?> كيف تنظمين وجبات طفلك؟ - يوميات مامي - MamyDays
تغذية طفلكطفلك

كيف تنظمين وجبات طفلك؟

تبدأ الأم في إدخال الطعام للرضيع منذ الشهر الرابع وذلك طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الجديدة. وذلك لأن التوصيات القديمة كانت تنصح بالبدء بإدخال الطعام الصلب منذ بداية الشهر السادس. ولذلك يجب الحرص على تنظيم وجبات الطفل سواء من لبن الأم أو وجبات الطعام الخارجية. لأن الطفل عندما يصبح عمره ما بين الشهر الرابع للشهر السادس يصبح لبن الأم أو اللبن الصناعي غير كافيان لتغذيته أو إشباعه. وذلك لأن إحتياجه للعناصر الغذائية الموجودة في الغذاء أصبحت أكبر من الشهور الأولى في حياته.

متى يأكل الرضيع البيض؟ وما هي فوائده ومخاطره؟

ولذلك يجب أن تحرص الأم على إدخال الوجبات الغذائية من الطعام الصلب ضمن النمط الغذائي لطفلها إلى جانب وجبات الحليب المعتادة. لأن جسم الطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى تناول الطعام الصلب وذلك للحصول على احتياجاته من العناصر الغذائية مثل: عنصر الحديد مثلا والفيتامينات المختلفة. وهنا يجب على الأم أن تضع برنامجا غذائيا لتنظيم وجبات الطفل. ويجب أن يتضمن هذا البرنامج  إطعام طفلها حوالي ثلاث أو أربع وجبات غذائية صغيرة يوميا. كما يجب ألا يزيد حجم الوجبة عن مائة جرام.

كما أن الأم يجب أن تحرص على إدخال أنواع جديدة ومختلفة من الطعام إلى البرنامج الغذائي لطفلها ويجب أن يتم ذلك بالطبع بالمتابعة مع الطبيب الخاص بالطفل واتباع تعليماته الخاصة. حيث أن خطوة إدخال مختلف أنواع الأطعمة ضمن البرنامج الغذائي للطفل يتيح للأم التعرف على ما يحبه طفلها وما لايحبه من أطعمة. كما يساعدها على اكتشاف ما إذا كان طفلها يعاني من حساسية تجاه نوع معين من الطعام أم لا.

وصفات لتقوية عظام الرضع من عمر 8 شهور

تنظيم وجبات الطفل حديث الولادة

  • الرضاعة الطبيعية

يرضع الطفل حديث الولادة من 7 إلى 8 رضعات يوميا. وكل رضعة تستغرق ما يقارب النصف ساعة وبين كل وجبة ووجبة حوالي ثلاث ساعات على الأكثر. وهناك بالطبع اختلافات بين الأطفال فقد تختلف عدد الرضعات من طفل لآخر. ولكن في جميع الأحوال لا يجب أن تقل عدد وجبات الطفل من الرضاعة الطبيعية يوميا عن 6 رضعات. كما يجب أن تحرص الأم على إرضاع صغيرها من ثديها منذ يومه الأول لكي يعتاد على الرضاعة. وبالطبع يجب أن تحرص على أن يتناول رضيعها لبن السرسوب لما فيه من فوائد عديدة وعناصر غذائية متنوعة وأهمية قصوى في تعزيز الجهاز المناعي للطفل الرضيع.

ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجه طفلك أثناء الرضاعة الطبيعية؟

  • الرضاعة الصناعية

ترضع الأم الطفل رضعة كل ثلات أو أربع ساعات. وتكون كمية الرضعة حوالي ستين أو سبعين جم لكل نصف كجم من وزن الطفل الرضيع ويتم تقسيمها على وجبات ويتناولها الطفل خلال اليوم الواحد.

وبذلك يتناول الطفل عدد وجبات اللبن الصناعي من ست إلى ثمان وجبات.  وتختلف عدد الوجبات وكميتها طبقا لشهية الطفل فقد تختلف من طفل إلى آخر. وستدرك الأم ذلك عندما يطلب طفلها الرضاعة وتبدأ في ملاحظة عدد وكمية الوجبات التي تكفي لإشباعه.

أضرار الرضاعة الصناعية لطفلك قد تغفلين عنها

تنظيم وجبات الطفل من سن 4 إلى 6 شهور

يجب أن تبدأ الأم في إدخال الطعام الصلب مع الرضاعة سواء كانت طبيعية أو صناعية. بحث تقوم الأم باستبدال رضعتين من الرضعات التي يتناولها الطفل يوميا بوجبتين من الطعام الصلب. وتقدر كل وجبة منهما بمقدار ثلاثة أو أربعة ملاعق شاي من الطعام الصلب.

وبذلك يتناول الطفل وجبتين من الطعام الصلب وحوالي ست وجبات من الرضاعة. ويجب أن تنوع الأم في وجبات الطعام الصلب لصغيرها وتختار ما بين الأرز أو البسكويت مع اللبن أو التفاح أو البطاطا المسلوقة أو المهلبية بدون سكر.

أكلات متنوعة لطفلك .. تعرفي على أطعمة شهية قدميها لطفلك

تنظيم وجبات الطفل من سن 6 إلى 8 شهور

في هذا العمر تبدأ الأم في إكثار عدد الوجبات التي يتناولها الطفل من الطعام الصلب. فقد تصل عدد وجبات الطعام إلى أربع وجبات يتناولها الطفل خلال فترة النهار. مقابل أربع وجبات من اللبن يتناول الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية أو عن طريق اللبن الصناعي ويفضل أن يكون أغلب وجبات الرضاعة أثناء الليل.

كما يمكن أن تزيد الأم من كمية الوجبة التي يتناولها الطفل من الطعام الصلب فمن الممكن أن تصل حجم الوجبة إلى خمسة ملاعق من الطعام. ويجب على الأم أن تنوع في الطعام الذي يتناوله طفلها وقد تختار ما بين البطاطس المسلوقة أو الكوسه أو البازلاء أو الجزر ومن الفواكه قد تنوع له ما بين البطيخ أو الموز أو المشمش أو البطيخ. وقد تقدم الأم أيضا لصغيرها بعض النشويات ولكن بالطبع دون إضافة ملح أو زيت مثل المعكرونة المسلوقة أو الأرز المسلوق.

تنظيم وجبات الطفل في سن 8 إلى 12 شهرا

خلال هذه الفترة تزيد الأم من عدد الوجبات التي يتناولها الطفل من الطعام الصلب إلى خمس أو ست وجبات يوميا. في مقابل وجبتان من اللبن يتناول الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية أو عن طريق اللبن الصناعي. وفي هذه الفترة تستطيع الأم أن تضيف بعض الأطعمة من البروتين مثل البيض أو الدجاج أو اللحوم.

 ما بعد السنة الأولى

يستمر الطفل في تناول نفس عدد الوجبات  من الطعام الصلب ولكن تزداد كمية الوجبة  قليلا لتصبح حوالي سبعة ملاعق من الطعام الصلب. ويمكن إضافة منتجات الألبان الخارجية للجدول الغذائي للطفل في هذه المرحلة العمرية مثل الجبن والزبادي وغيرهما.

تنظيم وجبات الطفل في سن سنتين وما بعدها

في هذا العمر يبدأ الطفل في تناول الثلاث وجبات الرئيسية مع عائلته في نفس مواقيت الأكل المحدد للأسرة. فبذلك يتسرب للطفل شعور بأنه أصبح كبيرا. كما تقوم الأم أيضا بإعطاء الطفل وجبات خفيفة تتراوح ما بين وجبتين إلى ثلاث وجبات يوميا. وتتضمن الوجبات الخفيفة بعض المكسرات مثل اللوز أو الفسدق أو بعض الفاكهة كالتفاح أو الموز أو الكمثرى أو البطيخ أو بعض العصائر الطازجة. مع الحرص على تنويع الغذاء للطفل ما بين الأسماك واللحوم والبقوليات والنشويات والخضار.

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى