تغذية طفلكطفلك

بيض السمان…ماهي فوائده لطفلك؟ وكيف يمكن تقديمه؟

بيض السمان للأطفال

يعد البيض مصدرا رائعا للدهون والبروتينات، كما يحتوي على نسب عالية من الزنك والحديد، وبالطبع هما عنصران مغذيان يحتاجهما كل الأطفال للنمو، يحتوي صفار البيض أيضا على جميع الفيتامينات الأساسية و كمية هائلة من السيلينيوم وفيتامين “ب”. ويحتوي كذلك على الكولين والكوليسترول الصحي، وهما عنصران مهمان لبناء العظام والدماغ و الخلايا، والشيء الأفضل للبيض أنه مصدر وحيد لفيتامين “د”، والذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم مما يعمل على تعزيز نمو العظام، وفي هذا المقال سنتعرف إلى فوائد بيض السمان  بالتحديد للأطفال وكيف يمكنك تقديمه.

  فوائد بيض السمان للأطفال

يقدم بيض السمان الكثير من الفوائد الصحية لطفلك، من أهمها :

  • تقوية المناعة والذاكرة:

يساعد بيض السمان على تقوية جهاز مناعة طفلك، لأنه يساعد على زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم، مما يمنع حدوث مشاكل فقر الدم.  كما يعمل أيضا على التخلص من السموم ، مما يعزز صحة الكلى والكبد والمرارة.

  •  مصدر غني بالفيتامينات والمعادن:

فهو مصدر غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الصحية، وخاصة البروتين الذي يعزز من نمو الطفل وتطوره بشكل سليم. علاوة على ذلك، يحتوي بيض السمان على نسبة عالية من فيتامين “ب1″، وهو من الفيتامينات التي تعمل على تعزيز نمو الأطفال بمعدل صحي. وقد أثبتت الدراسات أن محتوى فيتامين “ب1” في بيض السمان  يكون أكثر منه في الدجاج.

  • علاج السعال والربو:

فإذا كان طفلك يعاني من السعال ومشاكل الربو بصفة مستمرة، فإن بيض السمان يكون هو الحل الأمثل. ويمكنك أيضا التأكد من طبيب طفلك.

  • تعزيز تكوين خلايا الدم الحمراء:

حيث أن بيض السمان من أفضل الأطعمة الغنية بالحديد و التي تساعد على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء لدى الأطفال، وفي الوقت ذاته،  تعد المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم في بيض السمان مساعدا قويا على تعزيز نمو العظام والأسنان والأظافر.

  • تقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة:

حيث أن تناوله بشكل منتظم يساعد على وقاية طفلك من الإصابة بأمراض القلب والتهابات المفاصل وحتى السرطان، وذلك لأن انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم هو السبب الرئيسي وراء الإصابة بعديد من الأمراض المزمنة. وكما ذكرنا سابقا فإن بيض السمان من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم. كما أن هناك  دراسة  أوضحت بأن صفار بيض السمان يخفف من أعراض التهاب المريء اليوزيني،  كما يعد علاجا محتملا لعدوى السالمونيلا، لما يحتويه من أجسام مضادة فريدة من السالمونيلا.

  • تحسين الرؤية:

وذلك لأنه  غنيًا بفيتامين “أ”، مما يساعد على الوقاية من إعتام عدسة العين ومشاكل الرؤية التي أصبحت منتشرة بين الأطفال بسبب تطور التكنولوجيا مثل الهواتف والانترنت مما يؤثر على صحة عيني طفلك.

اعلان14
  • إمداد الجسم بالطاقة:

يمكنك وضع البيض كخيارًا رائعًا في وجبة الإفطار في الصباح  للحفاظ على مستويات الطاقة والسعرات الحرارية لدى طفلك.

الحصص الموصى بها من بيض السمان للأطفال:

  • حتى عمر تسعة أشهر: ينصح الأطباء بالانتظار قليلًا حتى أن يعتاد طفلك على تناول الخضراوات والفواكه أولًا.
  • من تسعة أشهر إلى سنة واحدة:  يكفي صفار واحد في اليوم.
  •  سنة إلى ثلاث سنوات: يكفي بيضة واحدة في اليوم (صفار + بياض).
  • من ثلاث إلى سبع سنوات: يمكنك زيادة الكمية من بيضتان إلى ثلاث بيضات في اليوم.
  • بداية من سبع سنوات فما فوق: يمكن لطفلك تناول ثلاث إلى خمس بيضات في اليوم.

طريقة تقديم بيض السمان

يمكنكِ أن تقدمي بيض السمان لطفلك بأكثر من طريقة. فمثلا يمكنك خفقه، لعمل الأومليت المقلي  بالقليل من الزبدة واحذري قليه في الزيت. يمكنك أيضا تقديم البيض المسلوق جيدًا. أو قومي إضافة قطع من الخضراوات لتحضير أومليت بالخضراوات أو عجة وذلك تعزيز قيمته الغذائية. يمكنكِ أيضا إضافته مهروسا بعد طهيه إلى طبق سيريلاك طفلك.

المصادر: موقع

solid starts

https://solidstarts.com/foods/quail-egg

قد يعجبك أيضا:

فوائد رائعة للشاي الأخضر.. تعرفي عليها

تعرفي على فوائد القرفة للأطفال

فوائد الطماطم المذهلة لصحة طفلك

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى