تغذية طفلكطفلكوصفات طعام الرضع

التمر للرضع، فوائده والسن المناسب لتقديمه ووصفات لطفلك.

فوائد التمر للرضع

يعتبر التمر من أفضل الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن. وقد قال رسول الله _صلي الله عليه وسلم_ ” بيت لا تمر فيه جياع أهله” ولكن ماذا عن فوائد التمر للرضع ؟  ومتي يمكن تقديم التمر للرضع؟ وماهي الطريقة المثلى لتقديمه؟ كل هذا وأكثر في المقال التالي.

هل يمكن إعطاء التمر للرضع؟

نظرا لفوائد التمر العظيمة، فإن الأمهات يرغبن في تقديمه لأطفالهن. ويبدأن في السؤال عن إمكانية تقديم التمر للأطفال حديثي الولادة.

بالطبع التمر غني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية القلب والكبد، وبالطبع يمكن إدخاله في طعام الرضيع. ولكن هناك قاعدة ثابتة طالما ذكرناها مرارا وتكرارا بأن حليب الأم هو الغذاء الأمثل للرضيع في الشهور الأولى. لذا من المهم اختيار الوقت المناسب لتقديم التمر للرضيع. وهناك الكثير من الناس يقومون بمسح فم الرضيع من الداخل بمقدار صغير من معجون التمر، خاصة للأطفال حديثي الولادة المصابون بالصفراء. حيث يعتقد البعض أن التمر سيساعد في العلاج. وهذا الاعتقاد خاطئ. فرغم فعالية التمر في علاج أمراض الكبد، لكن ليس مع الرضع.

متى يمكن إعطاء التمر للرضع؟

رغم أن هناك العديد من الآراء الطبية التي ترى عدم تناول الأطفال للتمر إلا بعد مرور عام. إلا أن أراء كثيرة أيضا ومرجحة أكثر بأن السن المناسب لتقديم التمر للرضع هو نفس السن الذي يبدأ فيه الطفل بتناول الأطعمة الصلبة. ألا وهو في الشهر السادس تقريبا. وفي كل الأحوال، يفضل استشارة الطبيب.

القيمة الغذائية للتمر

كان التمر يمثل غذاء أساسيا للإنسان في القدم. وذلك لأن التمر يحتوي على قيم غذائية رائعة. وتعتبر ثمرة التمر من أغنى الثمار التي تحتوي على السكريات. حيث تحتوى الثمرة الواحدة على نسبة سكريات تتراوح بين 70 – 78% . وتتميز تلك السكريات بأنها سريعة الامتصاص على عكس بعض الثمار الأخرى. كما أن المعادن التي يحتويها التمر تنتقل إلى الدم بشكل مباشر، مما يجعلها سهلة الهضم وسهلة الحرق. علاوة على أن تناول 100جرام من التمر يوميا يعمل على سد احتياجات الإنسان اليومية من الفيتامينات والمعادن اللازمة مثل (  النحاس، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والكبريت، والمنغنيز، والكالسيوم).

ما هي فوائد التمر للرضع؟

عند إعطاء التمر للأطفال حديثي الولادة في سن مناسب، فإن التمر يقدم لهم العديد من الفوائد الهامة والرائعة مثل:

  • نمو وقوة العظام بفضل وجود الكالسيوم والمغنيسيوم.
  • يساعد في نمو الدماغ بشكل صحيح، كما يساعد في تطور وزيادة النمو المعرفي لدى الطفل. وذلك بفضل وجود البوتاسيوم في التمر.
  • يساعد في القضاء على الكائنات الطفيلية في الأمعاء مثل الأمييبا، كما يمنع العديد من المشاكل المعوية وذلك لأنه غني بالبكتيريا الجيدة.
  • يعمل على حماية الكبد من الأمراض والعدوى الفيروسية والبكتيرية، مثل التهابات الكبد والتيفويد والصفراء.
  • يحفز نمو الأسنان بشكل صحي وقوي، كما يساعد على صحة اللثة.
  • لأن التمر غني بالألياف الضرورية، فإنه علاج رائع للإمساك والحموضة والغازات عند الأطفال.
  • يساعد في الوقاية من أمراض فقر الدم ( الأنيميا) حيث يعمل على تحسين مستوى الهيموجلوبين في الدم.
  • تحفيز الجهاز المناعي لدى الأطفال ومساعدته على طرد أي عدوى، كما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة مما يحفز نشاط طفلك.
  • أثبتت الدراسات دور التمر الفعال في الحفاظ على النظر.

  الكميات المناسبة التي تقدم للرضع

يعد التمر مكمل غذائي للرضيع إضافة للعناصر والأطعمة الأخرى التي يتناولها. لذا فإنه يجب عليكِ تقديم مقدار تمرة واحدة لطفلك يوميا. ويمكن زيادة الكمية تدريجيا مع نمو الطفل. ولكن كيف يمكن تقديم التمر؟

وصفات التمر للرضع

بعد أن تعرفتي معنا على فوائد التمر والسن المناسب لتقديمه لطفلك. يمكنك الآن التعرف على وصفات سهلة من التمر والتي يمكن تحضيرها منزليا.

  • وصفة بوريه التمر

وهي الطريقة الأسهل لمعظم الأمهات وأيضا تضمن لك حصول طفلك على فوائد التمر بشكل مكثف. فقط قومي بنقع التمر ليلة كاملة في ماء بحرارة الغرفة. قومي بتصفية التمر في الصباح والاحتفاظ بماء النقع جانبا. ضعي التمر في محضر الطعام بعد إزالة القشور والبذور وقومي بهرسه جيدا مع إضافة ماء النقع حتى تحصلي على معجون سلس. ويمكنك الاحتفاظ بالمعجون لمدة أسبوع إذا كان في إناء محكم الغلق.

  • وصفة التمر مع هريس الموز

تعد تلك الوصفة من الوصفات المحببة والتي يفضلها الكثير من الأطفال. فقط قومي بجميع الخطوات السابقة لعمل بوريه التمر ولكن قومي بإضافة الموز مع التمر والماء في الخلاط معا.

  • وصفة التمر مع الأرز

رغم أنها تبدو غريبة لكن قومي بتجريبها وسيحبها طفلك كثيرا.

قومي بنقع نصف كوب من التمر المجفف والمفروم في الماء لمدة لا تقل عن ساعة. قومي بوضع التمر المنقوع مع كوبان من الأرز المسلوق جيدا وثلاثة أكواب من الماء. ثم قومي بهرس المكونات معا في محضر الطعام.

  • وصفة التمر مع المشمش والشمام

فقط تحتاجين لننصف حبة من الشمام، وثلاث حبات من التمر، وحبتان من المشمش، وملعقتان من الزبادي.

قومي بنقع التمر في الماء طوال الليل. قومي بإزالة البذور من التمر والمشمس وتقشير الشمام، ثم ضعي المكونات معا في محضر الطعام لهرسها جيدا.

تعليمات عند تقديم التمر للرضع

  • لا تقدمي التمر لطفلك وهو خام، بل يجب طهيه كما ذكرنا سابقا. وذلك لتجنب مخاطر الاختناق. كما أن التمر غير المطهو يحتوي على مادة التانينات التي تسبب اضطرابات في المعدة.
  • يجب عليك غسل التمر وتنظيفه بشكل جيد، لأنه لا يحتوي على غلاف خارجي يحميه من الجراثيم .
  • تأكدي من تناول طفلك للماء عقب تناوله للتمر لأن الماء سيساعده على تنظيف أسنانه من بقايا التمر.
  • تأكدى من إزالة البذور والقشور من التمر المنقوع.

المصادر:

http://Giving Dates to Babies: Nutritional Value, Benefits and Precautions

للمزيد:

أطعمة تعزز نمو دماغ طفلك

طفلك قليل الوزن؟…إليك وصفات طبيعية لزيادة وزن الطفل

بيض السمان…ماهي فوائده لطفلك؟ وكيف يمكن تقديمه؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى