الطفولة المبكرةطفلك

كيف تجعلين طفلك مستعداً للقراءة

أهمية إعداد الأطفال لمرحلة القراءة

لا شك أن إعداد الطفل للقراءة ينمي قدراته، ويفتح آفاق ذهنه و خيالاته، كما أنها تؤثر في سلوكه. فالأطفال الذين اعتادوا النظر إلي الكتاب أو القصص أو اعتادوا علي سماع القصص من الكبار ومشاركتهم الحديث والمناقشة يكونون أكثر استعداداً لتعلم القراءة من الأطفال الذين لم يمروا بمثل هذة الخبرات. حيث أن هذة الأنشطة تعمل علي توسيع ميول الأطفال وتزويد خبراتهم .

 

  • مهارات إعداد الطفل للقراءة

وفيما يلي نتحدث علي مهارات إعداد الطفل للقراءة وهي كالتالي :

1-مهارات التمييز البصري :

التمييز البصري هو قدرة الطفل علي تمييز التشابه والاختلاف بين مثيرين بصريين أو أكثر،  وتمييز الخصائص المتعلقة بالحجم والشكل، المسافة وغيرها من التفصيلات.

وتظهر قدرة الطفل علي التمييز البصري من خلال المهارات التالية :

  • تمييز الاختلاف بين الحروف المتشابهة في كتابتها 

1-تقدم الأم للطفل مجموعة من الحروف الموجودة داخل المربعات. وفي المقابل تكتب مجموعة الحروف المختلفة من بينها الحروف الموجودة داخل المربع. والتي يتشابه مع غيرها في شيء مثل حرفي (ع، غ ).

تطلب الأم من الطفل وضع خط تحت الحرف المتشابه في شكله مع الحرف الموجود داخل المربع -2 .

 

  • ربط الصورة بالكلمة من خلال التعرف علي الحرف الأول

تقدم الأم صورة للطفل تحتوي علي  مجموعة من المربعات علي اليمين وعلي اليسار. داخل المربعات الموجودة علي اليمين صور لمجموعة من الحيوانات والطيور مدون أسفلها الحرف الأول للطير أو الحيوان. والمربعات الموجودة من اليسار مدون داخلها أسماء الحيوانات والطيور كتابة.

وتطلب من الطفل أن يصل بين الكلمة الدالة علي اسم الحيوان والحروف المكونة لهذه الكلمة.

 

  • مضاهاة الشكل المرسوم أمامه بالحرف الصحيح الذي يشبهه

1-تقدم الأم للطفل أشكالا مختلفة لطيور أو حشرات أو نباتات علي شكل حروف هجائية محددة. ومدون تحتها حروف مختلفة من بينها الحرف الذي يمثله الشكل المرسوم.

تطلب الأم من الطفل أن يختار الحرف الذي يمثل الشكل المرسوم-2.

 

  • اختيار الحروف المكونة للكلمة الأولي من عدة أحرف تأتي بعدها

تقدم الأم للطفل مجموعة من الحروف الموجودة داخل المربعات وفي المقابل تكتب مجموعة الحروف المختلفة من بينها الحروف المكونة للكلمة الموجودة داخل المربع، (مع ملاحظة اختيار الحروف المتشابهة تشابها كبيرا مع بعضها والتي تسبب للطفل لبسا كبيرا).

 

  • تحديد الحروف المكونة للكلمة الأولي من بين مجموعة من الحروف المتشابهة

1-تقدم الأم للطفل مجموعة من الكلمات الموجودة داخل المربعات وفي المقابل مجموعة أخرى من المربعات (٣ مربعات)، بداخل كل مربع منهم حروف الكلمة الأولى المدونة داخل المربع، ولكنها ليست بالترتيب الصحيح لها ما عدا ترتيبا واحدا منهم هو الصحيح.

2-على الطفل أن يختار المربع الصحيح في ترتيب الحروف تبعاً لما يراه في المربع الأول.

 

  • تحديد الكلمات المختلفة عن الكلمة الأولى

تقدم الأم للطفل مجموعة من المربعات مدون داخلها مجموعة من الكلمات وفي المقابل مجموعة أخرى من الكلمات المختلفة ما عدا كلمة واحدة تتشابه مع الكلمة الأولي الموجودة داخل المربع، (مع ملاحظة أن تشتمل الكلمات جميعها علي حروف متشابهة وليكن الحرف الأول) ثم تطلب المعلمة من الطفل تحديد الكلمات المختلفة عن الكلمة الأولى.

 

  • التناظر بين الكلمات المتشابهة في بعض الحروف

1-تقدم الأم للطفل مجموعة من الكلمات المتشابهة في أغلب الحروف داخل مربعات

ثم تطلب من الطفل تحديد الحروف المتشابهة بين الكلمات المقدمة-2.

 

  • اختيار الحرف المتشابه مع الحرف الأول للكلمة

تقدم الأم للطفل مجموعة من الكلمات الموجودة داخل مربعات والتي تبدأ بحروف معينة، وفي المقابل مجموعة أخرى من المربعات مدون بداخلها مجموعة أخرى من الكلمات من بينها كلمة تبدأ بالحرف نفسه الذي تبدأ به الكلمة الأولى الموجودة داخل المربعات الأولى. ثم تطلب من الطفل اختيار الكلمة التي تبدأ بالحرف نفسه الذي تبدأ به الكلمة الأولى.

  • تحديد الحرف المتشابه مع الحرف الأخير للكلمة

تقدم الأم للطفل مجموعة من الكلمات الموجودة داخل مربعات. وفي المقابل مجموعة أخرى من الكلمات المختلفة في نهايتها، من بينها كلمة واحدة فقط تنتهي بالحرف نفسه الذي تنتهي به الكلمة الأولي، ثم تطلب منه تحديد الكلمة التي تنتهي بالحرف نفسه الذي تنتهي به الكلمة الأولى.

بهذة التدريبات يكون طفلك بدأ خطواته في طريق الاستعداد للقراءة.

ولتتعرفي أكثر علي شخصية طفلك من رسوماته اضغطي هنا

المراجع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى