل: هل هو آمن؟ وما هي فوائده وأضراره؟

المصادر:

https://www.nytimes.com/2017/02/08/well/family/licorice-during-pregnancy-tied-to-problems-in-children.html

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى