تغذية طفلكطفلك

طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية…كيف يمكنك اختياره؟

طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية

إن الاختيار بين إعطاء الأطفال طعامًا منزلياً أو طعامًا جاهزًا غالباً ما يكون قرارًا محيرًا للأم، وربما يكون الطعام المعد منزلياً هو الأفضل على الإطلاق، لكن الطعام الجاهز أيضا يكون مفيدًا للرضع وذلك لتنوع عناصره، كما أنه حل سريع للأم إذا كانت خارج المنزل أو في ظروف السفر وما إلى ذلك. وفي هذه الحالة يكون من المهم معرفة كل شيء عن الطعام الذي يجب تقديمه لطفلكِ لتحديد النوع الأفضل له، نتتعرف في هذا المقال على كيفية اختيار طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية. وما هي أنواعه؟

مميزات وعيوب طعام الأطفال الجاهز من الصيدلية

حتى تكوني مطمئنة عزيزتي فإن أغذية الأطفال الجاهزة تكون في الغالب وبنسبة كبيرة مصممة خصيصًا لإمداد احتياجات طفلك بالعناصر الغذائية، كما يتم إعدادها بعناية تحت إشراف وزارة الصحة، وصنعها أيضا بمكونات عالية الجودة. إن الأطعمة الجاهزة تمد الأطفال بـ الفيتامينات والمعادن الضرورية لتحسين نموهم بطريقة سليمة وصحية، كما تقدم مجموعة مختلفة من الأطعمة تجعل الصغار قادرين على التمييز بين الأذواق والمكونات الجديدة، أما من ناحية التعقيم فهو معقم أكثر من الطعام المعد منزليا و يحتوي على نسبة أقل من النتريت NITRATE لأنه يكون معالج و معدل صناعياً.

ومن ناحية أخري، كشفت أحد الدراسات المجراة بجامعة مشيغان أن ٥٠٪ من الأطفال الذين بدأوا بتناول  الطعام المعلب أصبحوا لا يحبون تناول الخضراوات الطازجة بسبب تعودهم على الطعم الحلو بسبب ارتفاع مستوى السكريات به.

متى يكون الطفل مستعد لتناول الطعام الجاهز؟

بحلول سن 4 أشهر إلى 6 أشهر، يكون معظم الأطفال الرضَّع قادرين على بدء تناول الأطعمة الجاهزة مع استمرار الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. وخلال تلك الفترة يتوقف الرضع عن استخدام ألسنتهم لدفع الطعام من أفواههم فيما يسمى برد الفعل السلبي للسان  وتبدأ حينها مرحلة عملية نقل المواد الغذائية من الجزء الأمامي بالفم إلى الجزء الخلفي من أجل البلع.

ولتسهيل الأمر أكثر، يمكنك طرح تلك الأسئلة والإجابة عليها، على سبيل المثال:

  • يستطيع الطفل رفع رأسه في وضع مستقيم وثابت؟
  • هل يمكن لطفلك الجلوس إذا سانده شخص ما؟
  • يقوم طفلك يده أو أحد ألعابه في فمه؟
  • هل يبدو على الطفل الرغبة في تناول الطعام من خلال ميله إلى الأمام وفتح فمه؟

إذا كانت إجابتك على هذه الأسئلة بنعم، فبإمكانك البدء في عملية اختيار الطعام المناسب لطفلك. لكن لابد من استشارة الطبيب أولا.

كيفية اختيار الطعام  الجاهز من الصيدلية

عند الذهاب لاختيار طعام الأطفال الجاهز يجب أن تحرصي على الآتي:

  • اقرئي المكونات بعناية، وتأكدي مرارا أنها لا تحتوي على أي مواد حافظة أو سكريات.
  • من الأفضل المقارنة بين المكونات والقيم الغذائية لمختلف العلامات التجارية لمعرفة النوع الذي يحتوي على القيم الغذائية الأفضل لطفلك.
  • يجب التحقق من تواريخ الصلاحية الموجودة على الملصق أو الغطاء. فلا تقومي بشراء منتج منتهي الصلاحية أو حتى قارب على الإنتهاء.
  • لا تقومي بشراء أي عبوة بها خدش أو ثنيات، حتى لو كانت محكمة الغلق وتجنبي البرطمانات الملطخة أو المتشققة والمفتوحة. ولا تغريكِ العروض والخصومات، فالأهم هي صحة طفلك.
  • يجب على الأم ألا تطيل فترة الاحتفاظ بالعبوة وهي مفتوحة لأكثر من ثمان وأربعين ساعة. ويجب أن تحتفظ بها جيدة الغلق في الثلاجة خلال تلك الفترة.

أنواع طعام الأطفال الجاهز

عندما يبدأ الطفل في تناول الطعام، تبدأ الأم في البحث عن أفضل الأطعمة التي يحاول الطفل تجربة مذاقاتها المختلفة لاختيار الأفضل والمحبب له. وحتى إذا كنتِ عزيزتي، تخططين لإعداد جميع وجبات طفلكِ منزليا. فمن الأفضل أن يكون لديكِ مجموعة منتقاة بعناية لأغذية الأطفال الجاهزة لأي ظرف غير مخطط له. ومن هذه الأطعمة:

  • الحبوب المطحونة:

وخاصة القمح والشوفان والأرز، ويتم إعدادها بإضافة الماء أو اللبن الصناعي، ويجب حينها مراعاة سن الطفل.

  • برطمانات العناصر الغذائية المختلفة:

وتكون مكونة من الفواكه أو الخضراوات أو الحبوب وغيرها من الأطعمة الصحية.

  • طعام الأصابع:

ويكون مثالي للأطفال فوق 7 أشهر، ويتم صنعه من أفضل المكونات العضوية، كما يتميز بمذاقه الرائع.

أنواع الطعام الجاهز حسب سن طفلك

بالطبع هناك مجموعة كبيرة من الأطعمة الجاهزة للأطفال الرضع. بداية من الحبوب إلى الوجبات الأساسية والوجبات الخفيفة، وعادة يكون مدونًا عليها عمر الطفل الذي يسمح له بتناولها، وهي على النحو التالي:

  • من 4 أشهر إلى 6 أشهر:

منتجات طعام الأطفال الجاهز في هذا العمر تكون ذا ملمس ناعم. حيث تكون مناسبة للأطفال الذين يبدؤون في تناول الطعام. وفي الغالب تكون مصنوعة من الخضراوات أو الفواكه.

  • بداية من 6 أشهر إلى 7 أشهر:

طعام الأطفال الجاهز  في هذا العمر يكون قوامها أكثر سمكًا. ويمكن خلطها مع  مكونات أخرى.

  • من 7 أشهر إلى 9 أشهر:

إن منتجات طعام الأطفال الجاهز في هذا العمر تتم فيها إضافة اللحوم المطبوخة سهلة المضغ إليها، كاللحم والدجاج المهروس. وهي تطور حاسة التذوق لدى الرضيع بسبب تنوع نكهاتها.

  • بداية من  10 أشهر إلى 12 شهرًا:

منتجات طعام الأطفال من الصيدلية في هذا العمر تحتوي على قطع صغيرة من البروتين أو الخضراوات، وأحيانا مزج المكونين، وهذه الوجبة تعمل على تطوير مهارة الأطفال في المضغ.

المصادر:

موقع parents

https://www.parents.com/recipes/baby-food/best-baby-food-brands/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى