عائلتكماذا يقول دينك

صلاة العيد للنساء: أحكامها وشروطها

إن صلاة العيد هي أول مراسم استقبال العيد في ديننا الإسلامي. وهي سنة مؤكدة ومن الأفضل القيام بها للشعور ببهجة العيد. ولكن هل تكون صلاة العيد للنساء في المنزل أفضل؟ أم من الأفضل أدائها في الخلاء؟

حكم صلاة العيد للنساء

إن صلاة العيد تكون للرجال والنساء على حد سواء. وذلك حتى لا يُحرم أحد من ثواب تلك الصلاة المباركة. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اصطحاب النساء إلى صلاة العيد حتى ولو كانت أحداهن حائض. حيث أوصاها بالاستماع إلى الخطبة ومشاهدة الصلاة ولا تصلي ولكنها تدعو الله مع الداعين.

والدليل على ذلك

عن أمِّ عَطيَّةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: (أَمرَنا- تعني النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنْ نُخرِجَ في العيدينِ، العواتقَ  (6) ، وذواتِ الخدورِ  (7) وأمَرَ الحُيَّضَ أن يعتزِلْنَ مُصلَّى المسلمينِ)، وفي روايةٍ: (كنَّا نُؤمَر أن نَخرُجَ يوم العيدِ، حتى تَخرُجَ البكرُ من خِدرهِا، وحتى يَخرجَ الحُيَّضُ فيكُنَّ خلفَ الناس، فيُكبِّرْنَ بتكبيرِهم، ويَدْعونَ بدعائِهم؛ يرجونَ بركةَ ذلك اليومِ وطُهرتَه)

هل صلاة العيد واجبة على النساء؟

النساء لا، ما هي بفرض، لكن ذكر أبو العباس ابن تيمية قال: قد يقال بوجوبه على النساء. والمعروف عند العلماء ليس بفرض، بل هي سنة، وذلك إذا تيسر خروجهن من غير فتنة أو ضرر.

أي يجب عليهن أن يخرجن غير متبرجات ولا متطيبات، فيجمعن بين فعل السنة، واجتناب الفتنة. وما يحصل من بعض النساء من التبرج والتطيب، فهو من جهلهن، وتقصير ولاة أمورهن .

أما صلاة العيد للرجال فالمعروف أنها فرض عين عند أبي حنيفة واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ورواية عن أحمد أنها فرض عين كالجمعة، والمشهور عند العلماء أنها مستحبة، وقال بعضهم فرض كفاية، والقول بالوجوب أرجح.

كيفية صلاة العيد للنساء

هي نفس الطريقة المُتّبعة في صلاة العيد، فصلاة العيد ركعتين؛

الركعة الأولى بها سبع تكبيرات والركعة الثانية خمس تكبيرات. ويتم قراءة في كل واحدة منهم الفاتحة وسورة قصيرة ويُفضل أن تُتْلَى سورة الأعلى أو ق في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية تُتْلَى سورة الغاشية أو القمر. مع قراءة التشهد كاملاً في نهاية الركعة الثانية، أما ما يجب على النساء من دون الرجال هو ما يلي:-

  • أن تذهب السيدة غير مُعطرة، كما ذكرنا.
  • أن تكون ملابسها مناسبة للصلاة وكذلك يجب أن تغطي شعرها بشكل يسمح لها بأداء الصلاة بشكل صحيح.
  • ضرورة تحري الصفوف الخلفية من الصلاة أي تقف خلف الرجال، وذلك إذا لم يكن لهن مكان مستقل.
  • يجب على الحائضات أن يجلسن بأقصى مكان في الخلف حتى لا يشعرن بالحرج.
  • من سنن صلاة العيد للنساء اصطحاب الأطفال في صلاة العيد وضرورة تعليمهم كيفية أداء الصلاة وحثهم على مشاهد جموع المسلمين وهم يؤدون صلاة العيد.

نص تكبيرات العيد

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.. الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلا.. لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده واعز جنده وهزم الأحزاب وحده.. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه.. مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كبيراً “.

وأخيرا:

إن صلاة العيد للنساء من السنن المستحبة وخيرها كبير لمن شهدها، لكن لابد من تجنب وقوع الضرر. فإذا كنتي حاملا أو ترعي مسننا أو مريضا. فتجنبي الازدحام الذي يحدث في تجمعات صلاة العيد. فالاحتياطات عندها قد لا تكون كافية. والصلاة في البيت لها خير أيضا. فلا تضري نفسك أو تضري غيرك.

للمزيد:

ماذا يعرف طفلك عن زكاة الفطر؟

اجذبي طفلك لتعلم سنن عيد الفطر بقصة ممتعة

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى