الجماع في الشهر التاسع من الحمل

رحلة الحمل جميلة ومتعبة وتكثر فيها التغيرات الجسدية والتساؤلات المختلفة. ومن أهمها معلومات حول الجماع في الشهر التاسع.

خلال الحمل يحصل كثير من التغيرات الجسدية والنفسية التي تؤثر على الحامل وعلى حياتها الزوجية وعلاقتها بنفسها ومن حولها. وقد هناك العديد من الأسئلة التي تحتاج لإجابات مثل:

هل الجماع بالشهر التاسع من الحمل آمن؟

يتميز الثلث الأخير من الحمل بزيادة وزن الحامل بشكل أكبر من الأشهر السابقة. بالإضافة لأمور عديدة أخرى وأحياناً مضاعفات صحية.

ولكن إذا ما كان الثلث الأخير لدى الحامل خاليا من المضاعفات والتعقيدات الصحية. فإن الجماع بالشهر التاسع أو في الثلث الاخير يعتبر آمنا.

وإليك أهم الأمور التي عليك معرفتها قبل الجماع:

1- الجماع في الشهر التاسع لن يؤذي جنينك

يعتقد البعض أن الجماع بالأشهر الأخيرة من الحمل قد يؤذي الجنين. ولكن يجب أن تعرفي أن جنينك محمي بالسائل الأمينوسي المحيط به داخل الرحم. وهناك أيضاً طبقة مخاطية تغلق عنق الرحم وتمنع الوصول للجنين وتحميه.

2- يجب اختيار وضعية مريحة للحامل

في حال القيام بممارسة الجماع في الشهر التاسع، يجب عليك أن تختاري وضعية مريحة ولا تسبب ضغط على البطن والجنين. كما أن عليك الحذر وعدم الإفراط في الحركة أثناء الممارسة.

3- من الممكن اللجوء للمداعبة بدلاً من الجماع الكامل

إذا كان الزوج والزوجة يرغبان بممارسة العلاقة الحميمة عدة مرات أسبوعياً. يفضل أحياناً اللجوء للمداعبة في بعض هذه المرات بدلا من الجماع الكامل على سبيل الاحتياط.

4- قد تزداد شهية المرأة للجماع في الثلث الاخير

من التغيرات التي تصيب المرأة في الثلث الثالث من الحمل هو زيادة حجم الدم لديها، وتوجه كمية متزايدة من الدم إلى المنطقة الحساسة في جسم المرأة، ما يجعلها أكثر حساسية من ذي قبل، وبالتالي قد يزيد هذا من رغبة المرأة بممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج.

5- قد تتغير الرعشة الجنسية خلال الثلث الأخير من الحمل

بسبب زيادة حجم الدم في الجسم وتزايد إفراز بعض الهرمونات، قد تشعر المرأة أن وصولها للرعشة الجنسية أصبح أسرع من أي وقت مضى، كما أن الرعشة ذاتها قد تزداد حدة وتكون بالنسبة لها أكثر متعة من أي وقت مضى قبل الحمل.
وقد يعاني بعض النساء من العكس إذ تتناقص شهيتهن للجماع في الشهر التاسع ويصبحن أقل رغبة بممارسة العلاقة الحميمة. تختلف هذه الأمور من امرأة لأخرى.

متى عليك تجنب الجماع في الشهر التاسع؟

هناك حالات يجب تجنب الجماع بالثلث الثالث من الحمل وهذه أهمها:

ما هي أفضل وضعية للجماع في الشهر التاسع؟

من أجل تجنب أي انزعاج أثناء ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوج وزوجته الحامل، يفضل ممارسة العلاقة الحميمة والزوجان مستلقيان إلى جانب بعضهما، والإيلاج بشكل جانبي لحد ما.
والإيلاج العميق قد يضايق المرأة الحامل قليلاً. وإذا ما شعرت المرأة بأي ألم عليها استشارة الطبيب فوراً دون انتظار.

نصائح هامة للشهر التاسع والولادة الطبيعية

يمكنك أيضاً الاطلاع على مقالة:

أعراض الإجهاض أثناء الحمل

Exit mobile version