الطفولة المبكرةطفلك

كيف تجعلين طفلك مستعداً للقراءة (3)؟ (مهارات الذاكرة البصرية )

كنا سابقاً قد تحدثنا عن مرحلة ما قبل القراءة وأهميتها وعرضنا أحد مهارات الإعداد للقراءة وهي مهارات التمييز البصري اضغطي هنا لتصفحها. وذكرنا في مقالة أخري أيضا مهارات التمييز السمعي وتستطيعين تصفحها من هنا. ونستكمل اليوم حديثنا حول مهارات الإعداد لمرحلة القراءة. ونسرد مهارات الذاكرة البصرية  كما سنوضح في السطور القادمة :

3- مهارات الذاكرة البصرية: 

  • تذكر الشكل الذى لم يرد فى الصورة التى رأها من قبل :

يقدم للطفل صورة لمجموعة من الحيوانات وبعد فترة يعرض عليه صورة أخرى بها شكل لم يرد فى الصورة الأولى وعلى الطفل أن يتذكر هذا الشكل ويحدده .

  • تذكر الأجزاء المناسبة لكل حيوان كما رأها من قبل :

يقدم للطفل مجموعة من الصور المتميزة بأشياء معينة ثم عليه بعد فترة أن يتذكر الأشياء المميزة لكل شئ كما رأها فى الصورة الأولى، وذلك بعرض الصورة بدون الأجزاء المميزة لها.

مثال تطبيقي : تعرض الأم علي الطفل صولر ثلاثة حيوانات لكل حيوان ذيل مميز وبعد فترة تعرض علي الطفل صور لثلاثة ذيول. وتقول أين الذيل المناسب لكل حيوان رأيته في الصورة السابقة

ويمكنك الاستعانة بالصور القادمة في تنفيذ هذا التدريب :

  • تذكر الناقص فى الصورة التى قد رأها من قبل  تساعد في تنشيط الذاكرة البصرية:

حيث يقدم الطفل صورة لمجموعة من الحيوانات مع كل حيوان شئ يميزه ثم بعد فترة تعرض الصورة على الطفل.

مثال تطبيقي: تعرض الأم علي الطفل 4 صور لحيوانات مختلفة أو 4 فواكه مختلفة. وبعدها تعرض نفس الصورة مرة أخري بعد نقصان عنصر واحد منها وتسأل الطفل عن العنصر الذي اختفي ما هو ؟

  • تذكر مواضع الأشياء التى قد رأها من قبل :

يقدم للطفل صورة تحتوى على عدد من الأشياء الموضوعة فى أماكن معينة، ثم يعرض عليه مرة أخرى بعد فترة الصورة نفسها بدون وجود عدد من هذه الأشياء. وعليه إعادة وضع الأشياء الموضحة أمامه فى أماكنها. وهذا ينشط الذاكرة البصرية كثيرا.

  • الحرف المكمل للكلمة التى رأها من قبل من بين مجموعة من الحروف التى تعرض عليه :

وهنا يقدم للطفل مجموعة من الكلمات ثم يعرض عليه حروف هذه الكلمات ينقصها حرف، ويقدم للطفل فى المقابل مجموعة من الحروف، ثم يطلب من الطفل تحديد الحرف الناقص للكلمة التى رأها من قبل .

مثال تطبيقي :

  • تذكر الكلمات التى رأها من قبل من بين مجموعة من الكلمات تعرض عليه ينشط الذاكرة البصرية :

يقدم للطفل مجموعة من الكلمات كل على حدة ثم يعرض له بعد فترة فى المقابل مجموعة من الكلمات المختلفة من بينها الكلمات التى رأها من قبل ويطلب من الطفل تذكر الكلمة التى رأها من بين هذه الكلمات وإخراجها .

مثال تطبيقي : تعرض الأم علي الطفل كلمة ( كلب )، ثم تخفي الكلمة وتعرض عليه (كرسي – كلب – كتاب ) وتقول للطفل أين الكلمة التي رأيتها في الصورة السابقة  وهكذا بتكرار هذا التمرين مع كلمات أكثر

المراجع :

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى