أنتِالموضة والجمال

أفضل الأطعمة لشعر صحي .. وأهم العناصر التي يحتاج إليها

يعتبر شعرك من الخارج دلالة على صحة جسمك من الداخل، فإذا كانت صحة جسمك جيدة، كان شعرك لامع ومظهره أنيق. أما إذا كانت صحة جسمك متدهورة فإن ذلك ينعكس بالسلب على شعرك. حيث يجب إمداد شعرك بالعناصر الغذائية المهمة. لذا عليكِ تناول العناصر الغذائية الصحية والتي يحتاج إليها جسمك حتى ينعكس على شعرك فيصبح أكثر لمعاناً وقوة. تابعي معنا في هذا المقال على يوميات مامي أفضل الأطعمة لشعر صحي وتعلمي ما هي العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والشعر.

أفضل الأطعمة لشعر صحي:


1. الأسماك البحرية كالسلمون: 


الأسماك مثل السلمون والسردين غنية بالأحماض الدهنية، وأوميجا 3 الصحية، وجسمك غير قادر على تصنيع هذه الدهون الصحية. لذلك عليكِ الحصول  على هذه الأطعمة للمعان شعرك.

هذه الأحماض الدهنية تساعد على حماية جسمك من الأمراض. أما بالنسبة لشعرك أيضاً فهو يحتاجها للنمو وحتى يصبح مظهره لامع وكثيف، كما أن الأوميجا 3 تعزز ترطيب الشعر وفروة الرأس، ولا يتوفر الأوميجا 3 فقط في الأسماك الزيتية التي ذكرناها سابقا بل أيضا في الأفوكادو وبذور اليقطين والجوز.

2. الزبادي اليوناني:


الزبادي غني بالبروتين، ويحتوي أيضاً على عنصر يساعد على تدفق الدم لفروة الرأس ونمو الشعر، وهذا العنصر هو فيتامين B5 ، والذي يمنع ضعف الشعر وفقدانه، كما يساعد على نمو الشعر. وبما أن فيتامين B5 من مكونات الشعر المهمة فإنه يتم إدراجه في العديد من منتجات الشعر.

ويتميز الزبادي اليوناني بفوائده الكبيرة، حيث عند مقارنته بالزبادي العادي فإنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم ونسبة أقل من الكربوهيدرات. ويسمى الزبادي اليوناني بهذا الإسم لأن اليونانيين هم أول من صنعوه وأنتجوه.

3.  السبانخ من أفضل الأطعمة لشعر صحي:


إن السبانخ غني بالمواد الغذائية ذات الفوائد المذهلة، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A  بالإضافة إلى الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين C.

هذه العناصر تعمل معاً من أجل فروة رأس صحية حيث تجعل شعرك رطبا. ومن ثم تحافظ عليه من التكسر، وذلك لأن السبانخ أيضا تحتوي على مادة دهنية تعمل كبلسم طبيعي للشعر وتعمل على ترطيبه كما أنه يحارب هشاشة الشعر.

مع العلم أن جميع الخضروات الورقية بما فيها السبانخ تحتوي على الأوميجا 3، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والحديد والكالسيوم، والتي تعتبر جميعها عناصر غذائية مهمة لشعر صحي قوي ولامع.

4. الجوافة من أفضل الأطعمة لشعر صحي:


تعتبر الجوافة مصدر غني بفيتامين C . ومن خلال دراسة قام بها الباحثون والخبراء على من لديهم شعر خفيف. حيث تم إعطاؤهن فيتامين سي على شكل مكملات غذائية وقد وجدو نمواً ظاهراً وسريعاً في الشعر. كما أنه يحمي الشعر من التكسر.

وبالرغم من أن المعروف أن البرتقال هو أفضل مصدر لفيتامين C. ولكن ثبت أن الجوافة تحتوي على أربعة أضعاف فيتامين سي الموجود في البرتقال.

5. الحبوب الغنية بالحديد:


الحصول على كميات قليلة من الحديد عن طريق الغذاء يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، والذي يحدث غالبا عند معظم النساء، ولكن يمكن الحصول على الحديد من العديد من الأطعمة كالحبوب المدعمة وفول الصويا والعدس.

كما يتواجد الحديد في لحوم البقر والكبد، وأيضاً الخضراوات الورقية الخضراء.

6. الدواجن الخالية من الدهون:


إذا كان جسمك لا يكفيه كمية البروتين فإن نمو الشعر يتوقف، وإذا توقفت تماماً عن تناول البروتينات يبدأ الشعر بالتساقط والذي يتوقف نموه نهائياً. ولكن تناول الدواجن الخالية من الدهون يساعد على تكثيف شعرك.

وننصحك بتناول لحوم الدجاج. والتي تحتوي على كمية أقل من الدهون من تلك الموجودة في اللحوم الحمراء

7. البطاطا الحلوة:


إذا كان لديكِ شعر جاف وباهت، فالبطاطا الحلوة هي الحل. حيث أنها مليئة بمضادات أكسدة. والتي تعتبر جيدة للشعر الجاف والباهت، حيث يتحول البيتا كاروتين في الجسم إلى فيتامين أ، والذي يساعد على حماية الشعر من الجفاف والمظهر الباهت، عن طريق تحفيز الغدد في فروة الرأس لإفراز الدهون والتي تحمي الشعر من الجفاف.

يمكنك أيضا الحصول على البيتا كاروتين من الخضروات والفواكه برتقالية اللون مثل الجزر واليقطين والشمام والمانجو.

8. القرفة: 


  تساعد القرفة على زيادة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على حمل الأكسجين والمواد الغذائية لبصيلة الشعر. لذلك يمكنك إضافتها في بعض الحلويات أو الوجبات للإستفادة منها.

9. البيض:


يحتاج الجسم كلياً إلى الحديد والبروتين ويتم ذلك عن طريق تناول البيض،  حيث أن البيض غني بفيتامين B والذي يساهم في نمو الشعر، كما أن البيوتين يساعد على تعزيز الأظافر الهشة، ومن المصادر الأخرى لهذا الفيتامين السلمون واللوز والأفوكادو.

10. المحار: 


المحار غني بالزنك، ويمكنكِ العثور على هذا العنصر في لحم البقر، وجراد البحر والحبوب المدعمة بالزنك. فهي تساعد على نمو الشعر وكثافته. وعند نقص هذا العنصر يمكن أن يحدث فقدان في الشعر، ويتساقط حتى شعر الرموش.

لمزيد من المعلومات: 

وصفات صفار البيض…وصفات شهية ولذيذة لطفلك

تعرفي علي أعراض نقص فيتامين B12 في الجسم

نقص الحديد وعلاقته بتساقط الشعر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى