بيتكمنيو رمضان

تعرفي على الأكلات التي تمنع العطش في نهار رمضان

إن الشعور بالعطش في رمضان مع عدد ساعات الصيام الطويلة والتي قد تصل إلى 16 ساعة من الصيام المتواصل، فنجد الكثير من الناس يضطر إلى شرب كميات كبيرة من الماء مع اقتراب آذان الفجر. ولكن هذا ليس صحيحا أبدا، والدليل أنه يظل الشعور بالعطش مستمراً. لذا، عزيزتي المرأة يقع على كاهلك أن تقومي بحماية أسرتك من العطش على مدار اليوم. وربما يبدوا الأمر صعبا، إلا أننا سنقدم لك في هذا المقال أكلات للسحور تمنع العطش. لذا احرصي على تواجدها على مائدة سحورك لعائلتك في شهر رمضان المبارك.

أهم أكلات للسحور الي تمنع العطش في رمضان

1- السلطة

يعد طبق السلطة أساسيا على وجبة السحور علاوة على أهميته في وجبة الإفطار أيضاً، حيث يحتوي على أنواع مختلفة من الخضروات والتي تحتوي بدورها على كميات كبيرة من الماء. ولكي يكون طبق السلطة مكتمل الفوائد، يجب أن يحتوي على بعض الخضروات الورقية مثل البقدونس أو الجرجير أو الخس. لأن تلك الخضروات تعمل على ترطيب الجسم وإنعاشه. هذا بالطبع إلى جانب الخيار والجزر والخضروات الأخرى. ويمكنك تسهيل مهمة تحضير طبق السلطة في أثناء السحور من خلال قيامك بعمل المزيد من السلطة التي تحضرينها لوجبة الإفطار.  واتركي طبقاً للسحور بالثلاجة مع الحرص على تغطيته جيدا لحين موعد السحور. وأيضا احذري من وضع أي ملح في طبق السلطة لأنه من الطبيعي أن يجعلك الملح تشعرين بالعطش في رمضان.

2- الزبادي.

يعد الزبادي من الأطعمة التي تعطي احساسا بالرطوبة والتي تمنع العطش في رمضان لفترة طويلة. قد تصل إلى ساعات. كما أنها علامة مميزة في سحور رمضان منذ الأزل. ومع ذلك يغفل عليها كثير من الناس. لذا احرصي على عدم الاستغناء عن تناول الزبادي وتضمينه في سحور عائلتك.

إلى جانب الترطيب الذي في الزبادي، يوجد بعض الخمائر في الزبادي والتي تعمل على إراحة المعدة و تخليصها من الحموضة وخاصة لدى الحوامل. كما تعمل على تحسين الهضم بصورة كبيرة مما يساعدك على الصيام في اليوم التالي بكل سهولة.

3- الفول لتجنب العطش في رمضان

في الحقيقة، لا يخفى على كثير منا أن الفول لا يُستخدم في الوقاية من العطش فحسب، بل أيضا يقي من الجوع. فالفول من المواد البروتينية غير الحيوانية التي تستغرق وقتاً طويلاً لهضمها وفي نفسى الوقت مفيدة. فتقي من الجوع في أثناء فترة الصيام. وإذا قمتي بإضافة ملعقة من زيت الزيتون إلى طبق الفول فإنه يقيكي من العطش في رمضان.

4- الجبن القريش.

الجبن القريش مثل الزبادي تماما، فهي تعتبر من الأطعمة المرطبة والمنعشة والتي تقاوم العطش في رمضان بشكل كبير، وخاصة إذا قمتي بإضافة بعض الخضروات إليها مثل الخيار.

5- بعض المشروبات التي تجنبك العطش في رمضان

يعتبر الشاي والقهوة من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين وبالتالي فهي من المشروبات التي لا تقي بشكل كبير من العطش. لكن عصير البرتقال يعتبر من العصائر الفعالة جداً في مقاومة العطش. لكن يشترط ألا يحتوي على نسبة كبيرة من السكر، ومن الأفضل أن يكون بدون سكر نهائيا. فالسكريات تسبب العطش لأنها تسبب ارتفاعاً سريعاً في نسب السكر بالدم وبالتالي تتسبب في حدوث العطش.

6- الخضروات الورقية.

إن الخس والجرجير يأتيان على رأس تلك القائمة العظيمة الفوائد. فكما أن طبق السلطة مهم فالخضروات الورقية لا تقل أهمية عنها في وجبة السحور. لذا يمكنك وضع طبقاً مليئاً بالخس ومن الممكن أيضاً تناوله بين الوجبات.

7- تناول الماء على مدار ساعات الإفطار.

لا تتناولي أبدا الماء مرة واحدة مع الدقائق العشر الأخيرة قبل بدء الصيام فقط، فهذه من الأفعال الخاطئة تماما، و التي يمارسها أغلب الأشخاص. لكن احرصي على أن يتواجد الماء على الطاولة أو بالقرب من مكان العائلة حتى تساعديهم على شرب المياه طوال ساعات الإفطار. لأن شرب الماء مرة واحدة سيشعرهم فقط بالامتلاء، وستأخذ الكلي ما يكفيها فقط وتطرد الباقي. كما أن شرب كميات كبيرة من الماء قد يُحدث عملية ارتجاع. وبالتالي لا تشعري سوى بزيادة العطش في رمضان.

للمزيد:

ثلاثون وجبة لإعداد منيو رمضان

تنظيم الوقت في رمضان.. خطط وأفكار لربح هذا الشهر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى