أنتِصحتك

فوائد التين المجفف للحامل، وطرق تجفيفه بالمنزل

نظرًا لكوني المرأة المصابة بالشك كثيرا، وبعد أن تناولت أكثر من نصيبي العادل من التين المجفف خلال اليومين الماضيين، فقد شعرت بالخوف وقلت في جوجل “أكل التين أثناء الحمل”.  ولدهشتي، إنها طعام رائع حقًا، لذا فقد حاولت حصر فوائد التين المجفف أثناء الحمل التي استطعت الحصول عليه.

فوائد التين المجفف بشكل عام

يعتبر التين من أقدم الفواكه المزروعة حول العالم ، ويعود تاريخه إلى ما لا يقل عن 5000 سنة قبل الميلاد. ويُقدّر التين منذ العصور القديمة لخصائصه كمنشط جنسي.

في العديد من الثقافات يُعتبر التين رمزًا للخصوب. وفي الواقع، اعتقد القدماء أن المادة البيضاء اللبنية (في الواقع مادة لاتكس طبيعية) التي تقطر من جذع القطع تمثل “الطاقة العالمية” وقد تم استخدامها لعلاج العقم وتعزيز الرضاعة الطبيعية.

فوائد التين المجفف أثناء الحمل

  • يحتوي التين المجفف على عدد كبير من المعادن  أعلى من أي فاكهة أو خضروات أخرى. فهو غني بالكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك، وهي عناصر مغذية أساسية لحمل صحي.
  • قد يساعد المحتوى العالي من البوتاسيوم في التين المجفف في التحكم في ضغط الدم، وبالتالي التحكم في ارتفاع ضغط الدم المرتبط بتسمم الحمل، وهي حالة حمل خطيرة.
  • المحتوى المعدني للتين المجفف يشبه إلى حد كبير محتوى حليب الأم! وهذا شيء عظيم جدا لأنه سيصل لطفلك ما يحتاجه من المعادن التي سيتعود عليه فيما بعد.
  •  التين يحتوي على أعلى محتوى من الألياف في أي فاكهة شائعة. فهو غني بالألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان، مما يعني أن التين يساعد حقًا في تخفيف الإمساك الشائع جدًا أثناء الحمل. لذا فإن تناول التين المجفف أثناء الحمل سيكون مفيد جدا.
  • يحتوي التين على إنزيم محلل للبروتين والذي يساعد في الهضم ، والذي يتباطأ بشكل طبيعي أثناء الحمل.
  • إن التين شديد القلوية، والذي ثبت أنه يساعد في كبح الرغبة الشديدة في التقيؤ. وقد يساعد هذا في التحكم في الجفاف الناتج عن الحمل. لذا يعد تناول التين المجفف أثناء الحمل خيارا صحيا.
  • التين غني بفيتامين B6، والذي كان يعتقد منذ فترة طويلة أنه مفيد في تخفيف غثيان الصباح.
  • يحتوي التين المجفف على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للنمو الأمثل للجنين. يرتبط تناول كميات كبيرة من أوميغا 3 أثناء الحمل أيضًا بانخفاض معدل الولادة المبكرة والولادة المبكرة.

فوائد التين المجفف التجميلية أثناء الحمل

يحتوي التين المجفف على مادة تسمى Psoralens، وهي مادة كيميائية موجودة في التين ، تستخدم لعلاج العديد من مشاكل تصبغ الجلد وقد تكون مفيدة في منع الكلف ، قناع الحمل.

فوائد أوراق التين المجفف للحامل

حتى أوراق التين علاجية: فقد ثبت أن تناولها يقلل بل ويلغي الحاجة إلى الأنسولين لدى مرضى السكري. لذلك ، فإن تناولها قد يساعد في السيطرة على حالة الإصابة بسكري الحمل أو تجنبها. علاوة على ذلك ، هذه القدرة على موازنة مستويات السكر في الدم يجب أن تساعد في تخفيف مجموعة كاملة من الأعراض من غثيان الصباح إلى تقلبات المزاج.

أضرار التين المجفف أثناء الحمل

إن كنت قلقلة بما يدور حول شائعات أضرار تناول التين المجفف أثناء الحمل، فاطمئني عزيزتي؛ لأنه لم يثبت عليه حتى الآن أي سلبيات عند تناوله بصورة معتدلة، ورغم ذلك يجب أن نشير إلى الآتي:

  • ينصح الأطباء السيدات المصابات بسكري الحمل بتجنب تناول التين المجفف بشراهة، لأن قد يرفع مستوى السكر في الدم.
  • قد يتسبب التين المجفف في ردود فعل تحسسية عند بعض السيدات الحوامل، لذا ننصحكِ باستشارة طبيبك إذا لاحظتِ ظهور أي عرض من أعراض الحساسية، كالوخز أو الحكة أو صعوبة التنفس أو الإسهال أو الغثيان وغيرها.

طرق تناول التين المجفف أثناء الحمل

الآن بعد أن أصبحت مقتنعة بالقوة الغذائية المذهلة للتين المجفف، فما هي أفضل الطرق لتناوله؟

رغم أن التين من الشجرة مباشرة يعتبرمن أعظم الطرق لتناوله لكن نظرا لأنه غير موجود طوال السنة، فإن التين المجفف يفي بالغرض. ويمكنك إضافته للعصائر والسلطات، فمثلا قومي بمزج حفنة من التين المجفف والمنقوع مع كوب من الحليب وموزة كبيرة ناضجة، لمخفوق كثيف وغني ودسم .

طريقة تجفيف التين في المنزل

نظرا لفوائد التين المجفف أثناء الحمل فسوف نقدم لكي طريقة رائعة لتجفيف التين في منزلك ليكون أكثر صحة:

المقادير:

  • 5 كيلو تين
  • شاشة كبيرة بيضاء أو قماشة بيضاء خفيفة جدا
  • ماء مغلي في إناء
  • ملعقة متوسطة نشادر
  • كوب سكر بودرة
  • كوب نشا

الطريقة:

يغسل التين جيدا ويجفف ثم يوضع في شاشة كبيرة على إناء به ماء مغلي ونشادر لمدة دقيقتين ثم يرفع ويشطف بالماء البارد بسرعة. وفائدة النشادر أن التين يحتوي على طبقة شمعية مما تساعد في التخلص منها ، وكذلك تعمل على التخلص من المبيدات المرشوش بها التين.

بعد ذلك نقوم بوضع التين على ورقة في صينية. ولأن التين سريع التعفن لذا يجف تقليبه من وقت لآخر. وسوف نلاحظ أن التين يجف في خلال 3-4 أيام. ولمعرفة أنه جف تماما؛ نقوم بالضغط عليه. إذا خرج منه سائل فهذا دليل على عدم جفافه بعد.

عند تمام جفاف التين. يتم مسحه بفوطة بيضاء مبللة شيئا ما، ثم ينثر عليه خليط من السكر والنشا أو الدقيق، ثم يلضم في حبل مثل العنقود ويحتفظ به عند الحاجة إليه .

المصادر:

https://community.whattoexpect.com/forums/november-2010-babies/topic/the-benefits-of-figs-of-pregnant-women.html

https://mutiarafigs.com.my/the-benefits-of-fog-for-pregnant-women

للمزيد:

فوائد تناول الكاجو أثناء الحمل

هل النعناع آمن أثناء الحمل وما هي أضراره على الحامل

فوائد حمض الفوليك للمرضع والمصادر الطبيعية للحصول عليه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى