التكنولوجياطفلكمهارات طفلك

أفضل تطبيقات تعليم الأطفال من المنزل

تطبيقات للتعليم ما قبل المدرسة

تطبيقات تعليم الأطفال من المنزل أصبحت من أهم الأشياء التي تبحث عنها كل أم. خاصة مع فترة الكورونا وما ترتب عليها من تحويل التعليم إلى منصات الأون لاين. وأصبح الاعتماد الكلي على أولياء الأمور في المنزل في توصيل المعلومة بمساعدة المعلمين.

كما أن معظم الأمهات في صراع ما بين المحافظة على المعلومات التي اكتسبها الطفل في المدرسة، وبين منعه من الخروج لأي سبب والاختلاط بالأخرين نظراً لتداعيات فيروس كورونا. لا شك بأنها فترة صعبة على الجميع، ولكن ميزة تطور التكنولوجيا حلت بعض المشاكل التي ظهرت بسبب الانعزال المؤقت في المنزل.

عزيزتي الأم تابعي معنا هذه المقالة لتتعرفي على أفضل تطبيقات تعليم الأطفال في المنزل. والتي يمكن استغلالها في هذه الفترة لتهيئة الطفل لمقابلة القبول في المدرسة. ستجدين في هذه المقالة اسم التطبيق والموضوع الذي يهتم به التطبيق، مع وضع رابط لتحميله سواء كان نظام التشغيل هو الأندرويد، أو نظام iOS.

أولاً تطبيقات تعليم الأطفال اللغة العربية

تطبيق لنتعلم العربية

من تطبيقات تعليم الأطفال المميزة جداً. فلا يقتصر محتواه فقط على تعليم الطفل حروف اللغة العربية أو قواعدها البسيطة، ولكن أيضاً يشتمل على العديد من الموضوعات المهمة التي يجب على الطفل معرفتها باللغة العربية. فهو يضم في محتواه

  • الحروف العربية والأرقام باللغة العربية.
  • أسماء الفصول الأربعة.
  • أشهر السنة الميلادية والهجرية.
  • أيام الأسبوع.
  • أسماء الأشكال المختلفة والألوان.
  • الحيوانات وبعض الفواكه والخضروات.

يعتمد التطبيق في توصيل المعلومة للطفل على الصوت والصورة. أو بمعنى أخر يقدم محتواه في شكل صور جذابة للطفل مع موسيقى مناسبة بشكل مبسط وسهل. بالإضافة إلى أنه يحتوي على صور يمكن للطفل تلوينها من خلال استخدام الهاتف. التطبيق مناسب جداً للأطفال حتى عمر 8 سنوات.

يمكنك تحميله من هنا لأنظمة الأندرويد.

ومن هنا لأنظمة iOS.

تطبيق كتكوتي

من أحد أهم التطبيقات التعليمية للأطفال في المنزل بطريقة شيقة ومبهرة، جعلت العديد من المدارس في الوطن العربي اعتباره كأحد وسائل التعليم في المدرسة. يحتوي التطبيق على84 صورة بجودة عالية جداً، تهدف الصور لتعليم الأطفال كتابة وقراءة الأحرف العربية بطريقة سلسة وشيقة.

كما يعتمد التطبيق في طريقة تعليمه على الألعاب المسلية. فهو يضم الكثير من الألعاب التي تساعد على تثبيت المعلومة عند الطفل. من هذه الألعاب ” لعبة ترتيب الحروف” ولعبة “خمن الكلمة والصورة” وغيرها من الألعاب التي تجذب الطفل للتطبيق وتساعده على تعلم اللغة العربية بطريقة شيقة جذابة تجعله يحب اللغة العربية.

يمكن تحميله من هنا لأجهزة الأندرويد، ومن هنا لأنظمة iOS.

ثانياً: – تطبيقات اللغة الإنجليزية
Learn English for Kids  

هذا التطبيق مناسب للأطفال من عمر عام وحتى 7 أعوام. يقوم في طريقة تعليمه على عرض مجموعة من المفردات على الطفل بطريقة مسلية وجذابة. بالإضافة إلى أنه يضم العديد من الموضوعات التي يجب على الطفل ان يتقن مفرداتها، فيضم التطبيق مفردات عن

  • الحيوانات.
  • أشياء في المنزل.
  • الفواكه والخضروات.
  • أجزاء الجسم.
  • الأشكال والأرقام.
  • التعبيرات والمشاعر.

يمكن تحميله من هنا لأنظمة الأندرويد.

Elmo loves ABCs

يقدم التطبيق حروف اللغة الإنجليزية من خلال الشخصية الكرتونية Elmo. كما أنه يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي في صورة ألعاب ومقاطع فيديو، وأوراق للتلوين. بالإضافة لمجموعة من الأنشطة التي يتم من خلالها تقديم الكلمات أو الجمل في صورة تجذب الطفل. كما يهتم التطبيق أيضاً بتعريف أصوات الحروف للأطفال بطريقة شيقة تعتمد على الموسيقى والصور الجذابة.

يمكن تحميله من هنا لأنظمة الأندرويد، ومن هنا لأنظمة iOS.

ثالثاً: – تطبيقات تعليم الأطفال الرياضيات

تطبيق Mathmateer

هو ليس مجرد تطبيق لتعليم الرياضيات بالطرق التقليدية، بل هو عبارة عن لعبة ممتعة ومسلية للأطفال. فالفكرة الأساسية للتطبيق تقوم على جعل حل المسائل الرياضية هو مصدر المال الذي يحصل عليه الطفل. وغرض الحصول على هذا المال هو القدرة على بناء الصاروخ الخاص بالطفل من أجل إطلاقه.

تتنوع المسائل المطروحة في التطبيق فيما بين العمليات الحسابية،بالإضافة إلى تحديد أنماط وأشكال عناصر معينة، مسائل حول الساعة، كما أنه يحتوي على مسائل عن الكسور والجذور التربيعية. تم تصنيف هذا التطبيق من ضمن أفضل تطبيقات تم تخصيصها لتعليم الأطفال من خلال شبكة Appolicious المتخصصة في تطبيقات الهواتف الذكية.

يمكن تحميل التطبيق لأنظمة الأندرويد من هنا، ولأنظمة iOS  من هنا.

تطبيق الحساب للأطفال

هو تطبيق يناسب كل الأعمار، لذا فيمكنك عزيزتي تحميله على هاتفك الذكي إذا كان لديكي أكثر من طفل في أعمار مختلفة. التطبيق يحتوي على مجموعة من الأقسام وهي :-

  •  تعلم الأرقام.
  • ترتيب الأرقام.
  • تعلم الجمع.
  • تعلم الطرح.
  • قسم كم تري.
  • قسم البالون.

كل أقسام التطبيق أقسام تفاعلية، بها تمارين للعمليات الحسابية على حسب عمر الطفل. بالإضافة لاستخدام أسلوب اللعب في تعليم الطفل العمليات الحسابية المختلفة.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا لأنظمة الأندرويد، ومن هنا لأنظمة iOS.

 

عزيزتي الأم إذا كنتِ حريصة على تهيئة طفلك لمقابلة القبول في المدرسة، فإن هذه التطبيقات وغيرها الكثير تساعدك كثيراً في هذه الخطوة. وغذا كان لديكِ أطفال بالفعل في المدرسة وتريدين أن تحافظي على المعلومات التي قاموا بتحصيلها قبل فترة ما قبل الكورونا فإن هذه التطبيقات سوف تساعدك كثيراً أيضاً.

ويسعدنا مشاركتك معنا إذا كانت لكِ تجربة سابقة مع أحد هذه التطبيقات لتعليم أطفالك أو حتى تطبيقات غيرها تودين شرحها للقراء.

مصدر خارجي

https://elearningindustry.com/10-top-educational-apps-for-kids

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى