حديث الولادةطفلك

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد عند الرضع

يقوم الكبد بالعديد من الوظائف الحيوية التي يحتاجها الإنسان كإزالة السموم من جسده وتخزين المعادن والفيتامينات و إنتاج البروتينات والإنزيمات و عند تضرر الكبد ترتفع نسب إنزيماته في الدم وفي بعض الأحيان يواجه الرضع هذه المشكلة . وسنتعرف اليوم علي المزيد عن هذا الموضوع سوياً

ما هي إنزيمات الكبد ؟

الانزيمين هما alanine aminotransferase (ALT) and aspartate aminotransferase (AST).. ويتمكن الأطباء من ملاحظة ارتفاع إنزيمات الكبد عند الرضع من خلال قياس نسبتهما في الدم

هل ارتفاع إنزيمات الكبد يشير دائماً إلى وجود مشكلة خطيرة؟

في كثير من المرضى تكون ارتفاعات ALT و AST مؤقتة ولا تشير إلى مشكلة طبية خطيرة. ومع ذلك  إذا كان ارتفاع إنزيم الكبد مستمرًا فيجب أخذ الاحتياطات الطبية اللازمة وعدم تجاهل المشكلة عند رضيعك.

قد يلزم تقييم ارتفاع ALT و AST بمقدار مرة ونصف إلى ضعف الحد الأعلى لما يعتبر طبيعيًا. تختلف القيمة الطبيعية لهذه الإنزيمات حسب العمر والجنس . وفي ظروف معينة قد تكون الإنزيمات طبيعية  كما هو الحال في تليف الكبد المتقدم (تندب الكبد) أو فشل الكبد الحاد بسبب عدم وجود خلايا كبدية كافية لرفع مستويات الإنزيم

ما أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد عند الرضع؟

في معظم الأحيان ، تكون إنزيمات الكبد المرتفعة ناتجة عن حالات غير خطيرة أو يمكن علاجها بسهولة أو تختفي من تلقاء نفسها. تتضمن بعض الأسباب الشائعة ما يلي:

    مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD).

    أدوية معينة مثل بعض المضادات الحيوية.

    العدوى الفيروسية.

 يمكن للعديد من الفيروسات أن تزيد من مستويات إنزيمات الكبد بشكل مؤقت. وتشمل هذه الفيروسات الأنفية (نزلات البرد) أو فيروس إبشتاين بار (EBV) وهو الفيروس الذي يسبب كثرة عدد كريات الدم البيضاء (مونو)

نادرًا ما يحدث ارتفاع في إنزيمات الكبد بسبب حالة خطيرة أو حتى مهددة للحياة و الأسباب التالية هي الأقل شيوعاً وتتضمن:

 التهاب الكبد المناعي الذاتي (AIH)

    التهاب الكبد الوبائي B و C.

    أمراض القنوات الصفراوية ، مثل انسداد القناة الصفراوية من حصوة في المرارة أو من التهاب البنكرياس

    أمراض الأعضاء الأخرى ، مثل حدوث اضطراب في المعدة

    الحالات الوراثية

 مثل نقص (alpha-1 antitrypsin (AAT حيث ينتج البروتين بشكل غير صحيح و يتعطل في الكبد. أو داء ترسب الأصبغة الدموية (تراكم عنصر الحديد في الكبد وفي بعض الأعضاء الأخري. أو مرض ويلسون (الكثير من النحاس)

ما هي أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد عند الطفل؟

 

في كثير من الأحيان ، لا تسبب أمراض الكبد في مرحلة الطفولة أعراضًا واضحة ، خاصة في المراحل المبكرة. غالبًا ما تكون إنزيمات الكبد المرتفعة أول علامة على وجود مشكلة في الكبد عند الأطفال. عندما تظهر الأعراض فقد تشمل  الآتي :

  • اليرقان أو الصفراء (اصفرار الجلد والعينين)
  • انتفاخ البطن
  • تورم في الذراعين أو الساقين
  • القيء أو الإسهال.
  • براز أسود أو دموي.
  • سهولة النزيف أو الكدمات أو النزيف لفترة أطول من المعتاد.
  • ألم أو تورم في المفاصل.
  • حمى غير مبررة طفح جلدي غير عادي أو غير مفسر

علاج ارتفاع إنزيمات الكبد عند الرضع

يعتمد علاج ارتفاع إنزيمات الكبد عند الرضع علي السبب وراء إرتفاع النسبة( أحد الأسباب السابق ذكرها) فالمتابعة مع طبيب طفلك يتم تلقيه لما يناسبه من تدخل طبي وقد يكون العلاج في حالات كثيرة يقتصر علي التغذية الجيدة كما هو الحال عند ظهور عرض الصفراء بنسبة بسيطة علي الطفل.

طرق لعلاج أهم عرض من أعراض إصابة الكبد ( الصفراء  أو اليرقان )

غالباً ما تختفي الصفراء البسيطة خلال أسبوعين أوثلاثة من ولادة الطفل وهي تصيب غالبية المواليد ولا ضرر فيها. والصفراء الشديدة أو المتوسطة قد تحتاج إلي بعض الإجراءات  التي سنتحدث خلال الأسطر التالية:

  • الرضاعة الجيدة

إعطاء طفلك رضعات مناسبة يساهم في تحسن الصفراء لديه وإختفائها كما تساهم في وقايته من حدوث الصفراء من الأساس وفي بعض الأحيان يوصف للطفل عن طريق الطبيب بعض المكملات الغذائية في حال أن حالته تستدعي هذا.

  • العلاج بالضوء

ويكون عن طريق وضع الفل تحت مصباح مخصص ينبعث منه ضوء معين يتسبب في تغيير شكل جزيئات مادة البيليروبين وتركيبها بطريقة تجعل الجسم يتمكن من التخلص منها مع البول والبراز و أثناء ذلك العلاج يرتدي الطفل حفاضاً ولاصقات لحماية عينه فقط.

  • حقن الجلوبولين المناعي من خلال الوريد

  • نقل الدم أو استبداله

ويتم هذا الإجراء في حالات نادرة عندما لا يتم علاج الصفراء بأي من الطرق السابقة.

وننصحك بمتابعة نسبة الصفراء لدي رضيعك بشكل مستمر كل 12 ساعة خلال وجوده بالمستشفي بعد ولادته مباشرة ثم قياسها بشكل دوري خلال من 3 أيام إلي أسبوع للاطمئنان علي عدم زيادتها فإن علاجها يسير إذا تم تشخيصها بشكل صحيح من البداية.

المضاعفات التي قد تنتج عن عدم علاج الصفراء

يمكن أن تؤدي نسبة البيليروبين العالية ( التي تتسبب في حدوث الصفراء ) إلي الإصابة مضافات خطيرة إذا لم تعالج. وهذه المضعفات كالتالي.

  • كسل وفتور الرضيع.
  • صعوبة في استيقاظ الرضيع من النوم.
  • بكاء بصوت عالي وحاد.
  • ضغف الشهية للرضاعة.
  • الحمى.

كما يمكنك أيضأً الإطلاع علي المقالات التالية:

الصفراء عند حديثي الولادة أسبابها وعلاجها

التمر للرضع، فوائده والسن المناسب لتقديمه ووصفات لطفلك.

أخطاء ترتكبينها أثناء ممارسة الرضاعة الطبيعية

المراجع

My Child Has Elevated Enzymes. What Does it Mean?

What Are Elevated Liver Enzymes in Children?

Infant jaundice

Elevated liver enzymes

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى