تربية طفلكعائلتك

7 أمور للتعامل مع الأخ الجديد

7 أمور للتعامل مع الأخ الجديد

 

يعتبر الأخ الجديد  لطفلك حدثا مهما له. حيث تنتابه مشاعر الغيرة. وشعوره بأن مكانته لديك سوف تشغل بطفل آخر. لذا يحاول لفت الانتباه له بطرق مختلفة. حتى يسترد مكانته لديك. و ربما تصدر منه مشاعر الغضب للأخ الجديد. و أحيانا الضرب أو العض. لذا دورك أن  تهيئي طفلك لاستقبال أخيه الجديد. و أن تخلقي جوا من الحب والعطف بينهما.

ولتقليل مشاعر الغيرة  يمكنك اتباع النصائح التالية:

 

1- امدحي طفلك الأكبر بصفته أخا، وليس ابنًا. بأن تقولي له أنت أخ طيب أو أخ مساعد أو أخ حنون. فذلك يساعد على غرس صفات الحب والتعاون والمسؤولية بين طفلك وأخيه.

2-  خلق جو من التعاون بين طفلك وأخيه.  وذلك بأن يقوم بمساعدة أخيه في بعض المهام، مثل إطعامه أو محاولة تهدئته،  ومساعدتك في تغيير الحفاض له، أو إعداد الرضعة أو الطعام له

اعلان14

3- قومي بشراء هدية  وقت ولادة طفلك الثاني. وأخبري طفلك أن هذه هدية من أخيه الجديد.

4- قبل مجيء الطفل الثاني إذا كان عمره أكثر من 4 سنوات حدثيه أنكم تنتظرون  أخاً جديداً. و اجعلي طفلك يتحدث إليه و هو داخل بطنك. حتى يتشوق لحظة ميلاده.

5- لا  تقومي بتغيير روتين كنت تقومين به مع طفلك.  وشاركي طفلك الجديد هذا الروتين.

6- كوني قدوة لطفلك  بتعاطفك مع طفلك الجديد أثناء مرضه أو تألمه أو حين زيارة الطبيب لأخذ التطعيمات.

أما إذا كان عمر طفلك لم يتجاوز السنتين، فساعدي طفلك على فهم الوضع بوجود طفل جديد من خلال :

1-تهيئته نفسيا بالتحدث إليه، بأنكم تنتظرون طفلا جديدا. وأنه لن يستطيع اللعب معه في البداية لأنه مازال صغيرا.  ولكن يمكنك أن تمسك بيديه. ويمكنك عرض صور لطفلك عندما كان حيث الولادة. وكيف  كان شكله. وماذا كان يفعل. وكم كنت سعيدة بقدومه. 

اعلان15

2- يمكنك زيارة أقارب أو أصدقاء لديهم أطفال حديثي الولادة، ما لم يكن طفلك معتادا على أطفال آخرين.  حتى يعتاد طفلك على فكرة أن والديه يمكنهما أن يحملا أطفالا آخرين، دون أن يقل حبهما أو رعايتهما له. كما يمكنه أن يتفاعل معهم. ويفهم كيف يبدو أخوه القادم. وما هي احتياجاته.

3- دعي طفلك يشارك في تجهيزات غرفة الطفل الجديد، واختيار ألوان الحائط. وأثناء التسوق دعيه يختار ملابس الرضيع. واسمحي له أن يلعب بأغراض المولود. وأن يفتح الهدية التي تصله. هذا يشعره أنه معني بالأمر وجزء من كل هذه العلمية.

4- اصطحبي طفلك إلى المشفى وقت موعد ولادتك. ودعيه يشارك في حفل استقبال المولود.

5- حاولي تجنب أي تغييرات كبيرة، مثل الانتقال إلى بيت جديد أو الذهاب إلى الحضانة  أو القيام بعملية الفطام أو التدريب على استخدام النونية وقت اقتراب موعد الولادة. حافظي على الروتين المعروف لطفلك إلى أقصى حد مكن، لمساعدته على الشعور بالأمان.

6- كلما كبر بطنك كلما  كنت أقل نشاطا وأكثر تركيزا على الولادة.  ويصبح طفلك أكثر التصاقا بك. وتنشأ لديه مخاوف جديدة. أو قد يتراجع قليلا (بعد أن أصبح جافاً تماما  يبلل نفسه، أو يريد أن يرتدي الحفاض مرة أخرى) سيساهم الكثير من الحب والاحتضان في استعادة ثقته و الاستعداد ليكون الأخ الأكبر.

7- اقضي مع طفلك الكثير من أوقات الراحة والاسترخاء في الأسابيع الأخيرة من حملك. وحاولى أن تبقيه محور تركيزك.  واحرصي على أن تهتمي بعلاقته معك أكثر من علاقته مع المولود الجديد.

 

 

يمكنك أيضا قراءة: تعديل سلوك الغضب عند الطفل

 

مع تحيات يوميات مامي- Mamydays
لمزيد من المعلومات المفيدة لكي ولطفلك .. اشتركي معنا علي صفحتنا علي الفيسبوك صفحة يوميات مامي

 

 

اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى