غير مصنف

شرب السوائل في رمضان .. أهميتها ونصائح لتقليل العطش

إن شرب السوائل في رمضان من الأمور المهمة التي قد يغفل عنها البعض. فعند مجيء شهر رمضان المبارك في فصل الصيف خاصة، فإن ذلك يؤدي إلى الإرهاق والتعب أثناء الصيام. ونتيجة لذلك، تشعر بالعطش الشديد. فإن عليك الاحتفاظ بنسبة من السوائل في جسمك سواء مياه أو عصائر. لذلك يجب عليك شرب السوائل بكمية كبيرة خاصة في الفترة ما بين الإفطار والسحور. إليك هذا المقال سنتعرف فيه علي أهمية شرب السوائل في رمضان. وما الكميات التي يحتاجها الجسم من المياه. وأيضاً نصائح لتقليل الشعور بالعطش وتعويض الجسم عن السوائل المفقودة خلال فترة الصيام.

شرب السوائل في رمضان:

إن الجسم خلال فترة الصيام يفقد الكثير من السوائل عن طريق التنفس والتعرق والتبول. لذلك يجب تعويض الجسم هذه السوائل حيث أن السوائل والمياه تعمل على استقرار درجة حرارة الجسم وأيضاً تعمل على تحسين عملية الهضم. لذلك يجب عليك شرب ما بين ستة إلى ثمانية أكواب من المياه في الوقت ما بين الإفطار إلى وقت السحور. كما يمكن أيضاً شرب كثير من العصائر الرمضانية. سوف تمد الجسم بالعناصر والسوائل اللازمة والتي بها فوائد وقيم غذائية عظيمة وسنتعرف على بعض منها كما يلي:

العرقسوس:

من المشروبات المهمة في شهر رمضان المبارك حيث أنه ينظم ضربات القلب وغني بكثير من الألياف ومفيد جداً للجهاز المناعي في أجسامنا.

التمر الهندي:

أيضاً من المشروبات المشهورة والتي يحبها الجميع في شهر رمضان حيث أنها تساعد على خفض حموضة المعدة. كما تعمل على تعزيز عملية الأيض.

الكركديه:

يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. ومليئ بالأحماض التي تحافظ على مستويات البوتاسيوم.

الخروب:

يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة. كما أنه غني بالكالسيوم وفيتامين A. ويعتبر أيضاً ملين طبيعي يعالج الإمساك.

قمر الدين:

يحتوي على كثير م المعادن المختلفة مثل الحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم. كما أنه مصدر كبير للألياف والفيتامينات المتعددة مثل فيتامين C و A و  B1 و B2.

البرتقال:

يعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم. وكذلك تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الإمساك.

الفراولة:

تعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم وتعزيز صحة القلب. كما يحسن من امتصاص الحديد من الطعام.

المانجو:

مليئة بالفيتامينات والمعادن. كما تسيطر على ضغط الدم وتحسن من صحة الجهاز الهضمي.

يجب أيضاً تناول الفاكهة والخضراوات المليئة بالسوائل كالبطيخ والخس والخيار والفراولة وكذلك الأناناس. فكل ذلك يجعل الجسم يحصل على قدر كبير من السوائل التي يحتاج إليها.

أهمية شرب السوائل في رمضان

لا يمكن أبداً للجسم أن يحتفظ بالسوائل حيث أن الكلى تحتفظ بأكبر كمية من السوائل. والباقي يتم فقده عن طريق التبول أو التنفس أو العرق من خلال الجلد. وفي فترة الصيام يعاني الصائمون من الجفاف في شهر رمضان. مما يسبب لهم الصداع والشعور بالتعب وأيضاً عدم القدرة على التركيز. لذلك علينا شرب كمية كافية من السوائل خلال فترة الإفطار لتعويض ما تم فقده خلال اليوم.

كيفية الحفاظ على السوائل في الجسم:

الزيادة من شرب السوائل والمياه:

يجب شرب كميات كبيرة من السوائل والمياه بالإضافة إلى الخضراوات والفاكهة وأيضاً الحساء من الأطباق المهمة على وجبة الإفطار. كما يفضل شرب الماء بكثرة فهو ينقي الجسم من السموم.

التقليل من تناول الحلويات والسكريات:

إن تناول الحلويات يزيد من الشعور بالعطش. وذلك بسبب احتوائها على كمية من السكريات. لذلك يجب استبدالها بالفاكهة الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السوائل التي تساعد في تقليل الشعور بالعطش.

التقليل من تناول الأطعمة المالحة:

إن الاطعمة المالحة تزيد الشعور بالعطش. ويحتاج الجسم لشرب الماء. حيث أنها تحتوي على كثير من الملح والتوابل الحارة. لذا ننصح بعدم تناول هذه الأطعمة خلال وجبة السحور.

تجنب الكافيين والنيكوتين:

إن الكافيين من المواد المدرة للبول. لأنها تزيد من كمية السوائل التي يفقدها الجسم مما يسبب الشعور بالعطش. لذا ننصح بتجنب الكافيين خلال شهر رمضان والمشروبات الغازية. وكذلك يجب التوقف عن التدخين حيث أنه يسبب جفاف الفم وزيادة الشعور بالعطش.

عدم التعرض للشمس:

يجب عد التعرض لأشعة الشمس المباشرة حيث ارتفاع درجة الحرارة. فذلك يسبب الشعور بالعطش والإصابة بالجفاف وفقدان السوائل من الجسم. خلال فترة الصيام. وإذا اضطررت لذلك فعليك شرب كثير من السوائل في وقت السحور لتجنب الإرهاق والتعب.

ممارسة الأنشطة الرياضية:

أفضل وقت لممارسة الأنشطة الرياضية هو بعد الإفطار. حيث يستعيد الجسم نشاطه ويكون قد امتلأ بالغذاء والماء ما يكفي لإنتاج الطاقة. ويمكنه أيضاً تعويض ما فقده من سوائل خلال اليوم.

الكميات التي يحتاجها الجسم يومياً من السوائل:

يجب على الرجال شرب ما يعادل 13 كوب من السوائل المتعددة أو 3 لتر من المياه. أما النساء فيجب شرب حوالي 9 أكواب من السوائل أو 2 لتر من المياه على الأقل. وبالنسبة للأطفال فننصح بشرب ما يتراوح بين 6 إلى 8 أكواب من السوائل المتعددة أو المياه.

نصائح لتقليل الشعور بالعطش:

  • الحرص على تناول الزبادي واللبن الرائب في وجبة السحور فهو مليئ بالمياه .
  • تجنب الأطعمة المالحة والسكريات لتجنب الشعور بالعطش.
  • تناول الفواكهة والخضراوات المليئة بالماء.
  • لا ترهق نفسك وحاول أن تأخذ قسط من الراحة أثناء الصيام.
  • تأخير وجبة السحور قدر المستطاع.
  • تجنب الخروج في نهار رمضان وعدم التعرض لأشعة الشمس.

 

لمزيد من المعلومات: تعرفي على الأكلات التي تمنع العطش في نهار رمضان

تعرفي على أفضل أوقات ممارسة الرياضة في رمضان

نصائح طبية هامة لصيام صحي

المصادر: https://www.muslimaid.org/media-centre/blog/ramadan-2018-the- importance-of-water/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى