أسابيع الحملأنتِ

31 – الأسبوع الواحد والثلاثون من الحمل

أنت الآن حامل في الأسبوع الواحد والثلاثين

 

تكوين الجنين:

يبلغ طول جنينك الآن حوالي 41.1 سم من الرأس إلى أخمص القدمين. ويزن حوالي 1.5 كيلوغرامًا. وهو يساوي تقريبًا وزن ثمرة جوز الهند. ويبدو أشبه أكثر بحديثي الولادة لأن شعر الزغب قد بدأ بالتساقط.

يزداد حجم طفلك كثيرًا خلال هذه المرحلة، وكلما ازداد حجمه كلما امتلأ جلده المتجعد وأصبح أكثر نعومة.  وكلما زاد حجم طفلك قلت المساحة في رحمك كما قلت حركته. وتشعرين أنت بذلك. ويستعد طفلك بأن يتخذ وضع الولادة بأن تكون رأسه للأسفل وقدماه إلى الأعلى. وتشعرين بهذا على شكل سقوط بطنك إلى الأسفل. 

نضج الآن دماغ طفلك كما أن حلمات التذوق قادرة على تذوق النكهات التي في السائل الأمينوسي. وهناك أدلة علمية تشير إلى أن طعام طفلك المفضل سيتأثر بما كنت تتناولينه أثناء الحمل. حيث أن الطعام الذي تتناولينه أثناء الحمل يعطي  السائل الأمنيوسي النكهات والروائح  ويستطيع طفلك تذوقها. 

أعراض الحمل في الأسبوع الواحد والثلاثين:

يضغط رحمك الكبير على عضلة الحجاب الحاجز لديك. وتشعرين بضيق في النفس في الأسابيع القليلة القادمة. ويستمر إلى الأسبوع 36 إذا كان هذا حملك الأول. وربما إلى موعد الولادة إذا كنت قد أنجبت طفلًا من قبل. 

يزداد الألم في الظهر كلما تقدمت في الحمل. وستشعرين بالألم في الورك أيضًا. وذلك بسبب ارتخاء أربطة الحوض، إذا وجدتيها مؤلمة جدًا أو شعرت باختلال في وظيفة مفصل الحوض عليك مراجعة طبيبك في هذه الحالة.

 

كيف تتغير حياتك:

إذا كنت تمارسين الرياضة طوال فترة الحمل فإن هذا يساعدك كثيرًا في تخفيف ضيق التنفس الذي تصابين به في الفترة الأخيرة، أما إذا لم تكوني تحافظين على لياقتك من بداية الحمل وأردت ممارسة الرياضة الآن فقد تشعرين بضيق أكبر في التنفس. استمعي إلى جسمك أثناء ممارسة الرياضة وسيخبرك متى يجب عليك التروي. 

تكون أربطة عضلات أسفل الحوض مرتخية. فلا يجب عليك حمل الأشياء الثقيلة لأنه يسبب  الولادة المبكرة ونزول طفل خديج (طفل يولد قبل موعده) وربما تنصحك طبيبتك بارتداء حزام الأمومة لدعم ظهرك إذا كان لديك ولادة سابقة لطفل خديج. 

جلوسك بانتظام على كرة الولادة أو الركوع على اليدين والركبتين يشعرك بالراحة ويبقي طفلك في وضعية مستقرة. وإذا كنت تعانين من خلل وظيفي في مفصل الحوض، اطمئنى هذا الخلل لا يسبب مشاكل في فترة المخاض. 

يزداد التوتر في هذه الفترة لذا  تدربي أنت وزوجك على تمارين التنفس. 

أمور يجب الانتباه إليها:

ستناقشين مع طبيبك طرق تخفيف الألم أثناء الولادة. 

إذا كنت ستلدين ولادة قيصرية فما هي الأمور التي يجب أن تخططي لها لحين موعد الجراحة؟  

ربما تشعرين بالقلق والتوتر، إذا كنت ترغبين بالسفر الى الخارج فلا مانع إذا كنت قادرة على الحركة  وحملك يسير بشكل طبيعي. 

إذا شعرت بمشاعر الإحباط أو لاحظتِ بأن عاداتك اليومية تغيرت ولا تشعرين بسعادة أثناء الحمل راجعي الطبيب واعرفي المزيد عن اكتئاب الحمل

الفحوصات والمتابعة :

اختبارات الحمل الروتينية يطالبك بها طبيبك من صورة دم وفحص كمية الحديد وفحص البول. كما يقوم بتقييم وزن الجنين كما يمكنك أخذ مسحة مهبلية للكشف عن نوع البكتريا التى تسبب خطورة على جنينك أثناء الولادة. ولكن هذا الفحص ليس روتينيًا وفي الغالب يكون بين الأسبوعين 35-37.

 

نصيحتنا لك:

عصير البرتقال يذهب الإمساك، أكثري من السوائل وتناولي الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة  واجعلي عصير البرتقال مع فطورك في الصباح. 

اقرأي أيضاً

30 –الأسبوع الثلاثون من الحمل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى