التعليم وتنمية المهاراتعائلتك

القدرات التي يجب أن يتقنها الأطفال وكيف تنميها

القدرات التي ينبغي أن يتقنها الأطفال كثيرة ومتنوعة. لأن إتقان تلك القدرات تعني الحركة والنشاط بل والذكاء أيضا، فالقدرات ما هي إلا وسائل لتنشيط الموهبة وإظهار القدرات الكامنة من إبداعية أو ابتكارية أو نشاطية أو فنية أو أدبية.

و ينمو الأطفال ويتطورون بسرعة في السنوات الخمس الأولى من عمرهم عبر المجالات المختلفة مثل الحركة والقدرة العقلية والقدرة علي التواصل.

 ونستعرض بعض قدرات الأطفال الهامة:

– القدرة الحركية Motor Ability

تبدأ هذه القدرة الحركية أن تعبر عن نفسها في بداية ولادة الطفل في صورة حركات عشوائية تلقائية لا هدف له.

ثم يتطور النمو الجسمي والحركي للطفل فتزيد قدرة الطفل علي الحركة وعلي التحكم في جسده.

ينقسم التطور الحركي للطفل إلى فئتين: تطور المهارات الحركية الصغيرة وتطور المهارات الحركية الكبيرة.

تشير المهارات الحركية الدقيقة إلى العضلات الصغيرة في اليدين والمعصمين والأصابع والقدمين وأصابع القدمين والشفتين واللسان. بينما تتضمن المهارات الحركية الكبيرة التطور الحركي للعضلات التي تمكن الأطفال من رفع رؤوسهم والجلوس والزحف ،والتي تمكنهم أيضاً من المشي والجري والقفز..

يعد التطور الحركي مهمًا طوال الحياة المبكرة للطفل، لأن النمو البدني مرتبط بمجالات نمو أخرى.

 على سبيل المثال، إذا كان الطفل قادرًا على الزحف أو المشي (المهارات الحركية الكبيرة)، فيمكنه بسهولة استكشاف بيئته المادية، مما يؤثر على التطور المعرفي والاجتماعي لديه.

يمكن للوالدين ومقدمي الرعاية المساعدة في تطوير المهارات الحركية للطفل في جميع الأعمار من خلال بعض الأنشطة كالتالي:

  • وضع طفلك على بطنه ومساعدته في الوصول إلى لعبة.
  • ضع لعبة على الأريكة لطفلك لتمتد نحوه عندما يبدأ في الوقوف.
  • تشجيع المشي بعربة أطفال يمكن لطفلك دفعها.
  • زيارة الملاهي حيث يمكن لطفلك التسلق والتأرجح والتزحلق.

 

قدرة صوتية Vocal Ability

والقدرة الصوتية تكون ممثلة في جهاز صوتي قادر على النطق بداية من الصراخ ( الذي هو أول صوت يصدره الطفل عند ولادته) مروراً بالأحرف التلقائية والكلمات الغير مكتملة، ووصولاً إلي مستوي جيد من إجادة الكلام

ولتتعرفي علي كيفية تنمية التحدث لدى طفلك اضغطي هنا

قدرة عقلية Intellectual Ability

وهي قدرة تولد مع الطفل وتنمو معه مثل الإدراك والتذكر والتخيل واختزان المعرفة والاستنتاج والاستدلال والقصور والتخمين والربط والتحليل والتمييز والانتباه والتركيز وغيرهم من العمليات العقلية. وهناك بعض الأمور التي من شأنها أن تحسن أن تحسن القدرة العقلية نعرضها لكي فيما يأتي:

أنشطة زيادة التركيز

يمكن تحسين مستوى الذاكرة والتركيز من خلال الانغماس في بعض الأنشطة البسيطة. بالنسبة للأطفال الصغار ، يمكنك استخدام ألعابهم لتدريبهم على جذب انتباههم. اطلب منهم عد الألعاب الموجودة في قائمة الانتظار ثم إزالة بعضها تدريجيًا. اسألهم عن تلك التي تمت إزالتها واحدًا تلو الآخر. ساعدهم في تسمية الأشياء الموجودة في المنزل واختبارهم حول هذه الأشياء لتقوية ذكرياتهم القابلة للاسترجاع.

وفي الرابط التالي تجدين بعض الأنشطة لتنمية التركيز لدي طفلك وهو أحد العمليات العقلية الهامة.

تدريبات لزيادة تركيز طفلك في المنزل

النوم بشكل كافِ

يلعب النوم دورًا حيويًا في إعادة شحن وظائف الدماغ. تدعم بعض الأبحاث أن النوم في فترة ما بعد الظهر لمدة ساعة تقريبًا يمكن أن يعزز بشكل جذري قدرات التعلم الإدراكي. أثناء الراحة ، لا يتلقى الدماغ أي معلومات جديدة ، لذلك يلجأ إلى “حفظ” المعلومات التي تعرض لها طوال اليوم.

يحتاج الأطفال من 10 إلى 12 ساعة من النوم بينما قد يحتاج المراهقون من 8 إلى 10 ساعات من النوم

ولتعرفي أكثر عن أهمية النوم لطفلك اضغطي هنا

شجعي طفلك على ممارسة الرياضة

يساعد التمرين في الواقع على زيادة القدرة على التعلم. وفقًا لإحدى الدراسات أنه بعد التمرين يلتقط الدماغ الكلمات بنسبة 20٪ أسرع. كما أن ممارسة الرياضة باستمرار تزيد من تدفق الدم بنسبة تصل إلى 30٪ إلى جزء الدماغ الذي يتعامل مع التعلم والذاكرة.

تبني سياسة تواصل الباب المفتوح   Have an Open-Door Communication Policy

يجب أن يكون لدى الآباء سياسة الباب المفتوح عندما يتعلق الأمر بالتواصل مع أطفالهم. إذا كان الأطفال صغارًا جدًا شجيعهم على التحدث.امنحيهم وقتك واهتمامك عندما يكافحون لتكوين جمل ليطلبوا منك شيئًا. يعزز هذا أيضًا ثقتهم بأنفسهم وثقتهم عندما يجدون أنه من الأسهل عليهم الوثوق بوالديهم.

العبي مع أطفالك

وقت اللعب هو أفضل هدية يمكن أن تقدمها لأطفالك. خذي وقتًا من جدولك المزدحم لتنغمسي في أنشطة مختلفة مع أطفالك داخل وخارج المنزل. سيشكل الذهاب في نزهات على الشاطئ أو في المنتزه تجربة ممتعة لطفلك.

 بهذه الطريقة سيتمكن الطفل من التعرف على محيطه واكتساب الثقة من خلال التفاعل مع البيئة.

كما ينبغي تشجيع الأطفال على الاختلاط مع الأطفال الآخرين ، حتى يتعلموا كيفية إقامة علاقات صداقة ومشاركتهم واحترام بعضهم البعض.

القدرة علی فهم الألفاظ Ability verbal comprehension

 القدرة على فهم الألفاظ تعبير عن قدرة الفرد على فهم معاني الكلمات المسموعة والمقروءة في لغته الأصلية أو في لغات أخرى يتقنها، وما تعنيه هذه الألفاظ من معاني متعددة وما ترمز إليه من رموز اجتماعية وبيئية.

المراجع :

What is Motor or Physical Development

إسماعيل عبدالكافي، موسوعة نمو وتربية الطفل

 10Powerful Ways to Improve Your Child’s Mental Abilities

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى