أسابيع الحملأنتِ

29 – الأسبوع التاسع والعشرون من الحمل

أنت الآن في الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل

تطور جنينك

طول طفلك حوالي 38.5سم. ويزين كيلو غرام تقريباً.  وحجمه بحجم القرع تقريبا.

ينمو دماغ طفلك ليصبح أكثر تعقيداً. وجزء كبير من المادة الرمادية الحيطة بالدماغ تتشكل في هذه المرحلة. ويصبح الدماغ مكون من مليارات الخلايا العصبية والروابط العصبية  في نهاية الحمل. 

أما حاسة السمع تتطور كثيراً ويكون طفلك قادراً على سماع نبضات قلبك.  ويميز صوتك وهو داخل رحمك. وهذا يساعده على تمييز صوت الأم منذ لحظة الولادة. 

وتستمر عظام طفلك بالتصلب ويترسب حوالى 200 غرام يوميا من الكالسيوم. وهي حوالى نفس الكمية التي تتناولينها في اليوم من كوب  اللبن الواحد. 

أعراض الحمل :

يظهر عليك الحمل بشكل واضح  كما أن حجم بطنك يزداد. ومع مرور الحمل تعانين من مشاكل في النوم.

وستلاحظين أن شهيتك و شراهتك للأكل زائدة عما اعتدتِ عليه. اطمئني.. فإن تعامل جسمك الجميل مع طفرات النمو لطفلك يجعل شهيتك عالية. 

ربما تشعرين بالاعياء والتعب مثل المرحلة الاولى من الحمل أو تشعرين بالصداع أو الزغللة راجعى طبيبك لعمل التحاليل الخاصة بنقص الحديد ويتأكد من نظامك الغذائي. 

كيف تتغير حياتك:

 تغير عاداتك الغذائية فشرهاتك للأكل تزداد. وعليك كبحها عن الأطعمة غير الصحية مثل الحلويات والكعك والشوكولا أو الوجبات السريعة أو الأملاح أو السكاكر. واتباعك للنظام الغذائي الذي يحافظ على مخزون الحديد والكالسيوم لديك وعلى مستوى المعادن والفيتامينات الضرورية لنمو طفلك.

فأكثري من تناول اللحوم الحمراء والأسماك والخضروات الورقية والحبوب الكاملة. ولا تنسي شرب ما لايقل عن كوبين من الحليب. 

وستلاحظين أن جسمك يجد صعوبة في التمدد مع الحمل خلال الأسابيع التالية. إذا عليك ممارسة الرياضة التي تهيء جسمك لمرحلة المخاض. كما أن تمارين اليوجا والتنفس تساعدك كثيراً على التحلي بالصبر لأنك ستشعرين بالملل وبطول فترة الحمل. 

مشكلة النوم تعاني منها أغلب الحوامل يمكنك النوم وانت جالسة او على جنبكِ الأيسر ووضع وسادة بين فخذيك واحتضان وسادة بين ذراعيك لكي تشعري بالراحة أو يمكنك شراء وسادة مخصصة للحمل. 

 

الفحوصات:

قد بدأت من خلال هذا الأسبوع  الثلث الثالث من الحمل ولا يوجد أي فحوصات خاصة بهذا الاسبوع لكن يقوم طبيبك بمتابعة الحمل كل 4 أسابيع 

نصيحتنا لك هذا الأسبوع:

استمتعي قدر المستطاع  قبل أن لا تجدين الوقت بعد مجيء طفلك.

اقرأي أيضاً 

السباحة أثناء الحمل

كيف يكون نوم الحامل في الثلث الثاني من حملها؟

 

مع تحيات يوميات مامي- Mamydays

لمزيد من المعلومات المفيدة لك ولطفلك .. اشتركي معنا علي صفحتنا علي الفيسبوك صفحة يوميات مامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى