أنتِرحلة الحمل

اختبارات الحمل المنزلية من خزائن مطبخك!

اختبارات الحمل المنزلية بأسهل الطرق

إن شعور عدم اليقين بحملك يجعلك تشعرين  بالقلق والتوتر وأيضاً الخوف. سواء كنت مستعدة لاستقبال طفل جديد في حياتك أم لا ؟ وهنا تبحث الكثير من النساء عن الطرق الأمنة للتأكد من الحمل. وهناك بالطبع الطرق الطبية والتي ظهرت في السنوات الاخيرة في حين أن هناك اختبارات حمل منزلية آمنة قد لا تعرفها كثير من النساء. في هذا المقال، نقدم لك تلك الطرق بشيء من التفصيل.

 أولا: اختبارات الحمل الطبية

وتنقسم بدورها إلى:

 اختبارات الحمل المنزلية

وتعتمد تلك الاختبارات على قياس هرمون الحمل الذي تنتجه المشيمة، والذي يتركز في الدم والبول؛ وتُعتبر تلك الاختبارات دقيقة بنسبة تصل إلى 99٪. وهناك انواع عديدة ولكن معظم تلك الاختبارات تتم من خلال وضع أحد طرفي جهاز الاختبار في وعاء يحتوي على البول ثم الانتظار لبضع دقائق حتى تظهر نتيجة الاختبار والتي تكون غالباً على شكل علامة زائد أو ناقص، أو ربما تظهر عبارة “حامل” أو “غير حامل” أو ظهور خط واحد أو خطين.

اختبارات الدم

يتم إجراء ذلك الاختبار في عيادة الطبيب، ورغم أنه أقل شيوعاً مقارنة باختبار الحمل المنزلي. إلا أن يكشف عن الحمل في وقت مبكر ولكن عيوبه أنه يحتاج وقتاً أطول للحصول على النتائج.

ثانيا: اختبارات الحمل المنزلية دون جهاز

قبل ظهور اختبارات الحمل المنزلية الطبية، كانت النساء تلجئن إلى العديد من الطرق المنزلية وربما تتواجد تلك الاختبارات في خزائن مطبخك. ومن هذه الاختبارات:

  • سائل التبيض “الكلور”

قومي بمزج كميات متساوية من البول مع سائل التبييض ثم الانتظار لبضع دقائق، في حالة ظهور رغوة أو فقاعات  فهذا دليل على وجود حمل ولكن يجب إرتداء قفازات مطاطية وقت إجراء الاختبار وإجراؤه في مساحة مفتوحة لأنه ممكن أن ينتج أبخرة سامة .

  • السكر

يعتبر السكر واحدا من أقوي اختبارات الحمل المنزلية. قومي بإضافة 3 ملاعق صغيرة من السكر على مقدار من البول يغطي السكر تماماً. ثم انتظرِ بضع دقائق . إذا تكتل السكر ولم يذوب فإنه يشير لحدوث حمل، وإذا لم يحدث ذوبان فإنه يشير إلي نتيجة سلبية.

  • صودا الخبز

قومي بإضافة ملعقتين من صودا الخبز في وعاء مع إضافة معلقة صغيرة من البول وانتظري لبضع دقائق.  في حالة تحول لون البول إلي اللون الأزرق أو ظهور رغوة فإنه يشير إلي وجود حمل  وإذا لم يحدث أي تغير فهذا يعني أن النتيجة سلبية . ويمكن إجراء نفس الاختبار باستخدام معجون الأسنان حيث تظهر نفس النتائج، لكن يجب مضاعفة كمية البول  لـ 4 ملاعق.

  • الشامبو

ما عليك سوى إضافة كمية من الشامبو ثم صب كميات متساوية من البول ثم الانتظار لبضع دقائق. إذا تَغيَّر شكل أولون البول فهذا يعني حدوث حمل وإذا لم يحدث أي تغير فهذا يعني أن النتيجة سلبية.

  • الصابون

إن استخدام قطعة صغيرة من الصابون تعتبر من أرخص طرق اختبارات الحمل المنزلية. وذلك من خلال صب البول علي قطعة الصابون الصغيرة والانتظار لمدة 15 دقيقة. إذا ظهرت فقاعات فهذا شير إلي وجود حمل. في حين عدم وجود أي رد فعل فهذا يعني أن النتيجة سلبية .

  • وضع البول في وعاء

إن أبسط طرق اختبارات الحمل المنزلية هي جمع البول في وعاء بمقدار كوب إلى كوبين ثم مراقبة شكل البول بعد مرور 24 ساعة . في حالة تكون طبقة بيضاء علي سطح البول فهذا يعني حدوث حمل.

متي يمكنك القيام بإجراء اختبارات الحمل المنزلية ؟

يفضل إجراء اختبارات الحمل المنزلية صباح بمجرد تأخر الدورة الشهرية لأنه حينها تكون مستويات هرمون الحمل عالية في البول مما يسهل التعرف على وجود حمل. لأنك إذا قمت بهذه الاختبارات قبل موعد الدورة فقد تعطي نتائج سلبية كاذبة لأن الحمل لا يظهر سوى بعد مرور من 6-16 يوما بعد التخصيب.

نصائح لدقة الاختبارات المنزلية

رغم فعالية الطرق السابق ذكرها إلا أنه هناك عدة نصائح يجب اتباعها لتجنب حدوث أي نتائج كاذبة، وتتلخص النصائح في الآتي:

  • يجب إجراء الاختبارات المنزلية في الصباح، حيث أن تركيز الهرمون يكون أعلي، مما يعطي نتائج أكثر دقة.
  • من الأفضل أن تكون الملاعق والحاويات المستخدمة في الاختبارات بلاستيكية لأن المعادن قد تتفاعل مع البول وتعطي نتائج غير صحيحة.
  • يجب التأكد من كفاية كمية البول لأن قلة الكمية قد تؤدي لنتائج غير دقيقة.
  • إذا أمكنك القيام بالاختبار أكثر من مرة فسوف يكون أفضل .
  • يمكنك إجراء أكثر من اختبار من السابق ذكره وعدم الاعتماد على اختبار واحد للاطمئنان.

مميزات اختبارات الحمل المنزلية

رغم وجود الكثير من المنتجات التجارية الطبية المتاحة في  كل الصيدليات والتي يمكنها أيضا تأكيد النتائج. إلا أنه قد لا تستطيعين الانتظار حتي تحصلين علي منتجات اختبار الحمل الطبية، كما أن هناك العديد من النساء اللاتي يشعرن بالإحراج عند القيام بشراء اختبارات الحمل من الصيدلية. علاوة على أن اختبارات الحمل المنزلية تكون أرخص وسهل الوصول إليها، وليس لها عمر افتراضي.

يمكنك الإطلاع على المزيد:

كيف استخدم حزام الأمان أثناء الحمل وهل هو آمن على جنيني؟

الولادة تحت الماء…تقنية جديدة أقل ألماً

كيف استخدم حزام الأمان أثناء الحمل وهل هو آمن على جنيني؟

المصادر:

موقع Etimes

http://Top 9 simple and natural DIY tests to check pregnancy at home

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى