غير مصنف

كيف استخدم حزام الأمان أثناء الحمل وهل هو آمن على جنيني؟

تصحيح لمعلومة خاطئة عن حزام الأمان

حزام الأمان من الأشياء التي يعتقد الكثيرون أنه مضر أثناء فترة الحمل. بالرغم من أنه من أهم وسائل الأمان ضد الحوادث لكل الأشخاص بمختلف أعمارهم. ولكن لأنه يكون ضاغط على منطقة البطن يظن البعض أنه قد يضغط على الجنين أثناء فترة الحمل.

فهناك الكثير من المعتقدات الخاطئة المنتشرة حولنا، والتي دائماً ما تُقال للمرأة الحامل. سواء ممن سبقوها بالحمل من نفس عمرها، أو من الأمهات والجدات. لذلك عزيزتي عليكِ دائماً بتحري دقة المعلومة إذا كانت صادرة من شخص غير الطبيب المعالج والمتابع لكِ أثناء فترة الحمل.

ولأن موقعنا دائماً يقدم كل ما هو حقيق ومفيد. قمنا بتجهيز هذه المقالة، لنوضح فيها أمر مهم جداً قد يكون انتشر بمفهوم خاطئ. حزام الأمان للمرأة الحامل من أهم الوسائل التي يجب أن تحافظ على ارتداءه في السيارة. سواء كانت هي من تقود السيارة، أو حتى كانت أحد الركاب.

تابعي معنا هذه السطور حتى تتعرفين على أهمية حزام الأمان أثناء فترة الحمل. وماهي الطريقة الآمنة لارتدائه حتى يكون آمن على الجنين.

أهمية ارتداء حزام الأمان أثناء القيادة للحامل

دون النظر من الناحية الطبية، فإن أهمية حزام الأمان ترجع أيضاً للوقاية من المسائلة أو المخالفات القانونية. فلا يخفى على أحد أن من أهم أسباب تسجيل مخالفات القيادة هو عدم ارتداء حزام الأمان. أما إذا تحدثنا من الجهة الطبية، فهو مهم ليعطي للجيم وضعية مريحة أثناء القيادة، ويحمي من أخطار الحوادث.

وهناك أكثر من نوع لحزام الأمان، يتناسب على حسب من يرتديه. فهناك حزام يربط الراكب من ثلاثة نقاط، الكتف والوسط والبطن. وهناك حزام يربط الجسم بالكرسي من ناحية الوسط فقط. ولكن يُفضل للصغار ومعظم الأشخاص تلك الأحزمة التي تربط الجسم بالمقعد من ناحية الكتف والوسط والبطن نظراً لأنها أكثر أماناً.

كيف استخدام حزام الأمان أثناء الحمل

طريقة استخدام حزام الأمان سواء كنت أنتِ من يقود السيارة، أو كنتي من أحد الركاب هي طريقة واحدة. وهي آمنة جداً وتضمن لكِ الحماية أثناء سير السيارة، وفي نفس الوقت لا تسبب ضرراً أو ضغطاً على الجنين. ولتسهيل شرح طريقة استخدام حزام الأمان، سوف نعرضها في صورة خطوات مرتبة كالآتي: –

  • ضعي الحزام من جهة الخاص بمنطقة الوسط بحيث يكون محاط بمنطقة الحوض أو أعلى الساقين” منطقة الفخذين من الأعلى”.
  • أما الجهة الخاصة بمنطقة البطن فيجب أن تكون أسفل منطقة البطن، بعيد عن منطقة الرحم.
  • بالنسبة للجهة التي تربط جزئية الكتف فيجب عليكِ وضعها بحيث تكون فوق عظمة الترقوة، والتي تربط بين الصدر والكتف، وأن يمر بين منطقة الثديين.

هل حزام الأمان أداة آمنة على جنيني؟

يمكن أن تكون إجابة هذا السؤال بنعم إذا تم وضع الحزام بعيداً عن منطقة الرحم. فإذا كان حزام الأمان ضاغط على هذه المنطقة، فإن الضغط الشديد يؤثر بالسلب على منطقة المشيمة وبالتالي على الجنين نفسه. وبهذا يمكننا القول إن حزام الأمان يكون مضر على الحامل عندما يكون في وضعية يضغط بها على البطن ويؤثر على الجنين.

ولكن احذري عزيزتي من السير بالسيارة لمسافات طويلة في الشهور الأخيرة للحمل. فإن وجودك في وضعية ثابتة لمدة طويلة قد تسبب لكِ الإزعاج، بالإضافة إلى أن الرحم يتمدد ويؤدي إلى كبر حجم البطن، فبالتالي لا تستطيعين تحمل وضعية حزام الأمان لفترة طويلة.

إذا كنت تخططين إلى السفر لمسافات طويلة أثناء فترة حملك، من الأفضل أن تستشيري طبيبك أولاً حتى تطمئنين لعدم وجود خطر عليكِ أو على الجنين من السفر في حد ذاته. وفي حالة سمح لكِ الطبيب بالسفر من الأفضل أن تأخذين استراحة من الطريق كل 90 دقيقة كحد أقصى. فالسفر لفترة طويلة قد يؤذي ظهرك، أو منطقة الكاحلين والساقين.

 

في النهاية عزيزتي يجب أن تبحثي دائماً عن صحة ما تسمعينه من معلومات خاصة أثناء فترة الحمل. فهناك العديد من المعلومات الخاطئة المنتشرة بيننا وتحرم الكثير من السيدات الحوامل من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، وهي ليست لها أي أساس من الصحة.

يمكنك مشاركتنا عبر التعليقات بتجربتك مع حزام الأمان، وإن كان لكِ تجربة سابقة  تخص القيادة أثناء الحمل إيجابية أو سلبية وتريدين مشاركتها معنا.

 

أقرأي أيضاً:- ماالذي يسبب آلام الثدي أثناء الحمل؟

مصادر

https://www.verywellfamily.com/car-seat-guidelines-2633328

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى