أنتِ

كيف يمكنني العمل من المنزل في وجود أطفالي بالبيت طوال اليوم

نصائح ملهمة

العمل من المنزل أصبح سمة من سمات العصر الحالي. سواء كنتِ مضطرة لذلك نتيجة جائحة كورونا، أو حتى كان هذا مجالك من البداية. الفكرة نفسها مطمئنة للكثير من السيدات، فهي لا تضطر للنزول من منزلها كل يوم والمكوث خارج المنزل لفترات طويلة.

ولكن مع مطلع عام 2020 اضطرت الكثيرات من السيدات لمزاولة أعمالهن من المنزل نتيجة جائحة فيروس كورونا، مع وجود أطفالها نظراً لإغلاق المدارس واستبدالها بالتعليم عن بُعد. فأصبح المرأة في منزلها زوجة وأم وعاملة ومعلمة في نفس الوقت.

معروف عن المرأة أنها عنكبوتية التفكير. بمعنى أنها يمكنها أن تفكر في أكثر من شيء في نفس الوقت، بالإضافة لقدرتها على القيام بأكثر من دور في نفس الوقت. لذلك بات لزاماً عليكِ أن تكوني قوية، وتبحثين عن كل ما يساعدك لإنجاز هذه المهام الصعبة.

ونحن في موقع مامي دايز نمد لكِ يد العون لمساعدتك في المرور من هذه الأزمة بسلام. تابعي معنا هذه المقالة التي نقدم لكِ فيها مجموعة من النصائح التي يمكنها أن تساعدك في ترتيب أولوياتك ومزاولة عملك من المنزل جنباً إلى جنب مع دورك كأم وزوجة ومعلمة أيضاً.

1-الاستيقاظ مبكراً

لا شك أن الاستيقاظ المبكر في الساعات الأولى من الصباح خطوة مهمة جداً لإنجاز جميع أعمالك المطلوبة منك. كما أنه فرصة لكِ بالتفرغ لعملك ولو لساعات قليلة قبل أن يستيقظ الصغار. حاولي بقدر الإمكان عزيزتي أن تسبقيهم في الاستيقاظ وإبداي دائماً بالشيء الذي يتطلب منكِ أن تكوني أكثر تركيزاً. فهي فرصة كبيرة جداً لإنجاز أعمالك المهمة.

2- ضعي خطط أسبوعية

في بداية كل أسبوع يجب أن يكون لديكِ خطة للأسبوع التالي. تشمل هذه الخطة جدول بكل ما هو مطلوب منكِ إنجازه خلال هذا الأسبوع من أعمال. كما أنه من المُفضل أن تشتمل هذه الخطة على قائمة وجبات يومية سواء لوجبة الغداء، أو أي وجبات خلال اليوم. بالطبع هذه القائمة سوف تجعلك تتخلين عن السؤال الذي يزعج الكثير منا وهو ماذا سنأكل غداً؟

العمل من المنزل مهمة صعبة ولكن مع التخطيط والترتيب سوف يكون أقل صعوبة. ويجب عليكِ عزيزتي أن تضعي خطط منطقية، ولا تثقلي كاهلك بأهداف كثيرة وإلا ستصابين بالإحباط عندما تجدين أنكِ لم تحققي شيئاً من الخطة لأيام عديدة.

3- شاركي أعمال المنزل مع أطفالك

نعم يجب عليكِ عزيزتي أن تجعلي أطفالك يتشاركون معكِ في إنهاء الأعمال المنزلية. حتى وإن كانوا دون الخامسة من عمرهم، فهناك أعمال منزلية يجب أن يتعود عليها من هذه السن الصغيرة، وايضاً على مدار مراحل عمرهم المختلفة. إليكِ الأعمال المنزلية المناسبة لكل سن كما يلي:-

  • إذا كان أطفالك دون الخامسة يمكنهم رفع أطباق الأكل الخاصة بهم للمطبخ بعد الانتهاء من تناول الطعام.

مساعدتك في ترتيب السفرة خاصة الأشياء الخفيفة مثل الأطباق البلاستيكية أو الملاعق وغيرها من أدوات تناول الطعام. وايضاً ترتيب ألعابه، ويمكنك تحفيزهم بإعطاء من يلتزم بواجباته المنزلية منهم هدية بسيطة مثل الحلويات الغير مضرة وقطعة من الشوكولاتة.

  • إذا كان أطفالك في سن أكثر من ست سنوات يمكنك إلزامه بترتيب حجرته وتنظيفها بطرق بسيطة. وترتيب ملابسه ووضعهم بشكل منمق، وأيضاً وضع حذاءه في المكان المُخصص له. وأيضاً هذا السن يحتاج التشجيع الدائم من الوالدين حتى يعرف أنه قام بإنجاز عظيم يجب عليه الاستمرار فيه.
  • أما إذا كان سن أطفالك من 13 عام وأكبر وهو سن المراهقة، فبالطبع يجب عليكِ إسناد الكثير من الأعمال المنزلية أثناء مكوثهم في المنزل لفترات طويلة. هم مسئولون مسئولية تامة عن تنظيف حجرتهم وترتيبها، بالإضافة لبعض الأعمال المنزلية مثل الكنس والتنظيف بالماء وسائل التنظيف. ويمكنك تركهم يقومون بطبخ وتحضير بعض الوجبات البسيطة تحت إشراف منكِ.

4- تحدثي مع أطفالك عن عملك

الطفل يعتبر دائماً الأم هي ملكية خاصة له وحده، هي عالمه الأول الذي تعرف عليه، وهي نافذته للتعرف على العالم الخارجي. لذلك إذا اضطررتِ إلى العمل من المنزل، يجب أن توضحي ذلك لطفلك. إذا كان فوق الثالثة سوف يتفهم ذلك جيداً ولكن يجب أن تستقطعين وقت للاهتمام به ومشاركته ألعابه.

في البداية سوف ينزعج الطفل من تركك له خاصة إذا لم يكن له أخوات أو أصحاب يلعب معهم في المنزل، ولكن مع الوقت سوف يتفهم الأمر طالما يجدك بجانبه بعض الوقت. ولا تستهيني بعقل طفلك بأنه مازال صغيراً ولن يفهم، ولكن استخدمي ألفاظ بسيطة اثناء رحك له طبيعة عملك وأسباب يفهمها ويدرك أهمية عملك.

5- حددي وقت لطفلك

أطفالك هم مسئوليتك الأولى، وأيضاً عملك شيء مهم بالنسبة لكِ. فبعض السيدات يعتمدن عليه كعمل دائم لهن ولأطفالهن. ويجب عليكِ إعطاء كل شيء منه حقه. حددي ساعات محددة للعمل، بعد أن تكوني قضيتي وقت مع أطفالك سواء باصطحابهم لخارج المنزل مع أخذ إجراءاتك الاحترازية وعدم التواجد في الزحام، أو حتى بمشاركتهم اللعب والأنشطة.

في هذه الأثناء سوف يشعر الطفل بأهمية وجوده لديكِ ويتخلص من شعور إهمالك له بسبب عملك. بل إنه في أحيان كثيرة سوف يكون طفلك هو المشجع الأول لكِ لإتمام عملك عندما يشعر أنه أهم منه عندك.

 

في النهاية عزيزتي نرجو أن تكون هذه النصائح عون لكِ على إتمام مهامك المطلوبة منك في العمل من المنزل أثناء تواجد أطفالك معكِ على مدار اليوم. كما يمكنكِ الاستعانة ببعض التطبيقات التي تساعدك في وضع خطط أو تنظيم وقت أو وضع قوائم To do list. فالتكنولوجيا وُجدت من أجل تسهيل الحياة. يسعدنا مشاركتك بتعليق عن العمل من المنزل سواء بتجربة لكِ أو حتى نصائح أخرى تضيف لهذه النصائح.

 

مصدر خارجي :- https://buffer.com/resources/integrating-work-family-21-tips-working-home-kids/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى