ألعاب طفلك

الرياضة المناسبة لطفلك الذي يبلغ عامين

السباحة والجري

رياضة لطفلي هو ما تبحث عنه أي أم  لأطفالها بداية من 5 أو 6 سنوات. ولكن لا تعرف الكثير من الأمهات أن هناك رياضات يمكن أن يمارسها الطفل قبل بلوغ هذا السن. وقد أثبتت الكثير من التجارب أن هذه الرياضات إذا تم ممارستها بشكل سليم مع متخصصين، يكون لها نتائج مثمرة في حياة الطفل المستقبلية نفسياً وجسدياً وعقلياً.

تابعي معنا هذه المقالة حتى تتعرفين على أنواع هذه الرياضة التي يمكن لطفلك ان يمارسها في سن العامين. هذه الرياضات من شأنها أن تساعدك في الحفاظ على صحته، إلى جانب الاهتمام بالطعام الصحي والنوم الجيد.

 السباحة

السباحة رياضة مهمة جداً للصغار والكبار. ولها عدة فوائد نفسية وجسدية للطفل بشكل خاص.

فعلى المستوى النفسي: –

  • السباحة تقلل من رهبة الطفل من المياه، والتي يعاني منها الكثير من الأطفال خاصة في سن صغيرة.
  • تقلل من اعتمادية الطفل وتعلمه الاعتماد على النفس والاستقلالية.
  • تساعد الطفل على إخراج طاقته من خلال اللعب وممارسة حركات محببة مثل السباحة في المياه.

أما على المستوى الجسدي: –

  • السباحة تساعد على تقوية عضلات القلب والوقاية من أمراض القلب في المستقبل.
  • تزيد من اللياقة البدنية للطفل، وبذلك تساعده على بناء جسمه بشكل صحي وسليم.
  •  هي رياضة تقلل من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وحساسية الصدر.

أما عن السن المناسب لممارسة السباحة لطفلك، فهو يبدأ من عمر شهور. فبمجرد أن يبلغ طفلك 3 شهور يمكنك أن تبحثين له عن متخصصين في التعامل مع الرضع في السباحة. وتفتحي له المجال للعب والمرح وصحة أفضل.

رياضة الجري

الجري من الرياضات السهلة التي ستجدين طفلك يعرفها بمجرد قدرته على المشي. فهي رياضة فطرية لدينا جميعاً كبار وصغار. وهي أحد أنواع الرياضة المميزة في كونها لا تحتاج لجهاز معين أو حتى مكان بعينه لممارستها. فقط مكان مساحته كبيرة إلى حد ما، ويُفضل أن يكون جيد التهوية أو مكان مفتوح.

فيمكنك اصطحاب الطفل لأقرب منطقة مفتوحة مؤمنة للأطفال مثل أقرب حديقة أو منطقة خضراء، وتتركيه يجري حولك سواء لمسافات طويلة أو قصيرة ولكن تحت إشرافك. فالجري له فوائد عديدة في الطفل قد تتفاجئين بها، أهم هذه الفوائد :-

  • جري الطفل في الأماكن المفتوحة جيدة التهوية تعزز من جهازه المناعي، وهو خط الدفاع الأول لديه في هذا العمر لتفادي أي أمراض أو مقاومتها.
  • التخلص من أي ملل أو طاقة سلبية يشعر بها الطفل، فعندما يوظف طاقته في شيء مفيد يعود ذلك عليه بالنفع صحياً ونفسياً.
  •  الجري له دور مهم في تقوية عظام الطفل وبناءها بشكل سليم.
  • تساعد رياضة الجري على إكساب جسم طفلك الوزن المثالي فهي تخلص جسمه من أي سعرات حرارية زائدة وتمنعه من الوصول للسمنة والتي تشكل خطراً على صحته خاصة في هذا السن.
  • رياضة القري تعزز من الدورة الدموية في الجسم وبالتالي تعزز من صحة القلب.
  • تساعد رياضة الجري على تحسين أداء الجهاز الهضمي وبذلك تساعد على فتح شهية الأطفال، وعليكِ أن تستغلي ذلك بإعطاء الطفل وجبات صحية تساعده في بناء جسمه.

 

هذه الرياضات هي المناسبة جداً لعمر طفلك ذو العامين، ولكن يجب عليكِ أن تختاري متخصصي يستطيعون التعامل مع هذا السن. وإذا كانت هناك رياضة أخرى تجدين أنها  مناسبة لعمر العامين وقد كانت لكِ تجربة سابقة معها، يسعدنا مشاركتك معنا بها في التعليقات.

 

مصدر خارجي :- https://www.hellomotherhood.com/8205979/what-sports-can-toddlers-play-at-the-age-of-two

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى