?> تعرفي على زيت القرنفل وأهميته - يوميات مامي - MamyDays
أنتِصحتك

تعرفي على زيت القرنفل وأهميته

تعرفي على زيت القرنفل وأهميته

القرنفل هو زيت أساسي مشتق من أشجار القرنفل، موطنها جنوب شرق آسيا، على الرغم من أنك قد تجدها اليوم تنمو في مواقع أخرى أيضًا.

يتم إنتاجه  عن طريق تقطير براعم الزهور المجففة التي يتم جمعها من شجرتها. كذلك يمكن استخدام أجزاء أخرى من الشجرة، مثل الساق والأوراق. يتراوح لونه من عديم اللون إلى الأصفر الفاتح وله رائحة قوية وحارة، كما استخدمه  القدماء في  العديد من الاستخدامات عبر الزمن.

وفي هذه المقالة، سوف نلقي نظرة فاحصة على الفوائد المحتملة لهذا الزيت وكيف يمكنك استخدامه في المنزل.

تعرفي على فوائد زيت فول الصويا للبشرة

ماهي فوائد زيت القرنفل ؟

يستخدم تقليديًا لأغراض متنوعة، بما في ذلك:

  • كمضاد للميكروبات، للمساعدة في قتل البكتيريا
  • كمسكن للآلام لحالات مثل آلام الأسنان والعضلات
  • لِعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي
  • للتخفيف من أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والربو.

ومثل العديد من الزيوت الأساسية، عمل الباحثون على تقييم الفوائد الصحية المحتملة لزيت القرنفل ومكوناته. وجدوا أن له عدة فوائد منها

اولًا: يعتبر مضاد قوي لبعض أنواع البكتيريا

في دراسة أجريت عام 2012 ، وجد الباحثون أن زيت القرنفل لديه القدرة على قتل خلايا البكتيريا العنقودية في المزرعة السائلة وفي الأغشية الحيوية.

وللاسف معظم المضادات الحيوية ليست فعالة في اختراق البيوفيلم(البيوفيلم عبارة عن مجتمع من البكتيريا التي تعيش معًا، محميًا بغشاء واقٍ لزج)  قتل البكتيريا العنقودية، ولكن وفقًا لهذه الدراسة، يبدو أنه قادر على ذلك.

وهناك دراسة أخرى أجريت في 2017 بحثت  في النشاط المضاد للفطريات بالنسبة للعديد من الزيوت الأساسية. ومن بين الزيوت التي تم اختبارها، كان زيت القرنفل هو الأكثر فعالية في وقف نمو مجموعة من الفطريات ذات الأصول البيئية.

في دراسة 2005، درس الباحثون تأثير الأوجينول، وهو أحد المكونات الرئيسية لزيت القرنفل، على خميرة المبيضات البيضاء والتي يمكن أن تسبب هذه  التهابات فطرية مثل قدم الرياضي، وفطريات الفم وعدوى الخميرة المهبلية.ووفقًا لمؤلفي الدراسة ، كان للأوجينول القدرة على قتل هذا النوع من الخميرة.

وهناك دراسة أجريت عام 2018 بحثت في  تأثير الزيوت العطرية على مجموعة متنوعة من البكتيريا التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي، مثل الالتهاب الرئوي والإنفلونزا. وعلى الرغم من أن التأثيرات كانت أقل من المضادات الحيوية التي تم اختبارها، إلا أن لديه  نشاط مضاد للجراثيم عند إضافته إلى مزرعة سائلة أو إدخاله كبخار.

زيت الأفوكادو للبشرة: فوائده وكيفية استخدامه

ثانيًا: يساعد زيت القرنفل فى علاج الأسنان

في عام 2012 درس تأثير زيت القرنفل على تآكل الأسنان بالمشروبات الحمضية مثل عصير التفاح. يمكن أن يؤدي تآكل الأسنان إلى تسوس الأسنان. ووفقًا للدراسة، كان لجزيئاته قدرة فعالة في منع تآكل الأسنان، مما دفع المؤلفين إلى الاعتقاد بأنه قد يعمل بطريقة مماثلة للفلورايد في منع تسوس الأسنان.

وهناك دراسة أجريت في 2016 اختبرت 10 منتجات نباتية طبيعية لمعرفة مدى فعاليتها ضد الكائنات الحية التي تسبب التسوس. وجد أن زيت القرنفل هو الأكثر فعالية في تثبيط الكائنات الحية المسببة للتسوس.

وهناك ايضًا دراسة أجريت في 2006 قارن بين قدرة هلام القرنفل والبنزوكائين على تخفيف الآلام، وجد فيها الباحثون أن المشاركين الذين تم اختبارهم باستخدام زيت القرنفل أو بنزوكاين كانت درجات الألم لديهم أقل بكثير من مجموعة الدواء الوهمي. قاد هذا مؤلفي الدراسة إلى الاعتقاد بأنه قد يكون فعالًا كمخدر موضعي. 

ثالثًا: يمكن أن يعالج بعض الأمراض الجلدية

في عام 2017 ، قام الباحثون باختباره لمعرفة ما إذا كان له أي تأثير على الحكة المزمنة عند وضعه على الجلد. وجدوا  من خلال الأبحاث أنه، مقارنة بزيت البترول، يخفف الحكة بشكل كبير.

كذلك أجريت دراسة في  عام 2007 قارن الباحثون فيها  الاستخدام الموضعي لكريم زيت القرنفل في علاج الشقوق الشرجية مع ملينات البراز وكريم اللجنوكايين. وبعد 3 أشهر  من البحث لاحظ الباحثون الشفاء في 60 في المائة من الأشخاص في مجموعة زيت القرنفل، مقارنة بـ 12 في المائة فقط في مجموعة ملينات البراز ومجموعة اللجنوكايين.

رابعًا: مضاد للسرطان

أجريت دراسة من 2014Trusted Source نظرت في تأثير زيت القرنفل على مجموعة من خلايا سرطان الثدي البشرية في المختبر، مما يعني أنه تم اختبار الخلايا في طبق أو أنبوب اختبار. وجد الباحثون أن استخدامه بكميات معينة أصبح  سامًا للخلايا السرطانية.

كما جاء في دراسة أخرى وجد فيها الباحثون أنه أوقف نمو العديد من خطوط الخلايا السرطانية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر سرطان الثدي وعنق الرحم وسرطان القولون. كما أدى مستخلص القرنفل إلى زيادة موت الخلايا وتعطيل انقسام الخلايا في خط خلايا سرطان القولون

هل هناك أي آثار جانبية للقرنفل ؟

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة له. والتي يجب أن تكوني على دراية بها.

زيت جوز الهند للبشرة .. وفوائده المذهلة

يمكن أن يسبب القرنفل تهيج الجلد

يمكن أن يسبب  تهيج الجلد لدى بعض الناس. إذا كنت قلقًا بشأن حساسيتك لزيت القرنفل ، فاختبره أولاً. و للقيام بذلك ، ضع كمية صغيرة من زيت القرنفل المخفف على الكوع من الداخل.

إذا لاحظت علامات تهيج الجلد ، مثل الاحمرار أو الحكة أو التورم ، فلا تستخدم زيت القرنفل موضعيًا.

 يمكن أن يسبب الحساسية

على الرغم من ندرته، فمن الممكن أن يكون لديك رد فعل تحسسي تجاه زيت القرنفل أو مكوناته.  ويمكن أن يظهر على شكل

  • طفح جلدي أو خلايا قد تكون مثيرة للحكة
  • صعوبة في التنفس
  • أزيز أو سعال
  • ضيق في الحلق أو صعوبة في البلع
  • اضطراب في الجهاز الهضمي مثل القيء أو الإسهال أو التشنج
  • فقدان الوعي

تعرفي على فوائد زيت حبة البركة للبشرة

ظروف صحية محددة

تجنب استخدام زيت القرنفل إذا:

  • خضعت مؤخرًا لعملية جراحية كبرى
  • لديك قرحة هضمية

المصادر :

https://www.healthline.com/health/clove-essential-oil

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى