?> تعرفي على مظاهر تطور الطفل في الشهر الأول - يوميات مامي - MamyDays
حديث الولادةطفلك

تعرفي على مظاهر تطور الطفل في الشهر الأول

ها قد وضعتي عزيزتي مولودك الأول وانتهت فترة عناء الحمل لتبدأي مع طفلك رحلة جديدة مليئة بالتفاصيل الحانية حتى وإن تخللها بعض العناء إلا أنه أن لمسة من طفلك ستمحو كل التعب والعناء. وتذكري عزيزتي أن كل مرحلة ستمرين بيها ربما تكون مليئة بالصعوبات في بدايتها لكن ستكونين قادرة على التأقلم وتذكري دائما أنك قادرة على التحدي من أجل صغيرك. ونحن في موقع يوميات مامي سنقدم لك سلسلة خاصة بتطور طفلك وسنسردها لك بالشهور زنبدأ بتطور الطفل في الشهر الأول. تابعي معنا.

نمو الطفل في الشهر الأول

سيفقد طفلك بعض الوزن خلال الأيام القليلة الأولى بعد ولادته. لذا تقلقي عزيزتي حيث يولد الأطفال بسائل إضافي داخل جسمهم ويفقدون عادة ما يصل إلى 10% من وزنهم قبل أن يستقروا  على وزن معين ومن ثم يبدأوا في الزيادة مرة أخرى.

بحلول نهاية الأسبوع الثاني، يجب أن يعود طفلك إلى وزنه عند الولادة. وعامة، خلال الشهر الأول يكتسب الأطفال الوزن بسرعة، حيث يزداد الوزن ما بين نصف كيلو إلى كيلو خلال الشهر، وعموماً سيتحقق الطبيب من زيادة وزن الطفل خلال المتابعة.

رجاءا عزيزتي؛ لا تقومي باستخدام اللبن الصناعي لطفلك من تلقاء نفسك أو حتى بناءا على مشورة الأقارب. فقط الطبيب هو من يقرر بناءا على وزنه وحالتك الصحية.

نوم الطفل في الشهر الأول

قد تلاحظين أن طفلك ينام كثيرا. لا تقلقي عزيزتي؛ حيث ينام حديثي الولادة ما بين 15 إلى 16 ساعة في اليوم لكن تأكدي أن طفلك غير مصاب بالصفراء لأنها تطيل من نوم الأطفال.

تكون ساعات نوم الطفل غير منتظمة في الشهور الأولى، لأنه لم يتكيف بعد مع الدورة الطبيعية للنهار والليل. لذا يمكنك مساعدة طفلك على التكيف مع النهار والليل من خلال الحركة واللعب نهاراً، والمحافظة على السكون والهدوء ليلاً.

من المعتاد أن الأطفال في الشهر الأول يقضون وقتاً أطول من ساعات النوم في النوم الخفيف، أو ما يُعرف بحركة العين السريعة أكثر من النوم العميق.

غذاء الطفل في الشهر الأول

خلال الشهر الأول، سيقوم طفلك بالرضاعة من 8-12 مرة في اليوم في حالة الرضاعة الطبيعية، أي بمعدل كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، وقد يطلب طفلك الرضاعة بعد مرور ساعة فلا تحرميه من الرضاعة لأن مقدار ما يحصل عليه الطفل في الرضعة الواحدة يختلف من طفل لآخر. ولا تتركي طفلك للبكاء بغرض تنظيم الرضاعة.

أما عن الرضاعة الصناعية فتحتاج إلى تنظيم، سيقوم طفلك بالرضاعة من 6-8 مرات فقط في اليوم. ولا تلجئي لها إلى بعد أمر الطبيب.

من علامات جوع الطفل في الشهر الاول تحريك رأسه ذهاباً وإياباً، أو تحويل فمه نحو إصبعكِ إذا قمت خده. ويمكنك ملاحظة أن الطفل الذي يحصل على غذائه بشكل سليم سيبلل من 4-6 حفاضات يومياً.

مهارات الطفل في الشهر الأول

رغم أن الجهاز العصبي للأطفال حديثي الولادة لا يزال في مرحلة النضوج لكن يمكن لطفلك فعل الكثير خلال الشهر الأول، وذلك كما يلي:

  • الرضاعة والامتصاص.
  • الالتفات إلى ثديك، ولكن بمساعدة قليلة منك.
  • إغلاق قبضته حول إصبعك. تحريك قدميه عند وضعه على جسم صلب كما لو أنه يأخذ خطوات.

حواس الطفل في الشهر الأول

  • يستطيع الطفل رؤية الأشياء والأشخاص لكن عندما يكونوا على بعد 8-12 بوصة فقط.
  • ستلاحظين أن طفلك ينظر إليك أثناء الرضاعة، حيث يحب الأطفال النظر إلى وجوه أمهاتهم أكثر من أي شئ آخر، وبشكل عام؛ ينجذب الأطفال للوجوه البشرية.
  • التحكم في العين لم يتطور بعد بشكل كامل، لذا قد تلاحظين حركة عشوائية لعينيه وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا استمر ذلك لمدة أكثر من 3-4 أشهر يجب عرضه على الطبيب.
  • يستطيع الطفل في الشهر الاول التعرف على الأصوات، خاصة صوتك الذي اعتاد على سماعه وهو في الرحم.
  • رغم أن براعم تذوق الطفل في هذا الشهر مازالت غير ناضجة بما يكفي لتمييز الحلو والمالح. إلا أنه يكون قادر على تمييز مذاق ورائحة حلمة الأم وحليب الثدي.
  • تتصف حركات أطراف الطفل بالعشوائية، إذ يقرب الطفل يديه من عينيه وفمه، كما تكون كفا يديه مضمومتين في كثير من الأحيان.

كيف يتواصل الطفل في الشهر الأول؟

إن وسيلة التواصل الوحيدة في هذا السن هي البكاء، حيث يبكي الطفل فترة قد تصل إلى 3 ساعات في اليوم، ولكن لا داعي للذعر لأن البكاء هو الطريقة الوحيدة التي يعبر بها عن احتياجاته و سوف يقل هذا البكاء مع الوقت. ولكن إذا زاد البكاء عن الحد الطبيعي أو إذا تحول لصراخ لفترة طويلة، فقد يعني ذلك أنه يعاني من مغص أو ألم ما، لذا من الأفضل له رؤية الطبيب.

دور الوالدين في الشهر الأول

  • يجب على الأهل تقديم الرعاية والمساعدة للطفل من خلال ما يأتي:
  • منح الطفل الكثير من الحب والدفء، مثل اللمسة اللطيفة.
  • استخدام وضعية الأرجوحة، حيث تساعد تلك الوضعية على إطالة عضلات الظهر، وإرخاء عضلات البطن، وبالتالي يساعد على النوم بشكل مريح، ويمنع انتفاخ البطن.
  • وضع صور باللون الأبيض والأسود على مسافة قصيرة من وجه الطفل بغرض التحفيز البصري.
  • التحدث والغناء للطفل مع الاتصال البصري.

الفحوصات الطبية والتطعيمات

تشمل الفحوصات والمطاعيم التي يتم تقديمها للطفل خلال شهره الأول ما يأتي:

وزن الطفل: حيث يتم وزن الطفل بعد عشرة أيام من الولادة للتأكد أنه عاد إلى وزنه عند الولادة.

فحص منطقة السرة: يتم فحص المنطقة، وغالبا ما تسقط خلال أسبوعين .

فحص سمع الطفل:  في خلال ثلاثة أسابيع من الولادة، وذلك من خلال فحص استجابة الطفل للأصوات والضجيج.

تحليل الغدة الدرقية: ويتم من خلال سحب عينة من كعب الطفل

التطعيمات: تطعيم الكبدي الوبائي وتطعيم شلل الأطفال وتطعيم الدرن.

المصدر:

https://www.babycentre.co.uk/a1077/your-one-month-olds-development

للمزيد :

السن الطبيعى لبدء الكلام لدى طفلك ومراحل تطوره

وضعيات النوم الآمنة لطفلك .. ونصائح وتحذيرات تعرفي عليها

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى