الموضة والجمال

فوائد ملح الهيمالايا للبشرة


ما هو ملح الهيمالايا؟

ملح الهيمالايا هو نوع من أنواع ملح البحر. حيث يتم استخراجه في سفوح جبال الهيمالايا، وخاصة فى باكستان. رسبت المحيطات القديمه هذه الأملاح منذ ٢٥٠ مليون سنة، عندما كانت جبال الهيمالايا تتشكل. نظراً لأن طبقات الملح كانت مُغطاه بالحمم البركانية والجليد والثلج لملايين السنيين، فإن ملح الهيمالايا خالٍ من العديد من ملوثات العصر الحديث. لذا فإن فوائد ملح الهيمالايا لا تعد ولا تحصى. أماحالياً، فيتم استخراج ملح الهيمالايا  لنشاط البيع فى شكل ملح الطعام، والمصابيح، ومستحضرات التجميل، وعناصر آخري. وسوف نتعرف في هذا المقال على فوائد ملح الهيمالايا للبشرة.

تركيبة ملح الهيمالايا:

يأتي ملح الهيمالايا في مجموعة متنوعة من الألوان بما في ذلك الأبيض والوردي والبرتقالي والأخضر، ويتم تحديد محتوى اللون من الملح من خلال كمية المعادن النادرة التى يحتوي عليها. وتشمل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنسيوم.

مما يتكون ملح الهيمالايا:

هناك العديد من الإدعاءات الصحية حول ملح الهيمالايا حيث يقول المؤيدون والمسوقون في بعض الأحيان أنه يحتوي على 84 نوع من المعدن. مما يجعله صحياً أكثر من أنواع الملح الأخرى. ويشبه ملح الهيمالايا ملح الطعام العادي في التركيب الكيميائي فكلاهما يحتوي على ما يقرب من 98 % من كلوريد الصوديوم. أما ال 2% المتبقية من ملح الهيمالايا فتحتوي على كميات صغيرة جداً من العديد من المعادن وبعضها له فوائد صحية.

استخدامات ملح الهيمالايا للبشرة:

غالباً ما يستخدم ملح الهيمالايا فى الإستحمام. حيث أن هذه الحمامات شائعة منذ مئات السنين، لأنها توفر الراحة والاسترخاء للعديد من الحالات.

ملح الهيمالايا قادر على توليد أيونات سالبة فى الهواء،  مما يخلق نوعاً من التأثير المهدئ،  الذى يعاني منه كثير من الناس على شاطئ المياه المالحة.

تشير الأدلة إلى أن الناس يجدون الحمامات المعدنية مثل حمامات الملح فى جبال الهيمالايا مهدئة. لذا يستخدم بعض الأشخاص مصابيح ملح الهيمالايا نظراً لهذه الميزة.

يهدئ من لدغات الحشرات. حيث يعتقد البعض أنه عندما تضع المكان المصاب بلدغة حشرة فى ماء دافئ يحتوى على ملح الهيمالايا فإن ذلك يساعد فى تهدئة الحكة وتقليل التورم.

حمامات ملح الهيمالايا يمكن أن تعالج:

الأرق.

ضعف الدورة الدموية.

أمراض الجهاز التنفسى.

ولكن لا يوجد دليل على ذلك.

فوائد ملح الهيمالايا للبشرة:

تعتبر أملاح الهيمالايا أقل معالجة وتكريراً من ملح الطعام العادى التقليدى. وهذا يعنى أنها تحتوى على ثروة من المعادن التى تساعد في الحفاظ على توازن الدورة الدموية المناسبة وقوة العضلات فى الجسم. تشير الأبحاث أيضاً إلى أن ملح البحر قد يكون أيضاً خياراً أفضل لمن يعانون من مشاكل في ضغط الدم والقلب والكلى.

سواء اخترت اللون الأبيض أو الوردى أو الأخضر أو البرتقالى، فهناك عدة اسباب لاستخدامه منها:

_ أنه أكثر قسوة: حيث أن الاستخدام الأكثر شيوعاً للملح فى العناية بالبشرة هو التقشير. فهو لا يزيل خلايا الجلد الميتة فحسب، بل إن الملح نفسه يترك البشرة ناعمة للغاية.

_ التطهير العميق للبشرة: حيث أنك لو تعتقد أنك تنظف بشرتك فإن ملح الهيمالايا ينظف ويطهر البشرة إلى مستوي  أعمق، فهو يمتص الأوساخ والسموم، حيث يعمل على تجدد الخلايا ويزيل انسداد المسام ويقلل من مظهر الخطوط الرفيعة، ومن ثم تحصلي على بشرة نظيفة ونضرة وتتمتع بالحيوية.

_ بالإضافة إلى؛ خصائصه الطبيعية المضادة للبكتريا فأنا أنصحك عزيزتى بالبحث عن منظف يحتوى على الهيمالايا حيث يمنح بشرتك ملمس ناعم ونقى.

_ يوفر ترطيب طويل الأمد: حيث أن المعادن الموجودة في الملح تساعد فى الحفاظ على الحاجز الطبيعى للبشرة، والذى يمكن أن يدعم الترطيب. ويمنع بشرتك من التهيج.

_ إنه مهدئ للغاية: حيث أنه بالفعل يساعد على تهدئة البشرة الحساسة والمضطربة. حيث يعتبر نقع الملح مثالياً لأي شخص يتعامل مع حروق الشمس. وكذلك تذهب فوائد ملح الهيمالايا تحت الجلد حتى تصل إلى تخفيف آلام العضلات. ولكنه ليس حلاً بديلاً عن العلاج إذا كنت تعاني من حالة صحية خطيرة..

_ يعالج الإكزيما: حيث أنه له القدرة على تقليل الاحمرار والاحتكاك، لذا فهو ملطف للبشرة على عكس المتوقع من أنه ملح. ويقلل التقشير الذي قد يحدث في هذه الأمراض، وأيضاً يلطف البشرة الملتهبة بسبب وجود المغنسيوم.

_ يعالج حب الشباب: فيتميز ملح الهيمالايا بتلك الخواص المضادة للبكتيريا والقدرة على تقليل الزيوت. لذا فهو يعالج حب الشباب فيعمل على تقليل إفراز الزيوت، وإزالة الجلد الميت، ومنع نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب، خاصة في تلك الأماكن التي يصعب الوصول لها، مثل الكتف والظهر.

_ مصدر للمغنسيوم: حيث يحتوي ملح الهيمالايا على معدن المغنسيوم الضروري لانقباض وحركة العضلات، وهو ينظم عملية الأيض داخل أجسامنا أيضاً. وله دور في الجهاز العصبي، ويمكنه المرور إلى الجسم عن طريق الجلد.

كيفية عمل إسكراب من ملح الهيمالايا:

طريقة اسكراب لتنعيم الجلد وتقشير البشرة:

المكونات:

ربع كوب من ملح هيمالايا.

نصف كوب من زيت جوز الهند المذاب  .

قطرات من زيت عطرى .

طريقة الاستخدام:

اخلطي المكونات السابقة معًا، ثم بعد ذلك دلكي بشرتكِ في حركات دائرية بهذا الخليط في أثناء الاستحمام. وبعد ذلك راقبي تأثير هذا الخليط على جلدك من ظهور حساسية أو احمرار. ومن ثم  اشطفي بشرتكِ بالماء الدافئ بعد الانتهاء.

أضرار ملح الهيمالايا:

ملح الهيمالايا آمن للاستخدام خاصة عند استخدامه على البشرة فقط دون الإفراط فيه. ولكن الضرر الوحيد الذي قد يظهر لذوي البشرة الحساسة. لذا فيمكنك إجراء اختبار للحساسية بوضع الملح على جزء صغير من جسمك. ومن ثم الانتظار لفترة . فإذا أصبحت بشرتك متهيجة أو شعرت بحكة. فاشطفي جسمك بماء الإستحمام ولا تستخدميه مرة آخرى.

 

يمكنك شراء ملح الهيمالايا من المولات الكبيرة ومتاجر الأطعمة وعبر الإنترنت.

لمزيد من المعلومات: فوائد زيت فيتامين هـ للبشرة وكيفية إستخدامه

المصادر: https://www.healthline.com/health/himalayan-salt-bath#benefits

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى