تغذية طفلكطفلك

كيف يمكنني تشجيع طفلي على تناول الخضروات؟

هل طفلكِ يكره تناول الخضروات؟ إذن يمكنك تجربة هذه الطرق المبتكرة والبسيطة لوضع المزيد من مقترحات الطعام المغذي في نظامه الغذائي. وتذكري أن تقدمي له الخضروات كل يوم بلا انقطاع حتى لو لم يأكلها. وستندهشين عندما يقرر طفلك يومًا ما أن يجربها!

أهمية تناول الخضروات للأطفال

إن الخضروات والفواكه ليست طعامًا صحيًّا فقط بل إنها أطعمة محملة بالعديد من العناصر الغذائية المهمة التي تمنح طفلك الطاقة. فالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف والماء هي المكونات الرئيسية لجميع الفواكه والخضروات، لذا فهي تحمي طفلك من الإصابة بالأمراض المزمنة التي قد تصيبه لاحقًا. وأهمها أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان.

وقد أوصت المنظمات الغذائية التي تهتم بصحة الأطفال بما يلي:

الأطفال من 1-2 سنة: يجب أن يتناولوا من حصتين إلى ثلاث حصص خضروات يوميًّا على الأقل.

الأطفال من 2-3 سنوات: يجب أن يتناولوا حصتين  خضروات يوميًّا على الأقل.

أما الأطفال من 4-8 سنوات: يجب ألا تقل حصة تناول الخضروات التي يحصلون عليها عن أربع حصص يوميا.

طرق ونصائح لتشجيع الأطفال على تناول الخضروات

كوني قدوة طيبة

حيث ينظر الأطفال إلى آبائهم باعتبارهم قدوة لهم. وغالبًا ما يحب الأطفال تقليد ما يرون من الآباء. فإذا شاهدكِ طفلكِ باستمرار تتناولين الخضروات، فربما يكون أكثر لهفةً لكي يجربها بنفسه.

نوعي بين أشكال وألوان وطرق تناول الخضروات

رغم أن الفواكه الطازجة لها قيمة غذائية كبيرة إلا أنه يمكنك تقديم الخضراوات بأي طريقة ممكنة! معلبة أو طازجة أو مجمدة. فكل نوع له مذاق وقوام مختلفين. فمثلا بينما يحب طفل معين تناول الفاصوليا الخضراء المعلبة، فإن هناك طفل آخر يفضل ط الفاصوليا الخضراء الطازجة المطهية بالبخار. ما عليكِ سوى شطف الخضروات المعلبة بالماء لأنها تكون مملحة قليلا لضمان حفظها.

يمكنك تقديم البطاطس مسلوقة مرة ومشوية مرة أخرى. كما يمكنك مثلا تقديم الجزر مسلوق أو مع عصير البرتقال. وهكذا…

إقناع طفلك بتناول الخضروات بإضافة الزينة  للأطباق والمقبلات الجانبية

إذا كان وجود صوص جبن الشيدر أو أي نوع من الجبن أو وجود صوص الزبدة أو أي زينة علوية من الصلصات هي التي ستجعل الطفل يأكل الخضروات. فاجعلي طفلكِ يستمتع بتلك الإضافات!

أحيانًا يكون مجرد نثر بعض أنواع الجبن على البروكلي أو البطاطس المهروسة أو القرنبيط كفيلاً بأن يقبل طفلك على هذه الخضروات.

يمكنك تقديم البطاطس المخبوزة لطفلك وشجعيه على تناولها قبل غمسها في صوص الجبن أو الكريمة لاذعة الطعم. حيث يحب الأطفال غمس طعامهم في الصوص، و شجعي طفلكِ أيضا على تناول الخضروات النيئة مثل شرائح الفلفل الحلو الملونة، مع الصوص الذي يفضله. لكن توخي الحذر عزيزتي مع الأطفال دون سن العامين، لأن الخضروات النيئة يمكن أن تسبب لهم اختناقًا.

ضعي كل الخضروات في شكل بيتزا

يمكنك تجربة أي نوع من الخضروات في البيتزا التي يحبها كل طفل. كما يمكنك إضافة الطماطم المقطعة إلى صوص البيتزا. وأضيفي عليها قطع من الكوسة، أو المشروم سواء المعلب أو الطازج، أو حلقات حمراء أو خضراء من الفلفل الحلو. و بعض الأطفال يفضلون البروكلي على البيتزا.

إذا كان طفلكِ يحب الجبن كثيرًا، فاحرصي على إضافة الكثير من الجبن بجميع أشكاله إلى جنب هذه الخضروات الإضافية.

 حضري بيضًا مقليًا مع تناول الخضروات

امزجي بعض من السبانخ والمشروم والفلفل الحلو والبصل، وأضيفيها إلى البيض المقلي قبل طهيه. ويمكنك أيضا جعل طعمه شهيا من خلال إضافة الكثير من الجبن الذي يعشقه الأطفال.

حضري بعضًا من سلطة الكول سلو

ربما يعجب طفلكِ قوام ولون سلطة الكول سلو. لذا يمكن تجربتها باستخدام مزيج من الكرنب المقطع شرائح رفيعة جدا  وإضافة المزيد من الجزر المبشور والمايونيز.

 تناول الخضروات مع أنواع الحساء

الطفل الذي يرفض حصة الخضروات بدون إضافات ربما يوافق على تناول حساء الخضروات. يمكنك إضافة بعض الخضروات إلى شوربة الفراخ مثلا.

لا تملي المحاولة

لا تتوقفي عزيزتي عن المحاولة مع طفلك، فإذا قال لك إنه لا يحب الخضروات فاستمري في تقديمها له بطرق مختلفة وبأنواع متعددة كما ذكرنا وشجعيه على تذوقها، فمن المحتمل أن يتذوقها طفلك في إحدى المرات بطريقة مختلفة وربما يحبها أيضا. فبعض الأطفال يحتاجون إلى الإلحاح 10 مرات على الأقل قبل أن يتقبلوا طعامًا جديدًا، و10 مرات أخرى قبل أن يقرروا أنه نال اعجابهم.

لا تعاقبي طفلك إذا رفض تناول الخضروات

فإذا شعر طفلك بأن تناول الطعام أصبح وقتًا سيئًا ومرتبطا بالعقاب. فسوف ينظر إليه بطريقة سلبية ولن يتخطى الأمر. لذا إذا رفض طفلك تناول الخضروات والفواكه فلا تعاقبيه بل شجعيه ولا تملي من تقديمها له في كل مرة، أما العقاب فسيزيد الأمر سوءًا.

وكذلك انتبهي ألا تقولي لطفلك: “إذا قمت بتناول الخضروات بالكامل يمكنك تناول الآيس كريم”، فبهذه الطريقة لن يحب طفلك الخضار أبدًا، بل سيتناوله لأنه يحب الآيس كريم.

للمزيد:

10 أطعمة من شأنها أن تعزز قدرة دماغ طفلك العقلية

تعرفي على الأطعمة المفيدة للحامل لنمو جنينك بشكل سليم

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى