?> خطوات بسيطة لتحصلي على خزانة مرتبة - يوميات مامي - MamyDays
النظافة والترتيببيتك

خطوات بسيطة لتحصلي على خزانة مرتبة

قد يشكل ترتيب الخزانة أمرًا مملًا لبعض النساء، ولكن في الحقيقة هو الطريق الأول للحصول على غرفة مرتبة ونظيفة بالكامل. ليس ذلك فقط فهو أيضًا طريقك لتوفير الوقت فى الصباح والحصول على يوم مثالي. فترتيب خزانتك سيمنحك راحة في الصباح عند الاستعداد للعمل أو اختيار ملابس زوجك في الصباح أو عند الخروج.

أولاً – تفريغ الخزانة من الملابس وجردها:

قومي بإخراج كافة ملابسك من أدراج الخزانة أو الارفف ولا تتركي شيئا حتى تكون الخزانة فارغة تماماً من أي شيء . ثم بعد ذلك ضعي كافة الملابس على السرير أو على الأرض. وقومي بجردها وإخراج ما تريدين الاحتفاظ به من ملابس وتريدين ارتداءها وما لا تريدينه في خزانتك.

قومي بوضع الملابس التى لا تريدينها في سلة أو شنطة  أو في أي  مكان آخر بعيدا عن الملابس التى تريدينها وسأخبرك فيما بعد ماذا تفعلين بها.

الآن أصبح أمامك الملابس التي قررتي ارتداءها.

الملابس المناسبة لقوام الساعة الرملية

ثانيا – اجردي الملابس التى لن ترتديها الآن:

قومي بجرد الملابس التي لن تلبسيها في الأوقات الحالية فمثلا إذا كنا في الصيف قومي بإخراج كافة المعاطف والملبس الشتوية التى لن ترتديها في الصيف والتي لا يصلح ارتداءها في هذا الفصل.

بعد ذلك، قومي بوضع الملابس التي قررتي تخزينها في شنطة ثم ضعيها أسفل السرير أو فوقه. يمكن أيضا وضع تلك الملابس بخزانة الأطفال إذا لم يكن لديك أطفال بعد أو لديك أطفال ذوو أعمار صغيرة.

أما إذا كان لديك خزانة كبيرة الحجم يمكن أن تضعي بها كافة ملابسك فضعيها في آخر الخزانة ولكن أولا نظيفيها.

تنسيق الملابس الشتوية.. وأفكار مختلفة متعدّدة

ثالثا – نظفي الخزانة جيداً:

قبل وضع أى ملابس بالخزانة عليك تنظيفها جيدا من أي غبار أو أتربة يمكن أن تحتويها الخزانة أو أي خيوط عنكبوت يمكن  أن تكون قد تكونت بها.

استخدمى المكنسة الكهربائية لتنظيف الخزانة أو المكتسبة اليدوية أو الشفاط لتنظيفها.

قومي بمسح الخزانة جيدا من الخارج وامسحي أيضًا داخلها من أعلى وأسفل ومن الجوانب وامسحي ايضا الرفوف والقضبان.

إذا كنتي تريدن تغيير شكل الخزانة يمكنك فعل ذلك الآن، يمكنك تغيير مكان الرفوف بأن تزيلي  رف أو يمكنك إنشاء رف آخر. يمكنك إزالة المكان المخصص لتعليق البنطلونات  وعمل رفوف له إذا كان تصميم الخزانة يسمح بذلك.

رابعاً – تصنيف الملابس:

صنفي ملابسك الآن حسب اللون  أو حسب الفئة مثلا يمكنك وضع التيشرتات جميعا مع بعضها البعض وكذلك البنطلونات  والفساتين والبلوزات.  أما السريان فيمكنك تقسيمها حسب اللون مثلا الشربات باللون الابيض واللون الأسود واللون الزهري.

بعض النصائح تساعدك على اختيار ملابس لزوجك

خامساً – وضع الملابس بالخزانة:

الآن جاء وقت وضع الملابس بالخزانة :

قومي بوضع الملابس بحسب ما صنفتيه في مجموعات،  أي قومي بوضع التيشرتات جميعها أولا مع بعضها البعض ثم البناطيل جميعها مع بعض وهكذا.

حاولى تعليق أكبر قدر من الملابس حتى تحصلي على ما تحتاجينه بسهولة ويسر. إذا كان لديك ملابس لن ترتديها في هذا الفصل قومي بوضعها بعيداً عن متناول يديك ثم ضعي ما سترتدينه أقل ثم ما سترتدينه أكثر  في هذا الفصل.

حاولى وضع كل فئة من الملابس في رشاقات تعليق مختلفة أي نوعي في ألوان رشاقات التعليق. فمثلا قومي بتعليق التيشرتات بلون رشاقات أحمر والبناطيل بلون رشاقات أزرق وهكذا.

احرصي على أن تكون الرشاقات مصنوعة من  البلاستيك أو الخشب فهي أفضل خيار. تجنبي الرشاقات المصنوعة من المعدن لأنها غير صحية

يمكنك أيضاً تعليق الملابس حسب فصول السنة  أى ملابس الصيف ثم ملابس الخريف ثم ملابس الشتاء ثم ملابس الربيع.

حاولي الفصل بين ملابس العمل الرسمية والملابس الغير رسمية حتى يسهل عليك الوصول إليها ولا تستغرقي وقت طويل في الحصول عليها.

احرصي على كوي الملابس قبل تعليقها خاصة قمصان وملابس العمل.

كيف تختارين الملابس المناسبة لعملك؟

سادساً – الملابس الإضافية:

بعد تعليق كافة الملابس الأساسية قومي بوضع باقى الملابس فى الأدراج المختلفة في مجموعات اي قومي بوضع الشرابات جميعها في درج صغير بعد التخلص من كافة الشرابات المثقوبة والتى عليها بقع وكذلك الناقصة.

كيف يمكنك استخدام الوشاح في ملابسك؟

استخدمى درج آخر صغير لوضع الملابس الداخلية بعد طيها جيدا. يمكنك استخدام الصناديق المخصصة لذلك ووضعها بداخل الخزانة على الأرفف أو داخل الأدراج حتى تكون كافة الملابس أمامك ويسهل عليك الوصول إلى ما تحتاجينه.

استخدمى الأدراج والأرفف أيضًا لوضع ملابس المنزل التي لا يوجد مكان لتعليقها. يمكنك استغلال المساحة اسفل الملابس المعلقة ووضعها عليها.

سابعًا: الملابس غير المستخدمة:

بعد تنظيم كافة ملابسك وخزانتك. حان وقت التخلص من الملابس الغير مستخدمة التي قومي بوضعها في سلة أو شنطة، يمكنك التبرع بها الآن إذا كانت بحالة جيدة وصالحة للاستخدام.

أما الملابس البالية والتي لا يمكن استخدامها يمكنك عمل اعادة تدوير لها واستخدامها في أشياء أخرى.

 

 

 

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى