الرضاعة الطبيعيةطفلك

أسباب وحلول رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

الأطفال هم كائنات لطيفة يشبهون الملائكة، لكن هذا فقط عندما يكونون مسالمين ومطيعين! فقد يتحولون لوحوش صغيرة عندما يحتجون. فالبكاء هو مجرد واحدة من الطرق العديدة التي يخبرون بها أنهم يريدون أو لا يريدون شيئًا. ففي كثير من الأحيان، قد يرفض طفلك الذي كان بخير تمامًا وهو يتناول الحليب من ثدييك، أن يتناول الحليب من ثدييك، بل ويمتنع عن الاقتراب منه على الإطلاق. ونحن الأمهات يمكن أن نسمي بذلك بإضراب الرضاعة الطبيعية. وهو أكثر المشاكل التي تعانيها الأم. لذا نقدم لك في هذا المقال أسباب رفض  الرضاعة الطبيعية وبعض الأساليب التي قد تساعدك في التفوق على طفلك ومنعه عن إضرابه.

ماذا نقصد برفض الرضاعة الطبيعية؟

الإضراب عن الرضاعة هو مرحلة يرفض فيها الطفل، الذي كان يرضع من الثدي دون أي مشاكل فجأة الرضاعة. يمكن أن يستمر هذا الرفض لمدة يومين، أو في بعض الحالات لفترة أطول من ذلك. قد تشعر العديد من الأمهات فجأة بالرفض. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذه مجرد طريقة لطفلك لإيصال شيء ما إليك.

أسباب رفض الرضاعة الطبيعية

كما ذكرنا في الأعلى، من المهم جدا ملاحظة أن رفض طفلك الرضاعة من ثدييك ماهي إلا مجرد طريقة لطفلك لإيصال شيء ما إليك، ويمكن إجمال وتفصيل تلك الأسباب في الآتي:

أولا: الأسباب الجسدية لرفض الرضاعة الطبيعية

  • يمكن أن يؤدي أي نوع من الأمراض، مثل الزكام، أو الإصابة بعدوى في الأذن إلى إزعاج الطفل وتشتيت انتباهه وبالتالي رفض الرضاعة.
  • إذا استخدمت الأم بعض مزيل العرق أو غسولًا معينًا، أو حتى إذا تم غسل الملابس بصابون مختلف، فإن التغيير في الرائحة يمكن أن يجعل الطفل ينفر من أمه.
  • في بعض الأحيان ، قد يكون الطفل يعاني من مرض الجزر المعدي المريئي. وفي هذه الحالة، غالبًا ما تصبح الرضاعة الطبيعية مؤلمة جدًا للطفل، وينتهي الأمر برفض الطفل للرضاعة.
  • في بعض الأحيان، يكون حليب الثدي الذي تنتجه الأم بكميات كبيرة ويمكن أن يغلب على الطفل أن يرضعه بسرعة. مما يسبب رفض الثدي كليًا.
  • إذا كان الطفل في مرحلة التسنين أو كان لديه جرح في الفم، فقد تكون عملية مص الثدي مؤلمة للغاية بالنسبة له. ومن ثم يرفض الرضاعة من الثدي.
  • إذا خضع الطفل لأي عملية جراحية أو تم تطعيمه أو حقنه للتو، فإنه لن يكون في حالة مزاجية جيدة أو حالة ذهنية لإرضاعه وقد يدفع ثدي الأم بعيدًا.
  • في بعض الأحيان، قد يتسبب حليب الثدي في إصابة الطفل بالحساسية بسبب أي طعام أو أدوية تتناولها الأم.

ثالثا: الأسباب البيئية الفسيولوجية لرفض الرضاعة الطبيعية

  • إذا تم فصل الطفل عن أمه لفترة طويلة ، فقد لا يرغب في الذهاب للرضاعة الطبيعية على الفور.
  • من المعروف أن الأطفال يعضون أحيانًا عند مص الثدي. إذا كانت الأم تتفاعل بقوة وتوبخ أو تصرخ في وجه الطفل، فقد يميل إلى التوقف عن الرضاعة تمامًا.
  • في حال تعود الطفل على الرضاعة الطبيعية في أوقات محددة دون توقف. ودون أي انقطاع أو تغيير في هذا الروتين، فقد يرفضون الرضاعة في أي وقت آخر على الإطلاق.
  • في بعض الأحيان ، لا يشعر الأطفال بالراحة أثناء الرضاعة الطبيعية أثناء السفر أو عند الانتقال إلى منزل جديد أو نحو ذلك.
  • إذا كان الطفل منزعجًا أو مضغوطًا وكان يبكي لفترة طويلة، فقد تنعدم رغبته في الرضاعة الطبيعية وينتهي به الأمر برفض الثدي عندما يحين وقت الرضاعة.

كم عدد الرضعات التي يرفضها طفلك في يوم واحد؟

يعتمد العدد الطبيعي للرضاعات التي يحتاجها الطفل بشكل كبير على العمر. يحتاج الأطفال الصغار عمومًا إلى ما مجموعه 8-12 رضعة في اليوم. و بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، قد يتغير هذا. لذلك ، فإن الطفل الذي يرفض الرضاعة مرة أو مرتين في اليوم يختلف تمامًا عن الطفل الذي يتناول 3-4 رضعات فقط في اليوم الواحد ، مع زيادة رفض الثدي.

هل يمكن أن يؤثر رفض الثدي على طفلك؟

إن رفض الرضاعة الطبيعية ليس فقط مزعجًا للأم ولكنه مزعج جدًا للطفل أيضًا. اعتاد الطفل على لمسة الأم ودفئها.

يمكن أن يؤدي انخفاض عدد الرضعات إلى عدم حصول طفلك على القدر المطلوب من التغذية أو حتى إصابته بالجفاف. في مثل هذه الحالات ، من المهم للغاية متابعة صحة طفلك. يمكن القيام بذلك ببساطة عن طريق التحقق من عدد الحفاضات التي يبللها طفلك في اليوم. إذا كان الرقم 6 أو أكثر من ستة ، فهذه علامة جيدة على أن محتوى السوائل في جسم طفلك في مستوى صحي.

هناك جانب آخر يجب ملاحظته وهو بول طفلك. إذا كان لون البول أصفر غامق وبه بعض الشوائب العكرة ، فقد يشير ذلك إلى انخفاض مستويات الماء في الطفل.

ما الذي يمكنك فعله لوقف رفض الرضاعة الطبيعة ؟

  • التأكد من عدم وجود مشاكل جسدية

تأكدي من عدم وجود مشاكل جسدية لدى. في بعض الأحيان ، قد يكون الطفل قد حاول ابتلاع شيء ما وقد يكون عالقًا في الفم، مما يسبب عدم الراحة. وقومي كذلك بفحص طفلك من قبل الطبيب بحثًا عن وجود أي إصابة في الأذن أو إذا كان الطفل يمر بمرحلة التسنين. وإذا كان جسم طفلك دافئًا قليلاً ، فهذه علامات على وجود مثل هذه السيناريوهات.

  • عدم تغيير الروتين الذي تعود عليه الطفل

إذا كنت قد غيرت مؤخرًا بعض العطور أو المسحوق الذي عادة ما تقوم بتطبيقه أو حتى غسل ملابسك بمنظف مختلف ، فحاولي العودة إلى ما كان عليه من قبل حتى يجد الطفل الراحة في المعروف.

  • عدم اللجوء إلى الحليب الصناعي إلا في أضيق الحدود

عندما يرفض الأطفال الرضاعة الطبيعية ، قد ترغب الأمهات في إعطائهم الحليب أو الحليب الاصطناعي من خلال زجاجة أو استخدام مصاصة لحملهم على الرضاعة مرة أخرى. ومع ذلك ، فإن طريقة الرعاية هذه يمكن أن تأتي بنتائج عكسية بسرعة ويعتاد الطفل على ذلك ، بدلاً من ثديك.

و في حالة ظهور علامات الجفاف على طفلك ، يمكن إعطاء الزجاجة من حين لآخر ولكن بكمية محدودة فقط ، ويفضل أن يكون ذلك من قبل شخص آخر. إذا بدا طفلك على ما يرام ، فتجنبي إعطائه الزجاجة. ودعي الطفل يشعر بالجوع والعطش حتى يرغب تلقائيًا في الحصول على حليبه من الثدي.

  • عدم إجبار الطفل على الرضاعة

لا يجب إجبار الطفل على أخذ ثديك فقد يجعله يرفضه أكثر. فالحب والعاطفة هما أفضل السبل لحل الأزمة ويجب أن تكون الرضاعة الطبيعية دائمًا نشاطًا مريحًا وسعيدًا للأم لأن الطفل يحب أن يشعر بأنه مرغوب فيه. لذا يساعد وجود الكثير من والتلامس المباشر مع الجلد على علاج رفض الرضاعة

  • تهدئة الطفل قد الإمكان قبل الرضاعة

وهو حل معروف. قومي بتشغيل بعض الموسيقى الهادئة وأنت تحملين طفلك بالقرب منك. أو ببساطة دندني لحنًا لطيفًا ويستحسن أن يكون غالبًا ما كنتي تغنيه أو تستخدمه أثناء الحمل. يعرف الأطفال صوتك جيدًا منذ أيام وجودهم في الرحم. فالاستماع إليها مرة أخرى أثناء الاستلقاء على صدرك يمكن أن يذكرهم بمكان آمن ويجعلهم يذهبون للثدي. ويمكن كذلك تشغيل القرءان الكريم بالقرب منك ومن طفلك.

كيف تحافظين على استمرار إمداد حليب الثدي في حال رفض الرضاعة الطبيعية؟

من الضروري إخراج الحليب بانتظام باستخدام مضخة أو باستخدام يديك للحفاظ على استمرار إنتاج الحليب ومنع أي فرص للعدوى. يجب أن يكون التكرار هو نفسه تكرار أوقات تغذية الطفل للالتزام بالروتين. هذا أيضا يمنع الثدي من الاحتقان والألم. ويمكنك بعد ذلك إعطاء الحليب للطفل بواسطة زجاجة أو ملعقة لحين عودته إلى الثدي.

للمزيد عن طفلك:

نصائح للأم الجديدة وكل ما يحتاجه الرضيع.

10 خطوات بسيطة لاستحمام المولود الجديد

علامات كفاية الطفل حديث الولادة من حليب الأم

 

المصادر:

https://parenting.firstcry.com/articles/nursing-strike-why-babies-refuse-to-breast-milk/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى