?> تعرفي على أضرار نوم الرضيع على جنبه - يوميات مامي - MamyDays
حديث الولادةطفلك

تعرفي على أضرار نوم الرضيع على جنبه

على الرغم من أهمية معرفة الطريقة الصحيحة لنوم الرضيع. حيث تم طرحها للنقاش من قِبل العديد من الجمعيات والمؤسسات المهتمة بصحة الطفل الرضيع وسلامته، إلا أن العديد من الآباء والأمهات يغفلون عن الطريقة الصحيحة. حتى أن البعض يقومون بوضع الطفل على جنبه عند النوم؟ فهل يعد ذلك صحيا؟

أضرار نوم الرضيع على جنبه

اعلمي عزيزتي الأم أنه وفقا للدراسات الأكاديمية لطب الأطفال، فإنهم يعتقدون أن نوم الرضيع على جنبه لا يعد آمنا إطلاقا. حيث أن له مضاعفات صحية وأضرار تتمثل فيما يلي :

1 – احمرار في جنب الطفل

فقد نجد أن الجانب الذي نام عليه الرضيع تحول إلى اللون الوردي أو الأحمر. وستلاحظين الفرق واضحا حينما ترين الاختلاف بين لون الجانبين الأيمن والأيسر.

وحتى الآن لا يعرف الخبراء السبب الدقيق وراء هذه الظاهرة، لكنهم يشكون في احتمالية تراكم خلايا الدم الحمراء بين الأوعية الدموية الجلدية بسبب الضغط على جانب واحد . لكن بشكل عام؛ لا تستدعي تلك الحالة أي قلق، لأنه بمجرد تغيير وضعية الطفل سيتلاشى ذلك الاحمرار تدريجيا .

وضعيات النوم الآمنة لطفلك .. ونصائح وتحذيرات تعرفي عليها

2 – نوم الرضيع على جنبه يؤدي للضغط على عظام الجمجمة

فعندما يتم وضع رأس الطفل في جانب واحد وبشكل متكرر، فإن ذلك سيضغط على عظام الجمجمة، مما قد يؤثر على تطور نمو دماغ الطفل الرضيع .

3 – الضغط على الرقبة

قد تتعرض الرقبة إلى عدة مشاكل إذا نام الطفل على جانب واحد فقط. حيث تتسبب في حدوث قصور للأربطة والعظام التي تفصل بين الرأس والرقبة. كما قد تسبب أيضا نموا غير طبيعيا لعظام الطفل .

تعرق الأطفال أثناء النوم .. طبيعي أم مقلق؟

4 – نوم الرضيع على جنبه يعرضه لخطر الاختناق

قد يؤدي النوم على الجانب إلى حدوث التواء في القصبة الهوائية لطفلك الرضيع، مما يؤدي لجعل تنفسه صعبا. كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم الطعام حول فتحة القصبة الهوائية ، ما يؤدي إلى الاختناق لا قدر الله. ويحدث هذا الأمر  أيضا أثناء نوم طفلك على بطنه وهي وضعية قد ينتقل إليها الطفل بسهولة أثناء نومه على جنبه .

أطعمة ومشروبات تساعد طفلك على النوم

نوم الرضيع على جنبه وخطر الارتجاع

تعتقد بعض الأمهات أن النوم على أحد الجانبين قد يقلل من الارتجاع. وفي الواقع قد يكون خطر الموت للأطفال بسبب الارتجاع المريئي أكبر من خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ وقد يوصي الطبيب المختص في الحالات الطبية النادرة ببعض النصائح حول وضعية نوم الأطفال المصابين بالارتجاع المريئي للحد من حدوثه أثناء النوم. ومن هذه النصائح نوم الطفل على وسادة.

السير أثناء النوم عند الأطفال وكيفية التعامل معه

كيف أمنع نوم الرضيع على جنبه ؟

فيما يلي بعض النصائح والاحتياطات التي من شأنها أن تساعدك على منع طفلك من النوم على جنبه :

1 – ضعي طفلك على ظهره

حيث يعد النوم على الظهر من الوضعيات السليمة التي ينصح بها الأطباء. فهذه الوضعية لها تأثير صحي وإيجابي على الطفل، كما ثبت أن هذه الوضعية تقلل من التهابات الجهاز التنفسي العلوي .

2 – تجنب الأشياء الداعمة

قد تلجأ الأم أحيانا إلى الاستعانة ببعض الأشياء الداعمة التي تثبت بها طفلها الرضيع مثل الوسائد أو تخصيص سرير مدعم لذلك. ولكن هذا الأمر لا ننصح به إطلاقا. حيث تؤدي هذه الأشياء إلى نتائج عكسية مثل تحرك الطفل إلى وضعية النوم على الجنب واختناقه داخل تلك الوسائد.

إرشادات في حالات اضطراب النوم

3 – تغيير وضعية نوم الطفل

كوني حريصة على تغيير وضعية نوم طفلك في كل ليلة . ودعينا نتفق على أن وضعية نوم الطفل على ظهره هي الأفضل. لذا احرصي كل ليلة على تحويل رأسه إلى الجانبين الأيمن والأيسر، كما ننصحك بضرورة اختيار سرير لا يحوي أي تدرجات أو أفرشة تجعل الطفل يتجه إلى وضعية النوم الجانبي .

متى يمكن نوم الرضيع على جنبه؟

يجب أن تحرصي على أن ينام طفلك على ظهره حتى يتم عامه الأول على الأقل. بعد ذلك يمكنه أن ينام على جنبه  لأنه في هذه المرحلة يتم تطور نمو المريء والقصبة الهوائية وتتطور آلية التنفس بشكل شامل لطفلك. مما يجعله مهيئا لوضعية النوم على جنبه .

جدول عدد ساعات النوم لطفلك الدارج

نصائح عند وجود صعوبات في نوم الرضيع على الظهر

قد ينام بعض الأطفال بعمق أكبر على البطن، لذا ننصح باستخدام اللهاية وتهدئة الطفل وتقليبه قبل النوم لتساعد في نوم الطفل على ظهره. وإليك بعض النصائح التي تقلل خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للأطفال:

  • قومي باختيار سطح ثابت للنوم.
  • حافظ يعلى نظافة وصحة منطقة النوم.
  • راقبي درجة حرارة الغرفة.
  • تجنبي استخدام البطانيات بقرب نفس طفلك.

 وفي الختام؛

نعلم أن مراقبة طفلك والحرص على تعديل وضعية نومه أمر مرهق وشاق للغاية. وقد تجدين أنه لا يوجد مشكلة في أن يبقى طفلك نائما على جنبه لأن الكثير ممن تعرفينهن لم يتعرض أطفالهن لأي مشكلة بسبب هذه الوضعية.

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى