?> تعرفي على فوائد اليود للغدة الدرقية - يوميات مامي - MamyDays
الدليل الشاملصحتك

تعرفي على فوائد اليود للغدة الدرقية

أولًا وقبل البدء أحب أن أوضح لكي سيدتى في نبذة سريعة  أهمية الغدة الدرقية بجسدك. فهي إحدى الغدد الصماء التي تصنع الهرمونات وتتحكم هرموناتها في العديد من الأنشطة داخل جسدك. ويتضمن ذلك مدى سرعة حرق السعرات الحرارية و مدى سرعة ضربات قلبك. كل هذه الأنشطة تسمى التمثيل الغذائي.
وتنطوي أكثر مشاكلها شيوعًا على إنتاج غير طبيعي لهرموناتها مما ينتج عنه حالة تعرف باسم فرط نشاط الغدة الدرقية. بينما يؤدي الإنتاج غير الكافي للهرمونات إلى قصور الغدة الدرقية، وعلى الرغم من أن الآثار قد تكون مزعجة أو غير مريحة، إلا أنه يمكن إدارة معظم مشاكل الغدة الدرقية بشكل جيد إذا تم تشخيصها وعلاجها بشكل صحيح.
التهاب الغدة النكافية عند الأطفال (عدوى النكاف) 

أولًا: ما أهمية اليود للغدة الدرقية  

 تكمن أهمية اليود في كونه مهما لعمل الغدة الدرقية. حيث تحتاجه الغدة لإنتاج الهرمونات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي. كما يساعد على تنظيم إنتاج هرمونات الغدة الدرقية: وهماهرمون الغدة الدرقية (T4)، وثلاثي يودوثيرونين (T3).
ولذا يمكن أن يؤدي نقصه إلى قصور الغدة الدرقية، مما يعني أن الغدة الدرقية لا تعمل كما ينبغي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل مثل التعب وآلام المفاصل ومشاكل الخصوبة. وعلى الرغم من أن  انخفاض مستويات اليود ليست السبب الوحيد لضعف وظيفة الغدة الدرقية. لكن نقص اليود يمكن أن يسبب تضخمًا غير طبيعيا في الغدة الدرقية، ومشاكل أخرى تخصها أيضًا.  
ما هي أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء؟
قصور الغدة الدرقية عند الرضع 

ثانيًا: أمراض الغدة الدرقية التي يمكن أن يعالجها اليود 

يساعد في علاج سرطان الغدة الدرقية

قد يساعد اليود المشع في علاج المصابين بسرطان الغدة الدرقية. ويحدث هذا حين تمتص الغدة الدرقية كل اليود الذي تتناوليه تقريبًا. يؤدي تناول اليود المشع إلى تدمير خلايا الغدة الدرقية، بما في ذلك الخلايا السرطانية، التي لا تتم إزالتها إلا عن طريق الجراحة. كما يمكن أن يستخدم للتأكد من إزالة جميع الخلايا السرطانية من الجسم.

قد يساعد أيضًا في زيادة عمر الأشخاص الذين لديهم سرطان الغدة الدرقية  الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم. كما يتم استخدامه لتدمير خلايا الغدة الدرقية الزائدة للمساعدة في تقليل الكميات الزائدة من هرمون الغدة الدرقية. تكمن خطورة اليود المشع في قدرته على تدمير الكثير من خلايا الغدة الدرقية. وهذا يمكن أن يقلل من كمية إنتاج الهرمون، مما يؤدي  إلى قصور الغدة الدرقية. لهذا السبب، يوصى عادةً باستخدام اليود المشع فقط بعد فشل الأدوية المضادة للغدة الدرقية.

ما هي أسباب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية؟ وما هي الأعراض؟

– يساعد في علاج تضخم الغدة الدرقية

غالبًا ما يحدث هذا  نتيجة لقصور أو خمول  الغدة الدرقية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية.  والسبب الأكثر شيوعًا لذلك هو نقص اليود في النظام الغذائي. وقد تحدث أيضا نتيجة لظروف معينة أخرى فيمكن ان يتطور تضخم الغدة الدرقية نتيجة لخلل جيني أو إصابة أو ورم. غير أنه يمكن أن يساعد الحصول على كمية كافية من اليود في منع تطور تضخم الغدة الدرقية المرتبط بالنظام الغذائي وتناول أطعمة غنية بالمواد.

كيف تكتشفين وجود كسل الغدة الدرقية

تعرفي على الأسئلة الشائعة حول اضطرابات الغدة الدرقية

كيف تحصلين عليه؟

لا ينتج جسمك اليود بشكل طبيعي، لذا فإن الطريقة الوحيدة للحصول على هذه المغذيات  من خلال نظامك الغذائي. يحتاج البالغون عادة إلى 150 ميكروغرامًا في اليوم. وتحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى 200 ميكروغرام في اليوم. يوجد اليود في العديد من أنواع الأطعمة يتركز معظمه في أطعمة مثل:

السمك، والبيض، المكسرات واللحوم. والخبز أيضًا، ومنتجات الألبان، والأعشاب البحرية كذلك، وملح الطعام المعالج باليود أيضًا.

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى