?> أمان طفلك بالسيارة... أهم قواعد الأمان أثناء القيادة
عائلتك

قواعد أمان طفلك داخل السيارة.. الرضع منهم والكبار

لطريق أكثر أماناً

قواعد أمان طفلك داخل السيارة لا تتوقف فقط على وضعهم في الكراسي المخصصة لهم، أو ما نطلق عليها Car seat. ولكن هناك قواعد أخرى يجب الانتباه لها من الأم والأب معاً. سواء كنتِ أنتِ قائدة السيارة أو حتى كان الأب من يقوم بهذه المهمة.

الأمر أيضاً يحتاج منكِ الكثير من الانتباه والتركيز خاصة الطفل الذي لم يبلغ 5 سنوات، ولا تستطيعين السيطرة عليه بشكل كامل. سوف نعرض لكِ خلال هذه المقالة أهم قواعد الأمان التي يجب اتباعها من أجل قيادة أكثر أماناً لكِ ولأطفالك.

1- اختاري مقعد سيارة Car Seat مناسب لوزن طفلك وطوله

تبدأ الخطوة الأولى باختيار المقعد المناسب للطفل المخصص لوضعه فيه داخل السيارة. يجب ان يكون مناسب لوزنه وطوله بحيث يتم تثبيت الطفل فيه بشكل يضمن عدم تعرضه للخطر طوال الطريق. وللتأكد من ذلك يمكنك مراجعة كتاب الإرشادات الخاص (الكتالوج) بالمقعد عند شرائك له. أو حتى وضع الطفل بداخله والتأكد من أنه مناسب لأبعاد الطفل من أجل تحقيق قواعد أمان طفلك بالسيارة.

مع الانتباه جيداً أن  الطفل الذي يكون طويلًا جدًا بالنسبة لمقعد السيارة معرض لخطر متزايد لإصابة في الرأس أثناء الاصطدام. فجميع مقاعد السيارة الخاصة بالأطفال لها حد أقصى للطول والوزن. وفقًا لمخططات النمو الخاصة بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، من الممكن أن يتفوق الطفل على العديد من مقاعد السيارة للرضع في الارتفاع قبل أن يصل إلى الحد الأقصى لوزن المقعد. لذلك تأكدِي من الانتباه إلى ارتفاع طفلك بالنسبة إلى هيكل المقعد و قارنيه بحد ارتفاع مقعد السيارة.

2- تأكدي من إحكام أحزمة الأمان كلها

الأطفال خصوصاً الصغار منهم أو الرضع يكون مخصص لهم أكثر من حزام أمان، من أجل التثبيت المحكم للطفل على المقعد داخل السيارة. فهناك أحزمة أمان لتثبيت الطفل من تحت كتفيه، وهناك أخرى لتثبيته يتم لفها على أرجله. وبالطبع تختلف عدد هذه الأحزمة وأماكنها على حسب عمر الطفل. ولكن نتفق جميعاً أنها مهمة جداً من أجل تحقيق قواعد أمان طفلك بالسيارة.

3- تعرفِي على موضع الإبزيم المسئول عن إحكام غلق حزام الأمان

من أجل تحقيق أعلى قواعد أمان طفلك بالسيارة تم عمل ما يسمى بوضعية الابزيم. وهي المسئولة عن تثبيت حزام الأمان، وتختلف تبعاً لعمر الطفل. بعض مقاعد السيارات الخاصة بالرضع على حزام المنشعب ووضعية الإبزيم.
و حزام المنشعب هو جزء من الحزام الذي يظهر بين ساقي الطفل.

تحتوي العديد من مقاعد السيارة على أوضاع متعددة لإبزيم المنشعب. تسمح لك أوضاع الإبزيم المختلفة بتحريك حزام المنشعب بالقرب من الطفل الرضيع، ثم تحريكه فيما بعد لاستيعاب رضيع أكبر حجمًا. تحتوي بعض مقاعد السيارة للرضع أيضًا على إعدادات ارتفاع متعددة لإبزيم المنشعب،مما يسمح بإنزاله للأطفال الًغر حجماً.

عليكِ الانتباه جيداً  أن يكون حزام المنشعب قريبًا قدر الإمكان من جسم الطفل. فكلما كان الحزام بعيدًا، زادت قدرة الطفل على الانزلاق خاصة أثناء حركة السيارة على طريق منحدر أو به تكسير.بُعد الحزام المنشعب عن جسم الطفل وأن يكون متراخياً أمرًا خطيرًا. لأنه عندما يرتخي الطفل، يمكن أن تسقط ذقنه على صدره مما قد يتسبب في صعوبة التنفس.

4- قواعد أمان طفلك بالسيارة أثناء البرد القارص والشتاء

يرغب الآباء والأمهات في حماية أطفالهم من المطر والبرد والطقس المتقلب. لا مانع من إضافة بطانية لتغطية طفلك في الطريق،ولكن يجب وضع البطانية على الجزء العلوي من الحزام. لا تضع أبدًا البطانيات أو الملابس السميكة أو المعاطف الشتوية أسفل حزام مقعد السيارة.

نظرًا لأنه لا ينبغي للرضع والأطفال ارتداء ملابس ضخمة تحت أحزمة مقاعد السيارة.فغالبًا ما يحتاجون إلى أكثر من بطانية رفيعة في الأعلى للبقاء دافئين. في الطقس البارد ، ألبسي طفلك عدة طبقات رفيعة متقاربة.

5- قواعد أمان طفلك بالسيارة الخاصة بباب السيارة

عند جلوس طفلك داخل السيارة يجب التأكد قبل التحرك بها من إغلاق قفل السيارة الموجود بالأبواب. وقد تم تزويد السيارات الجديدة بخاصية التحكم المركزي في الأقفال (Center lock). لأن الأطفال يتصرفون بتلقائية وعفوية شديدة قد تدفعهم لفتح الأبواب في أي وقت حتى أثناء حركة السيارة على الطريق. كما أنكِ بذلك تحافظين على طفلك من أن يفتح أي شخص الباب من الخارج أثناء الوقوف في الزحام أو الإشارات.

6- لا تحملين طفلك أثناء قيادتك للسيارة

للأسف أصبحت ظاهرة منتشرة أن تحمل الأم أو الأب طفلها أثناء القيادة بحيث يكون على أرجل السائق. بالطبع الأمر خطير جداً ويعرض السيارة كلها للخطر، كما أنه مخالف للقانون.

يجب العلم جيداً أن أكثر مكان مناسب وآمن للطفل هو المقعد الخلفي في السيارة. حتى في حالة حدوث حادث لا قدر الله فإنه يكون أكثر أماناً من التعرض حتى للوسادة الهوائية التي تنطلق أوتوماتيكياً عند حدوث تصادم. كما أن جلوس الطفل في الأمام يقلل من تركيزك وانتباهك أثناء القيادة نتيجة الحركة التلقائية المتكررة للطفل.

إرشادات عامة تخص قواعد أمان طفلك بالسيارة

  • لا تتركي طفلك وحيداً بالسيارة أياً كان السبب ولو حتى للحظة واحدة.
  • احرصي دائمًا على قفل سيارتك عند الوقوف،مع تنبيه طفلك عدم اللعب أو الاختباء في السيارات أبدًا.
  • خصصي روتين يومي  لفحص المقعد الخلفي في كل مرة تخرج فيها من السيارة فقط للتأكد من عدم ترك أي شخص خلفك داخل السيارة.
  • ضعِي أشياء طفلك مثل حقيبة حفاضات أو لعبة صغيرة في المقعد الأمامي، كتذكير دائم بوجوده حتى عندما لا تستطيع رؤيته أو سماعه.
  • ضعي محفظتك أو هاتفك الخلوي أو أغراضك الشخصية الأخرى في المقعد الخلفي بالقرب من طفلك لتوفير سبب آخر لفحص المقعد الخلفي.
  • احرصِي دائماً على اختيار مكان ركنة مناسبة للسيارة بالنسبة للجهة التي سوف ينزل منها الطفل من السيارة. فيجب أن يكون الباب الذي سوف ينزل منه بعيداً عن الخطر.
  • عند بكاء الطفل او حدوث أي أمر طارىء يجب التوقف بالسيارة بعض الوقت ومعاودة التحرك بها عند الانتهاء. للحفاظ على أمانك وأمان طفلك.

 

قواعد أمان طفلك بالسيارة لا توفر فقط الأمان لطفلك. ولكنها أيضاً توفر الأمان لكل الأفراد الموجودبن داخل السيارة. كما أنها توفر لكِ  أو لزوجك فرصة للتركيز وعدم التشتت أثناء القيادة. والوصول لجهتكم أو لمنزلكم بأمان وتجنب المخالفات القانونية.

 

مصادر خارجية 

https://www.consumerreports.org/cro/news/2014/04/5-ways-to-keep-your-infant-safe-in-the-car/index.htm

https://www.kindercare.com/content-hub/articles/2016/november/kid-hate-the-car-seat-8-tips-to-help-your-tot-travel-happier

https://www.stlouischildrens.org/health-resources/community-education/safety-stop/sophies-kiss/tips-keep-your-child-safe-in-the-car

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى