?> كيف تجعلين طفلك مستعداً للقراءة؟ (4) - مهارات اللغة والخبرة - يوميات مامي - MamyDays
الطفولة المبكرةطفلك

كيف تجعلين طفلك مستعداً للقراءة؟ (4) – مهارات اللغة والخبرة

تحدثنا في  سلسلة  مقالات سابقة عن أهمية الاستعداد لمرحلة ما قبل القراءة وعن بعض مهارات الاستعداد لمرحلة ما قبل القراءة، تصفحي أجزاء تلك السلسلة بالضغط علي الجزء الذي تريدينه : الجزء الأول : مهارات التمييز البصري، الثاني: مهارات التمييز السمعي، الثالث  : مهارات الذاكرة البصرية ونستكمل اليوم حديثنا حول مهارات الإعداد لمرحلة القراءة، ونسرد مهارات اللغة والخبرة كما سنوضح في السطور القادمة :

4- مهارات اللغة والخبرة

و مهارات اللغة والخبرة مهمة جدا في مرحلة ما قبل القراءة للطفل وتشمل:

  • التعرف على الأشياء وخصائصها :

يقدم للطفل صور لمجموعة من الحيوانات ذات الأربعة أرجل ثم يطلب منه ذكر الحيوانات بأسما ئها، وفائدتها للإنسان، وجنسها ( تبيض أم تلد)، وكيفية الإستفادة منها فى حياتنا. كما يقدم له صورة لمجموعة من الطيور ثم يطلب منه تسمية هذه الطيور ونوع الطعام المناسب لها، وفائدتها للإنسان وطبيعتها. مع ملاحظة نوع الجمل التى يستخدمها الطفل هل ( جمل تامة – ناقصة – إسمية – فعلية ) .

  • التعبير عن الصور بجمل تامة :

يعرض على الطفل صورة لحديث يومى ثم يطلب من الطفل التعبير عن هذا الحديث. مع ملاحظة نوع الجمل التى يستخدمها الطفل بصورة أكثر ( هل هى جمل تامة ) – ( أم مشطورة ) هل يبدأ دائماً ( بجمل أسمية – أو فعلية ).

  • فهم معانى الكلمات :

يعرض على الطفل مجموعة من الصور يندرج تحتها جملة بها كلمة تحتها خط ثم يطلب من الطفل توضيح معنى الكلمة المطلوبة .

  • ذكر الشئ وضده :

يقدم للطفل لوحتان من الصور المختلفة. تشتمل كل لوحة على صورة يظهر نقيضها فى اللوحة الثانية. ثم يطلب من الطفل التعبير عن كل صورة ونقيضها مع بيان سبب هذا التناقض .

  • التعبير عن المفهوم بوضوح  لتنمية مهارات اللغة:

حيث يقدم للطفل مجموعة من الصور التى تعبر عن مفاهيم معينة مثل ( تحت – فوق )  ( قريب – بعيد ) ( أمام – خلف ) ( خارج – داخل ). ثم يطلب من الطفل التعبير عن الصور الموضحة أمامه مع ملاحظة دقة استخدام  المفهوم .

  • تفسير الصور و إستخلاص النتائج منها :

يعرض على الطفل مجموعة من السلوكيات الخاطئة أو غير المحببة فى صور ومجموعة من السلوكيات الصحيحة أو المحببة. ثم يطلب منه تفسير كل من هذين السلوكين مع بيان السبب والنتائج المترتبة على كل من السلوكين .

  • إدراك العلاقة ( السببية ) لتنمية مهارات اللغة:

يعرض على الطفل صورة لأشياء تحدث ( أو ظاهرة تحدث ) ويوضع للطفل مجموعة من المسببات التى تؤدى إلى حدوث هذا الشئ أو هذه الظاهرة. مثل حركة العربة يميناً ويساراً – تجمد الماء – ربط الحذاء – حركة القارب فى الماء. ويطلب من الطفل التعبير عن الشئ الذى يؤدى إلى حدوث هذا الشئ أو الظاهرة مع ذكر السبب.

  • التعبير عن مقارنات الأشياء المقدمة إليه :

يقدم للطفل صور لمجموعة من الأشياء التى تتفاوت فى  ( الحجم- السرعة – الفائدة – البطئ ). ثم يطلب من الطفل التعبير عن المقارنة بين كل شيئين بجملة تامة بعد أن تعرض الأم نموذجاً لذلك خارج نطاق الصورة موضع الاختبار. مثل أن تقول من الأطول أنت أم زميلك؟  فيقول زميلى فنقول إذاً أنت أقصر من زميلك أو زميلك أطول منك. وهكذا تطلب منه المقارنة بين الشيئين بالطريقة نفسها. وتلاحظ مدى قدرة الطفل على صيانة المقارنة بين الشيئين.

  • إدراك العلاقة بين المهنة وأدواتها تعمل على تنمية مهارات اللغة :

يعرض على الطفل لوحتان ( اللوحة الأولى تتضمن مجموعة من أصحاب المهن وفى اللوحة الثانية الأدوات التى يحتاجها صاحب كل مهنة )، ويطلب من الطفل التعبير عن صاحب المهنة والأدوات التى يحتاجها للقيام بمهنته.

  • فهم نمو الظواهر الطبيعية من خلال ربط المفاهيم بالخبرة :

يقدم للطفل مجموعة من الصور التى تعبر عن تطور ( نمو نبات الفول أو جمع العسل أو نمو الزهرة )أى تطور مفهوم معين. ويطلب من الطفل التعبير عن مفهوم التطور – النمو من خلال إختبار الصور طبقاً لمرحلة تطور الظاهرة أو طبقاً لمراحل نموها مع ملاحظة قدرة الطفل على اختيار الصور وعلى التعبير عنها .

  • الإستدلال المنطقى  لتنمية مهارات اللغة:

يقدم للطفل ثلاث صور لحدث ما بحيث يظهر الحدث المقدم له غير منطقى. وعلى الطفل أن يعبر عن الخطأ الموجود إذا لاحظه، وتصحيحه بحيث يكون منطقياً .

  • تذكر الأحداث وتسلسلها وفهم دلالاتها :

يروى للطفل قصة محددة تتضمن أحداثاً معينة مرتبة بصورة متسلسلة ثم يطلب من الطفل إعادة سرد القصة مرة ثانية. ثم يتم سؤاله عن أحداث القصة بعد ذلك للتعرف على مدى قدرته على تذكر أحداثها ودلالاتها. ( كأن يسأل عن الأشخاص وأسمائهم وعن الأحداث التى مرت بالشخصية …. إلخ ) .

  • فهم دلالة المفهوم :

يروى للطفل قصة أخرى تتميز أحداثها بإستخدام مفاهيم معينة مثل ( خرج – دخل ) – ( قام – مشى ) – ( فتح – أغلق ). ثم يسأل الطفل أسئلة معينة تشمل إجابتها على فهم مفهوم معين والإجابة عنه تكون باستخدام مفهوم أخر.  وذلك لمعرفة قدرة الطفل على فهم دلالة المفهوم.

المراجع

  • طاهرة الطحان : 2008 ، مهارات الاستعداد للقراءة في الطفولة المبكرة ، دار الفكر ، عمان
اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى