أنتِرحلة الحمل

تعرفي على فوائد التأمل في الحمل

عادة ما يسيطر التوتر والقلق على معظم الأمهات خلال فترة الحمل ويتضاعف الشعور بالتعب والارهاق كما قد يرافق ذلك تغيير مستمر في هرمونات الجسم. مما يجعل الحامل بحاجة ماسة إلى الراحة والاسترخاء. لذا يوفّر التأمل في الحمل الراحة التي تبحث عنها الأم ويقدم لها العديد من الفوائد. نستعرض أهمها في المقال التالي.

ما هو التأمل

التأمل هو شكل من أشكال  الطب التكميلي الذي يتم ممارسته منذ آلاف السنين. وينطوي التامل على تركيز انتباهك لفترة زمنية محددة، سواء كان ذلك في أنفاسك، أو ترديد بعض العبارات الإيجابية. عند ممارسة التأمل باستمرار على مدى فترة طويلة من الوقت، فيمكن أن يكون للتأمل مجموعة من الفوائد الإيجابية للأمهات الحوامل.

فوائد التأمل في الحمل

إن فوائد التأمل للحامل عديدة ومنها:

  • يساعد التأمل في الحمل على الهدوء وطرد القلق

فقد أثبتت  دراسات تجريبية أنّ الحوامل اللواتي يعتمدن على روتين يتضمن التأمل، والتنفس، واليوجا؛ انخفضت لديهن مشاعر القلق والمشاعر السلبية مثل الضيق والعداء واكتئاب ما بعد الولادة. وأشارت الدراسات أيضا أن جميع هؤلاء النساء كنّ قد طلبن العلاج أو المشورة النفسية قبل أن يلجأن للتأمل.

  • زيادة التركيز

أثناء الولادة يجب على الأم أن تضع كل تركيزها في عملية الولادة ويجب عليها تجنّب التشتت بالبيئة المحيطة بها سواء بالضجيج أو الأصوات أو الأشخاص. لذلك فانّ التأمل خلال الحمل هو أعظم طريقة للتعود التركيز الداخلي. حيث أنه يحضّر الأم جيداً حتى تتجاهل المشتتات وتركز بأهدافها أثناء عملية الولادة.

  • ضبط معدل ضربات القلب

إن التأمل في الحمل يعتمد على أن تأخذ الحامل أنفاسا عميقة وبطيئة. مما يزيل التوتر وبالتالي يخفض من معدل ضربات القلب. وهذا الأمر يفيد الجنين أيضا حيث أن معدل ضربات القلب الهادئ والثابت يشير للطفل بأن أمه في سعادة وراحة.

  • التأمل في الحمل يزيد الارتباط بالجنين

إن الجلوس بهدوء يساعد كثيرا في تكوين فهم أعمق للطفل وزيادة الاحساس به داخل الأم بشكل أكبر. كما يؤدي إلى أن تتخيل الأم طفلها، أو تحركاته في بطنها. كما أنها تحادثه بكلمات مشجعة. لذا يكون التأمل وسيلة رائعة لزيادة الرباط بين الأم وطفلها.

  • اكتشاف الذات

يوفر التأمل في الحمل فرصة لتواصل الأم مع عقلها الباطن. كما قد يتيح لها تهدئة كل الأحاديث الخارجية التي تثير مخاوفها لأنه تدخل في حوار شخصي مع النفس، وتُغلب الجانب الإيجابي في شخصيتها.

  • التقليل من خطر الولادة المكبرة

إن السيدات الحوامل اللواتي يمارسن التأمل  طول فترة الحمل؛ يتمتعن بسهولة تلك المرحلة. حيث يساعد التأمل على تقليل إجهاد الجسم ويقلل أيضًا من خطر الولادة المبكرة. كما يساعد التأمل على إنجاب طفل سليم يتمتع بوزن جيد.

  • يقوي المناعة

حيث يتعرض جسم المرأة الحامل لخطر الإصابة بالعدوى. وهكذا فإن التأمل يساعد على تقوية مناعة الأم ويساعد على حماية الطفل.

تمارين التأمل أثناء الحمل

  • التنفس بعمق :

وهو تمرين جيد خصوصا للمبتدئين. ويتم عن طريق الجلوس في مكان مريح ومن ثم نقوم بوضع يدنا على الصدر والأخرى على البطن، ونبدأ بأخذ شهيق وزفير عميق، بمعدل من 12 الى 15 مرة كل دقيقة مما يفرغ الطاقة السلبية من الجسد ويساعد على  الاسترخاء .

  • الاسترخاء التدريجي

وذلك عن طريق الجلوس في وضع يكون مريح للرقبة والعمود الفقري، ويمكنك استخدام الوسائد، ومن ثم قومي بالتركيز على الأطراف والمفاصل وتحريكها بهدوء، واحرصي على الاهتمام بالظهر وعضلات البطن ويجب التنفس بعمق وبشكل متكرر أثناء هذه العملية.

والحقيقة فان هذه التمارين اليومية للحامل تساعد على إبقاء جسدها صحيحا وتساعدها أثناء عملية المخاض، كما تساعد الجنين على النمو بشكل صحي ويحميه من مخاطر الولادة.

وعند الجمع بين التأمل وتصفية الذهن بالإضافة للتمارين السابقة؛ فسوف يؤدي ذلك الى تقوية الحامل والجنين عقليا وجسديا، والابقاء على التواصل الروحي والعاطفي بينهما.

  • التخيل أو التصور الموجه

ما عليك سوى تخيل نفسك في مكان تشعرين أنه هادئًا أو مريحًا مثل شاطئ استوائي أو مرج مليء بالأزهار أو في أي مكان هادئ. بعد ذلك، قومي بتخيل كل تفاصيل ذلك المكان؛ بداية من الأصوات إلى الروائح وكل شيء بينهما. وبديل هذه التقنية هو التفكير في صورة من مجلة أو أي صورة وملء كل التفاصيل في عقلك. يتطلب منك التخيل بعض الممارسة، ولكن بمجرد أن تحصلي عليه، ستجدين أنه طريقة رائعة لتهدئة عقلك وتخفيف التوتر ومساعدتك على النوم.

هل يمكن أن يساعد التأمل أثناء المخاض؟

نعم بالطبع، ففوائد التأمل لا تتوقف عند الحمل فقط؛ خاصة إذا كنت تمارسينه بانتظام قبل أن تدخلي في المخاض. فالتأمل مفيد بشكل خاص في تقليل بعض المخاوف المصاحبة للولادة. يمكن أن يساعد الجمع بين التنفس العميق مع التأمل على تليين واسترخاء الجهاز العصبي المركزي أثناء الولادة، وتحسين تجربة المخاض، وحتى أنه يقلل من إدراكك للألم وطول فترة المخاض.

للمزيد:

تعرفي علي أسباب ضيق التنفس أثناء الحمل

النزيف أثناء الحمل: ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي؟

المصدر:

https://www.healthline.com/health/pregnancy/meditation-benefits

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى