حديث الولادةطفلك

طفرات النمو عند الرضع.. ما هي ومتى تحدث؟

طفرات النمو عند الرضع ظاهرة طبيعية ولاداعي للقلق منها. وهي عبارة عن تغيرات تحدث لطفلك في عامه الأول. وقد تستمر لتصل إلى عامه الثاني وتتسبب في تغير ملحوظ في جسمه وسلوكه، وتلك التغيرات تعبر عن النمو السليم، فدعينا نتعرف أكثر علي طفرات النمو ومتى تحدث وما هي علاماتها.

متى تحدث طفرات النمو وكم من الوقت تستمر؟

يمكن أن تحدث طفرات النمو في أي وقت للرضع.

وغالباً ما ستستمر ليوم أو يومين وقد تصل لأسبوع، يعتقد بعض الخبراء أن طفرات النمو تزداد احتمالية في أوقات معينة من السنة الأولي لطفلك و تلك الأوقات هي كالتالي:

  • عند أسبوعين
  • عند ثلاثة أسابيع
  • عند ستة أسابيع
  • عند ثلاثة أشهر
  • عند ستة أشهر

يختلف نمط نمو كل طفل عن الآخر فلا تقلقي إن لم تحدث طفرات النمو لطفلك في هذة الأوقات فهي تقريبية وعدم حدوثها في تلك الأوقات لا يستدعي قلقك.

ما الأعراض التي تحدث لطفلك أثناء طفرات النمو

زيادة الوزن والطول

أثناء طفرة النمو، يزداد وزن طفلك وطوله ومحيط رأسه بسرعة أكبر من المعتاد أو تلاحظي أن نعله الصغير الجديد أصبح مشدوداً فجأة عند أصابع قدميه، وقد يتقن مهارة معينة كان لا يستطيع فعلها سابقاً.

كثرة طلب الطفل للرضاعة

تجد العديد من الأمهات أن العلامة الأكثر وضوحًا لطفرة النمو هي إطعام أطفالهن أكثر، فقد يريد طفلك أن يرضع مرات أكثر، أحيانًا كل 20 دقيقة (لذا لا تفزعي أو تقلق من انخفاض كمية الحليب لديك) قد تشعري وكأنه لا يتوقف عن الرضاعة خاصة في الليل، لذا اهتمي أكثر في هذه الفترة بإطعامه وتلبية احتياجاته.

إذا كان طفلك يرضع من الثدي، فقد تستغرق الرضاعة وقتًا أطول من المعتاد.

أما إذا كان يتغذى علي اللبن الصناعي، فقد يبدو ما زال جائعاً عند نهاية الوجبة المعتادة له.

اعلان14

نومه غير مستقر

عندما يمر طفلك بطفرة في النمو، قد يحتاج إلى قسط من النوم أكبر أو أقل من المعتاد.

قبل طفرة النمو وأثناءها، قد يبدو طفلك أكثر نعاسًا من المعتاد، قد يستيقظ طوال الليل و يكثر من أخذ قيلول أثناء النهار.

قد تجدين هذه التغييرات في روتين طفلك متعبة أو مربكة، إذا كنت تشعري بالإرهاق ، فذكري نفسك أن طفرة النمو تستمر لبضعة أيام فقط و سيعود روتين طفلك إلى طبيعته.


سلوكه يبدو مضطرباً:

يبدو الطفل في تلك الفترات أكثر تشبثاً بالأم، كما يبدوا أكثر بكاءا و إزعاجاً، كما يظهر عليه سرعة الانفعال بشكل مبالغ فيه.

لا يُعرف بالضبط سبب هذه التغييرات في السلوك. قد يعود سبب ذلك إلى شعور طفلك بالتعب أو الإرهاق لأنه يكرس طاقته للتغذية والنمو.

هناك أيضًا نظرية مفادها أن التغييرات السلوكية قد تكون علامة على أن قفزة تطورية قادمة، قد يحدث هذا جنبًا إلى جنب مع طفرة النمو، أو في وقت مختلف لذا إذا بدا طفلك منزعجًا أو غريب الأطوار، فقد يكون مستعدًا للكشف عن مهارة جديدة ، مثل التدحرج أو الزحف.

كيف تواجهين فترات طفرات النمو عند طفلك

  • استجيبي لإشارات طفلك واحتياجاته وحاولي إعطائه ما يحتاج إليه، سواء أكان ذلك وجبات إضافية، أو قيلولة في الصباح، أو وقتًا هادئًا واحتضانًا.
  • اعتنِ بنفسك عن طريق تناول وجبات متوازنة تحتوي على مختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك.
  • اشربي الكثير من السوائل.
  • اسمحي  للعائلة والأصدقاء بالمساعدة في الأعمال المنزلية لتتمكني من الراحة وبالتالي مواكبة احتياجات طفلك بشكل جيد.
  • لا تقلقي بشأن عدم كفاية اللبن لطفلك إذا احتاج الرضاعة بشكل أكبر من المعتاد، سينتج ثديك الكثير من الحليب لاحتياجات طفلك، سيتكيف جسدك ليصنع الكمية المناسبة.
  • نظرًا لأن كثرة الرضاعة (خاصةً الرضاعة الليلية) يمكن أن تسبب زيادة مفاجئة في إدرار الحليب، فإن طفرات نمو الرضع قد تؤدي أحيانًا إلى احتقان غير مريح في الحلمة للأمهات المرضعات، في حالة حدوث ذلك، عالجي الثديين الممتلئين بالرضاعة، مع تدلييك ثدييك للحفاظ علي أنسجة الثدي ناعمة (قد يساعدك الاستحمام الدافيء أيضاً).
  • احرصي علي ارتداء البلوزات الفضفاضة في تلك الفترة لأن التغذية المتكررة قد تتسبب لِ في التهاب في الحلمة، ويمكنك استشارة الطبيب إذا كان الالتهاب مبالغاً فيه ويتسبب لكِ في ضيق.
  • استغلي فترة نوم طفلك في أخذ راحة واسترخاء لتتمكني من مواجهة تلك الفترة بأقلل ضرر ممكن.
  • سيكون شيئاً جيداً إذا استطعتي ممارسة تمارين استرخاء بسيطة تجدد من نشاطك وحيويتك.
  • نعرف أن طفرات النمو قد تكون محبطة ومرهقة، لكن ضعي في اعتبارك أنها مؤقتة وضرورية للنمو الصحي والتطور لطفلك.

هل يمكن أن تكون غرابة تصرفات طفلي علامة علي شيء آخر وليس علي طفرات النمو؟

و أخيراً، طفرات النمو ليست التفسير الوحيد لطفل جائع غريب الأطوار، يمكن أن يكون بعض من هذه الأعراض بسبب التسنين أو بسبب مرض طاريء حدث له. فإذا كنتِ قلقة بشأن ما يطرأ علي طفلك من تغييرات وتودين الاطمئنان فلا تترددي في استشارة الطبيب.

اعلان15

كما يمكنك الإطلاع أيضاً علي مقالة:

النمو الجسمي والحركي للطفل في مرحلة الرضاعة

اللعب وأهميته للنمو الجسمي والحركي للطفل

عادات خاطئة تجنبيها مع طفلك الرضيع

المراجع :

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى