الموضة والجمال

الحمام المغربي .. طريقة استخدامه وهل يضر بالحامل؟

تحب المرأة بطبيعتها تدليل نفسها أحياناً بعد التعب والإرهاق في العمل والأعمال المنزلية. فتذهب لمراكز التجميل التي تتوفر بها الحمامات المغربية للإسترخاء وتنظيف جسمها، وتنشيط الدورة الدموية بالإضافة إلى؛ تخفيف آلام العضلات والمفاصل. والحمام المغربي يتميز بفعاليته في تنظيف وتقشير البشرة من الأعماق. ولكن تتردد بعض الشائعات حول مدى نفع وضرر الحمام المغربي للمرأة الحامل. فهيا بنا نتعرف في السطور التالية على فوائد الحمام المغربي وكيفية استخدامه. وهل هو آمن للحوامل أم لا ؟

الحمام المغربي:

هو حمام نشأ منذ قديم الأزل من خلال الإمبراطورية الرومانية. وأصبح من العادات والتقاليد المتبعة عبر الأزمان حتى زمننا الحالي. وهو يعتبر جزء وأسلوب حياة للمغاربة، فهم معتادين عليه بشكل أسبوعي.  فهو يشكل لهم للصحة والجمال. ونحن نقيم التجمعات للعرائس قبل الأفراح ونجهز العروس بهذا الحمام لجمالها وراحتها. وينقسم إلي ثلاثة أقسام:

أولاً: البخار الساخن وتنظيف الجسم جيدا بالماء الدافئ حوالي ثلث ساعة حتى تتفتح مسام الجسم بأكمله.

ثانياً: تدليك الجسم كله بالصابون المغربي جيداًونتركه حوالي ربع ساعة.

ثالثاً: تقشير الجسم وتنظيفه جيداً بإستخدام اللوفة المغربي، لإزالة السموم من البشرة والشعور بالإنتعاش والاسترخاء والحصول على بشرة ناعمة كالأطفال.

طرق عمل الحمام المغربي:

الطريقة الأولى:

المكونات:

صابون مغربي

طين مغربي

اللوفة المغربية

ماء ورد

زيت الأرجان

بضع قطرات من عصير الليمون

طريقة الإستخدام:

يتم مزج ملعقتين من الطين المغربي إلى الماء الساخن حتى يذوب ويتجانس. ثم نضيف بضع قطرات من زيت الأرجان وعصير الليمون( ماعدا البشرة الحساسة لا تضع الليمون). ثم نضيف ماء الورد حتى نحصل على قوام كريمي.

نملأ حوض الاستحمام بالماء الساخن ونجلس فيه لمدة ربع ساعة على الأقل والاستحمام به حتى يصبح الجسم رطب. ثم نضع الصابون المغربي على الجسم بأكمله وندلك بحركات دائرية ونتركه على الجسم لمدة خمسة دقائق. ترطيب اللوفة المغربية ونضع عليها قليل من الصابون المغربي ونفرك الجسم بحركات دائرية لتقشير الجسم. ثم نشطف الجسم بالماء الدافئ. ومن ثم نضع الغسول المغربي على الجسم ونتركه لمدة ربع ساعة ثم نشطفه بالماء الدافئ. نقوم بتجفيف الجسم بالمنشفة ثم نضع القليل من زيت الأرجان على اليد ونرطب الجسم بأكمله جيداً.

الطريقة الثانية:

المكونات:

الصابون المغربي

الطين المغربي

اللوفة المغربية

زبادي

طريقة الإستخدام:

أولاً يتم ملء حوض الاستحمام بالبخار لفتح مسام الجسم، وزيادة امتصاص البشرة للصابون. ثم الجلوس والاسترخاء في هذا البخار لمدة لا تقل عن ثلث ساعة. ثم تدليك الجسم بالصابون المغربي بحركات دائرية. وتقشير الجسم باللوفة المغربي لإزالة خلايا الجلد الميت. ثم شطف الجسم جيداً بالماء الدافئ لإزالة الصابون. ومن ثم مزج الطين المغربي بقليل من الماء الساخن والزبادي حتى يتجانس. ثم نضعه على الجسم ونتركه لمدة 10 دقائق ثم شطف الجسم وتجفيفه بالمنشفة. بعد ذلك نمسح الجسم بماء الورد لإضافة رائحة جميلة لجسمك.

مزايا الحمام المغربي:

هناك العديد من المزايا لهذا الحمام نظراً لأن:

الصابون المغربي: غني بفيتامين E وهو مصنوع من زيت الزيتون والملح لذا فهو مضاد للميكروبات ويقلل من علامات الشيخوخة بالإضافة إلى أنه ينظف البشرة بعمق.

الطين المغربي: يحتوي علي معادن مفيدة للبشرة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم. كل ذلك يعمل على تنظيف البشرة ويرطبها كما أنه يزيل جميع السموم من البشرة.

اللوفة المغربية: نسيجها خشن وقوي. فهو يساعد على تقشير البشرة جيداً وبعمق ويزيل جميع خلايا الجلد الميت.

زيت الأرجان: غني بفيتامين E ويحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية. كما أنه يزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض، ويعزز من الأكسجين داخل خلايا الجسم.

الحمام المغربي للحامل:

لا يوجد أي أساس من الصحة على أن الحمام المغربي له أضرار على صحة الأم الحامل والجنين. بل أننا ننصح به عند قرب الولادة لما له من فوائد. ولكن بشروط وهي أن تكون السيدة الحامل سليمة صحياً ولا تعاني من أي أمراض وأيضاً هناك بعض التحذيرات المهمة سنتعرف عليها.

أولاً: فوائد الحمام المغربي للحامل:

  • يساعد على تفتيح المسام وينظف الجسم بعمق فيخلصها من السموم المتراكمة.
  • يوحد لون البشرة ويخلصها من آثار البثور والندوب.
  • يعمل على استرخاء العضلات ويسهل عملية الولادة خصوصاً في الشهر التاسع.
  • كما يعالج السيلوليت والخطوط البيضاء التي على بطن وصدر وظهر الحامل.
  • ينشط الدورة الدموية وخلايا الجسم.
  • يحافظ على رطوبة الجسم ويحمي البطن من التمدد.
  • يحمي من حدوث التصبغات والكلف الذي يظهر أثناء الحمل
  • يزيل طبقات خلايا الجلد الميت المتراكمة في الجسم
  • يساعد على فقدان السوائل المحتبسة في الجسم خصوصاً في الأقدام.

ولكن احذري كل الحذر من التالي:

1. تجنبي استخدام الساونا فهي توسع عضلات الرحم وتسرع من عملية الولادة.

2. احذري ارتفاع درجة حراره الماء والبخار فقد يسبب انخفاض ضغط الدم وضيق التنفس لدي المرأة الحامل

3. تجنبي فرك البطن والظهر بعنف أثناء الاستحمام.

4. تجنبي تكرار الحمام المغربي بشكل كبير، حتى لا يسبب اتساع الحوض مما يؤدي إلى الإجهاض.

 

لمزيد من المعلومات: أسباب تورم القدمين عند الحامل

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى