أنتِرحلة الحمل

الشهر الثاني من الحمل

أعراضه .. تطور جنينك .. نصائح وتحذيرات

عزيزتي،  هل بدأتي الشهر الثاني من الحمل؟ إذا كانت إجابتكِ نعم. فمن المؤكد ما زالت هناك الكثير والكثير من الأسئلة تدور في ذهنك. لا تقلقي أبداً. على يوميات مامي سنكمل معاً سلسلة شهور الحمل وفي هذه المقالة سنسرد عليكِ أهم أعراض الشهر الثاني من الحمل وما هو تطور جنينك مع بعض النصائح والتحذيرات التي يجب عليكِ إتباعها. فهيا بنا تابعي معنا السطور التالية بقية سلسلة شهور الحمل.

أعراض الشهر الثاني من الحمل

في الشهر الثاني من سلسلة شهور الحمل ، تتضمن بعض أعراض الحمل الشائعة ما يلي:

1. الغثيان الصباحي:

يمكن أن يحدث لكِ غثيان الصباح في أي وقت من اليوم، وليس فقط في الصباح. لذلك يجب عليكِ الحفاظ على نظام غذائي متوازن، عليكِ الإبتعاد عن الأطعمة الدهنية والحارة، وتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم. وعندما تستيقظي في الصباح، جربي تناول بعض البسكويت العادي قبل النهوض من السرير ليساعدك في استقرار مستويات السكر في الدم. استريحي وحافظي على الرطوبة والمياة بداخلك وتناولي شراب الزنجبيل لتهدئة معدتك. ننصحك أيضاً بأخذ بعض الراحة إذا كانت الأعراض الخاصة بك سيئة ومتعبة،  على الفور تحدثي إلى الطبيب الخاص بكِ لأنه قد يكون على شكل أكثر حدة من غثيان الصباح يسمى التقيؤ الحملي.

2. تغيرات في المزاج:

لا تتفاجئي إذا كنتِ عاطفية أكثر من المعتاد. حيث يعاني جسمك من زيادة في الهرمونات، ونتيجة لذلك؛ يؤدي إلى بعض التغيرات في عواطفك ومشاعرك. قد تتقلب حالتكِ المزاجية أيضًا بناءً على ما تشعرين به سواء جسديًا أو عقليًا.

3. نفور الطعام:

غالباً مع منتصف الشهر الثاني من الحمل ستجدين بعض الأطعمة وبعض الروائح قد تبدو غير جذابة وغير محببة لكِ وقد تؤدي إلى الغثيان. إذا وجدتِ أن ذوقكِ قد تغير، فلا بأس من الإلتزام بالأطعمة الخفيفة حتى تعود شهيتك. فقط تأكدي من التحدث إلى طبيبك الخاص حول طرق الحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن. يمكنكِ أيضًا تنزيل دليلك للتغذية أثناء الحمل للحصول على بعض النصائح المفيدة.

4. الحموضة المعوية وعسر الهضم:

إن هرمونات الحمل تعمل على إرخاء الصمام الذي يربط المعدة والمريء. وعند حدوث ذلك، يمكن أن يتسرب حمض المعدة إلى المريء. مما يسبب لكِ ارتجاع مريئ وتعب شديد بالإضافة إلى تعب الحمل. لذا ننصحك بتجنب الأطعمة الحارة أو المقلية خاصة إذا كنتِ تعاني من الحموضة المعوية.

حموضة المعدة أثناء الحمل .. أسبابها وكيفية التقليل منها

5. الإمساك:

يحدث الإمساك بسبب هرمون البروجسترون ، والذي يبطئ عملية الهضم. يمكن أن يكون الشعور بالإمساك بسبب القليل من الأعراض الطبيعية للحمل المبكر. كذلك فيتامينات ما قبل الولادة يمكنها أن تؤدي إلى الإمساك إذا كانت تحتوي على الكثير من الحديد. ومع ذلك، فإن بقاء معدتك رطبة يمكن أن يساعدك كثيراً أثناء فترة الحمل في تجنب حدوث الإمساك.

6. الانتفاخ:

قد تكونين على دراية بهذا العرض أثناء دورتك الشهرية، ولكن يمكن أن تظهر أيضًا كعلامة مبكرة للحمل. وكالعادة، يمكنها أيضاً أن تكون بسبب ارتفاع الهرمونات.

7. التعب والإرهاق:

يستهلك الحمل الكثير من الطاقة ، لذلك من الطبيعي تمامًا أن تشعري بالإرهاق وأنك تريدين النوم أكثر من المعتاد. عليكِ بالراحة قدر المستطاع، حتى لو كان ذلك يعني إهمالك لبعض الأشياء. لكن عليكِ إتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط الرياضي في بعض الأحيان متى استطعتِ ذلك. بالإضافة إلى ذلك فإن العديد من الأمهات يقولون أن مستويات الطاقة تزداد لديهم في الثلث الثاني من الحمل.

تطور الجنين في الشهر الثاني من الحمل:

  1. في عمر شهرين، يكون حجم جنينك في حجم حبة التوت تقريبًا. ولا يزالون يشبهون الفضائيين إلى حد كبير ، لكن بعض السمات البشرية بدأت في التطور مثل العيون والأنف والفم  وبالنسبة للأذنان تنمو من الخارج، في حين أن أجهزة الجسم المهمة مثل أعضاء الجهاز التنفسي والأعصاب تنمو بسرعة للداخل.
  2. يبدأ تكون الهيكل العظمي، حيث تنمو اليدان والقدمان، وتبدأ المعالم الأولى لأصابعه وكاحله بالظهور على جهاز السونار.
  3. تتكون جفون العينين، لكنها تبقى مغلقة.
  4. أيضاً يحقق دماغ طفلك قفزات هائلة في الحجم، مما يمنحه رأسًا عملاقًا بشكل غير متناسب. ولا داعي للقلق، فسيصبح مظهره أكثر إنسانية قريبًا
  5. وبينما ينبض قلبهم بمعدل 140 نبضة في الدقيقة، هناك فرصة جيدة أن تتمكني من سماعها على جهاز دوبلر. حيث يمكنكِ سماع دقات قلب جنينك على الموجات فوق الصوتية في 8 أسابيع.

بعض النصائح والتحذيرات للحامل في الشهر الثاني:

  • يجب عليكِ التنويع في تناول المواد الغذائية، والحصول على القدر الكافي من الفيتامينات والمعادن، وحمض الفوليك، والحديد، ومضادات الأكسدة وعدم الاعتماد على مصدر غذائي واحد فقط.
  • عدم بذل مجهود بدني كبير.
  • تجنب التعرض للتعب والإجهاد الشديد، مع العلم أن الشعور بالتعب والغثيان سيستمران حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل، ويخف بالتدريج.
  • شرب كميات كبيرة من الماء، والعصائر الطبيعية، وكذلك الشوربة الغنية بالمواد الغذائية المهمة.
  • تجنبي تناول أي أدوية وعقاقير إلا تحت استشارة طبيبك المختص.
  • أيضاً لا تتعرضي أبداً لأي مصدر من مصادر الأشعة والملوثات، والتي قد تؤدّي لحدوث تشوهات لجنينك لا قدر الله.
  • زيارة الطبيب بشكل مستمر للإطمئنان على وضع الجسم، ووضع الجنين، وإجراء فحص السونار، وقياس قوة الدم.
  • عدم رفع الأشياء الثقيلة عن الأرض أو حملها.
  • تجنب الحركة العشوائية التي قد تؤدي للإجهاض.

لمزيد من المعلومات: 02 – أسبوع الحمل الأول والثاني

ماذا تأكلين أثناء الحمل: النظام الغذائي المثالي للحمل

المصادر: https://www.healthline.com/health/pregnancy/2-months-pregnant

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى