صحتكماذا يقول دينك

رمضان فرصة للإقلاع عن التدخين، اغتنم هذه الفرصة

كيف لك أن تجعل من رمضان فرصة للإقلاع عن عادة التدخين؟ إن شهر رمضان فرصة وغنيمة كبيرة للتخلص من تلك العادة السيئة. إن الكثير من المدخنين عندما يضعون قرار الإقلاع عن التدخين أمام أعينهم يمتنعون لفترة قصيرة جداً، ولكن سرعان ما يجدون السجائر في أيدي غيرهم فيعودون مسرعين لها ونحن نرى أن شهر رمضان فرصة للإقلاع عن التدخين تماماً لذا سوف نتعرف سوياً في هذا المقال عن كيفية الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان وطرق عديدة لذلك حتى تخرج من شهر رمضان تكره التدخين والمدخنين.

 التدخين في نهار رمضان:

أجمع الفقهاء والعلماء أن التدخين والسجائر في نهار رمضان من مبطلات الصيام. حيث أن الدخان من المفطرات..

متى تبدأ بالإقلاع عن التدخين؟

ابدأ هذا العام الإقلاع عن التدخين في رمضان، ننصحك أولاً ببدء التخفيف التدريجي قبل رمضان بفترة بسيطة، لتفادي بعض أعراض الإقلاع عن التدخين السلبية مثل: العصبية، الاكتئاب، صعوبة التركيز، الصداع والدوخة.

وهذه الأعراض الناتجة عن انسحاب النيكوتين:

إذا كانت الأعراض جسدية قد تستمر تقريباً من ثلاثة الى عشرة أيام، وتبدأ شدتها تتناقص تدريجياً.

إذا كانت الأعراض نفسية، فقد تأخذ وقتاً أطول من ذلك قد يصل الى أشهر أحياناً.

ولكن في النهاية ستتلاشى رغبتك بالتدخين تدريجياً.

طرق الإقلاع عن التدخين:

هناك بعض الطرق التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين، وهي تنقسم إلى قسمين:

1- العلاج السلوكي

يعنى هذا النوع من العلاج بالشفاء من الإدمان النفسي والسلوكي، وقد يكون عن طريق مجموعات الدعم وزيارات الإرشاد الاجتماعي، أو المشورة الهاتفية أو استشارة مختص في ذلك.

2- العلاج الدوائي

وهذا النوع من العلاج الذي يشفي من الإدمان الجسدي على النيكوتين. ويوجد نوعين من الأدوية لعلاج الإدمان على النيكوتين:

نوع لا يحتاج لوصفات طبية كبدائل النيكوتين كالعلكة أو لاصقات ونوع آخر يحتاج إلى وصفات طبية.

خطوات الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان:

سنساعدك هنا بالاقتراحات الاتية لتتوقف عن التدخين في شهر رمضان

1. التفكير في مساوئ التدخين:

عليك التفكير في مساوئ التدخين الصحية والمادية وأن تغتنم فرصة الصيام في شهر رمضان من أجل مساعدتك في التوقف عن التدخين.

2- الإلهاء عن التدخين:

عند بدء المشاعر التي تدفعك باتجاه التدخين، عليك القيام بأي فعل بدني أو ممارسة أنشطة ترغب فيها وتحبها فهذا قد يجعل من إمساك السيجارة صعب في لحظتها، مثل:

  • أخذ شاور دافئ
  • ممارسة الرياضة
  • القراءة.
  • التحدث مع شخص عزيز.
  • مشاهدة التلفاز.

 2- لا تجعل السجائر حولك:

يجب تجنب أن تكون السجائر متواجدة في البيئة المحيطة بك، عليك التخلص من كافة علب السجائر سواء الموجودة في المنزل، السيارة، أو في مكان العمل. كما يجب التخلص م روائح الدخان تماماً.

 3- تجنب المدخنين والأماكن التي يكونون فيها:

نحن نتوقع مرورك بلحظات ضعف، لذلك كن حذراً وحاول أن تبتعد وتتجنب أي بيئة يمكن أن تؤدي للحظات الضعف، مثل بيئة الأصدقاء المدخنين، وذلك حتى تتخلص من إدمانك على الأقل. وإذا اضطررت للجلوس معهم اطلب منهم أن لا يدخنون أمامك.

شهر رمضان سيكون فرصة رائعة لتغيير عاداتك، وطريقة تفكيرك، وروتينك المعتاد.

4.وضع خطط بديلة لاستبدال التدخين:

يجب وضع خطط آخرى بديلة للاستغناء عن التدخين مثل المشي أو الجري كل يوم فترة معينة، الاشغال بالألعاب الإلكترونية على الهاتف، تناول فاكهة وخضراوات، شرب الكثير من المياه وكذلك مضغ العلكة.

 5.غير وجباتك ومشروباتك التي تذكرك بالتدخين:

قد تكون فترة ما بعد الإفطار هي الفترة الأكثر ضعفاً للعودة الى شرب السيجارة، لكن حاول ألا تستسلم لذلك الشعور. وخلال هذه الفترة تجنب المشروبات و الأطعمة التي ترتبط ذهنياً معك مع التدخين، مثل شرب القهوة والشاي.

5- اجعل رمضانك صحياً:

يجب وضع  بدائل صحية يمكن القيام بها بعد وجبة الإفطار كالتالي:

  • الذهاب للصلاة بالمسجد.
  • التمشي والتنزه مع العائلة.
  • ممارسة الرياضة التي تحبها.

6- حدد أهدافك:

ضع الأهداف التي تجعلك تترك التدخين تماماً وأبداً وضعها في مكان تراهم فيه يومياً وحاول مراجعتها دائماً، وإضافة المزيد من الدوافع اليها، مثلاً:

  • الحفاظ على صحة عائلتك.
  •  حياة صحية أفضل
  • أن تصبح قدوة ومثال لأولادك.

7- لا تتبع أسلوب تقليل عدد السجائر:

لا تتبع هذا الأسلوب حيث سريعاً ما يجعلك تعود بعد فترة إلى نفس عدد السجائر ولن يساعدك أبداً، وكن على ثقة أن الحل الأمثل هو الإمتناع تماما عن التدخين.

الإقلاع عن التدخين ليست بقرار سهل، وتحتاج إرادة وصبر وعزيمة من داخلك على عدم الرجوع لها مرة آخرى، وقد تجد أن أحد أكبر المشاكل التي قد تواجهك أثناء عملية إقلاعك عن التدخين هي المشاكل النفسية والعاطفية التي تحدث نتيجة إنسحاب الكافيين. والحل هو الصبر وإعطاء نفسك فرصة ومزيد من الوقت، وتحدي لنفسك للتحكم بعواطفك وحياتك وصحتك، واجعل من كل ثانية من رمضان فرصة مثالية للتغيير.

8- استشارة الطبيب :

يجب ةستشارة طبيبك أو المراكز المتخصصة التي تساعد المدخنين عى الإقلاع عنه، وذلك من خلال أدوية الإقلاع عن التدخين والتقليل من أعراض ترك التدخين.

9- غسل الأسنان:

يجب الذهاب لطبيب الأسنان للتخلص من تراكمات السجائر والعودة لنظافة الأسنان بشكل يومي حتى تتجنب الرغبة في التدخين مرة آخرى.

وأخيراً في نهاية شهر رمضان سوف يكون الجسم قد تخلص من جميع ترسبات النيكوتين. ويبقى فقط أن يتحلى الشخص ببعض الإرادة حتى يتخلص من التدخين إلى الأبد ويتمتع بصحة جيدة. ويقلل خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة كالسرطان والسكتة الدماغية.

 

لمزيد من المعلومات: أضرار التدخين على طفلك الرضيع

مرضى السرطانات وصيام رمضان

المصادر: https://www.oneyoumerton.org/2020/05/12/quit-smoking-for-ramadan-2020/#:~:text=Ramadan%20is%20an%20annual%20Islamic,strictly%20forbidden%20during%20fasting%20hours.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى