الطفل الدارجطفلك

النوم وأهميته لطفلك

أهمية النوم

النوم عملية  فسيولوجية حيوية  مهمة جداً في حياة  الطفل. وعن  طريق  التمتع بالنوم الهاديء والمريح والسعيد  يستعيد  الطفل  طاقته  وقدرته  ونشاطه  الجسمي  والعقلي  والنفسي، فالطفل  يحتاج  إليه  بصورة  طبيعية، حيث أن النوم الكافي  ضروري  لبقاء  الطفل يقظاً ومحترساً.

وقد ثبت أيضاً أن الإنسان  لا ينمو  جسمه  إلا أثناءه، لأن  خلايا الجسم  أثناء  النهار تكون  مشغولة  بالحركة  ومرهقة  بالعمل.

كما أن له أهمية  في الحفاظ  علي أوجه  النشاط  العقلي  مثل  التعلم، والتعقل، والتكيف العاطفي، كما  يساعد  على بناء  البروتين، واستعادة  تحكم  الدماغ  والجهاز  العصبي  في العضلات  والغدد، وأجهزة  الجسم  الأخري .

وأثناءه يقوم  الجسم  بعملية  تنقية  للسموم  من جميع  الخلايا، وإلقائها  في الدم الذي يرسلها  بدورة  إلى  الكلية، لتطهيرها  وإخراجها.  فإذا استيقظ  الإنسان  كان جسمه  نشيطاً.

الطفل والنوم :

ويعتبر النوم عاملا  أساسياً  في توازن الطفل مثله  مثل الشخص البالغ. حيث يستيقظ  من النوم  مرتاحاً.

لكن  ما يخص  الطفل  أن النوم  يؤدي الدور الأهم  في النمو، حيث يتم  خلاله  فرز  هرمون  النمو .

كما أنه وخلال  الطور الأخير  من النوم  في نهاية  الليل، تسجل  ذاكرة  الطفل  التجارب  والإكتشافات  التي صادفته  خلال النهار.

وخلاله أيضاً إلي حد كبير يبني  الدماغ  وينمو  الجسد.

اعلان14

ومن  الولادة وحتى البلوغ، يمر  نوم الطفل  بمراحل  مختلفة  تطول  مدته  وتوزعه  في اليوم  وتنظيمه  الداخلي،  وتقصر مدة النوم  بالتدريج:

  • بعد شهر  ينام  ما بين  18  وعشرين ساعة .
  • بعد  أربعة أشهر  ما بين 16، 18 ساعة .
  • بعد ثمانية  أشهر  ما بين 14 ،16 ساعة .
  • بعد سنة  ما بين 13 ،15 ساعة .
  • في حوالي  الثلاث سنوات ينام  11 ساعة .
  • وعند بلوغ الطفل الخامسة فأكثر  من عمره  تصير  ساعات نومه  نحو 7 ساعات  إلي 9 ساعات  للبالغين  فيما  بعد.

وفي الواقع ،هذه  الأرقام  هي معدلات  وسطية  وتتنوع  في  الواقع  بين طفل  وآخر. حيث نجد أطفالاً ينامون  كثيراً وآخرين ينامون قليلاً. كما  هو الحال  عند الكبار.

لتتعرفي علي أهمية اللعب للنمو العقلي لطفلك اضغطي هنا

المراجع .

  • العطار، محمد محمود. (2013). اضطرابات النوم عند الأطفال. الأمن والحياة: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مج 33, ع 379 ، 50 – 55. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/489642

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى