أنتِصحتك

10 وصفات طبيعية للقضاء على قشرة الشعر

أسباب قشرة الرأس

قشرة الشعر هى مرض جلدى يصيب فروة الرأس ويسبب الحكة. ويظهر قشور فى الشعر لونها أبيض، وقد تكون تلك القشور دهنية أو جافة.

وقد تظهر تلك المشكلة عند الكبار والصغار فى الجنسين سواء الذكور أو الإناث. وتظهر لدى المراهقين. يمكنك متابعة المقال التالي لتتعرفي على أسباب ظهور قشرة الرأس وكيفية القضاء عليها بالطرق الطبيعية.

 أسباب قشرة الرأس:

  • قد يتسبب فى ظهور قشرة الرأس الإصابة بالإلتهاب الجلد الدهني.

  • أو يتسبب فى ظهورها الجلد الجاف.

  • الحساسية من منتجات الشعر والجلد.

  • الإصابة بأمراض جلدية أخرى مثل الأكزيما أو الصدفية.

  • فرط نمو فطر يشبه الخميرة يسمى malassezia

على الرغم من أنه توجد الكثير من المنتجات الطبية والأدوية الموضعية التى يستلزم استخدامها للتخلص من قشرة الشعر، إلا أنه يفضل استخدام الطرق الطبيعية للمساعدة منها .

اعلان14

1- زيت شجرة الشاى :

يعد زيت شجرة الشاى من الزيوت الأساسية، وقد تم إستخدامه قديمًا فى العلاج من حالات متعددة، مثل علاج حب الشباب، وإلتهاب الجلد.

وقد يحتوى زيت شجرة الشاى على مركب يسمى terpinen-4-ol، وهذا المركب يحتوى على خصائص قوية مضادة للميكروبات، كما أن هذا الزيت يحتوي على تركيزات عالية من المركب نفسه والذي بدوره يساعد فى تقليل ظهور قشرة الشعر. وذلك عن طريق تثبيط نمو الفطريات والبكتيريا فى فروة الرأس.

وعلى الرغم من ذلك فإن استخدام زيت شجرة الشاي مباشرة على فروة الرأس قد يتسبب فى حدوث إلتهاب أو طفح جلدي. لذلك ينصح بإضافة بعض القطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الذي تفضلين استخدامه، أو من الممكن استخدام الشامبو الذي يحتوى على زيت شجرة الشاي.

2- زيت الليمون :

في المعتاد قد يستخدم الناس الليمون وزيت الليمون لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، وخفض ضغط الدم، وتقليل الإجهاد. فقد يحتوي زيت الليمون على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للإلتهابات والتي قد تساعد فى تقليل أعراض القشرة كالإحساس بالحكة.

لكن يفضل تخفيف زيت الليمون بالماء أو من خلال خلطه بالشامبو المفضل، لأنه مثل زيت شجرة الشاي قد يسبب تهيج فى فروة الرأس.

3- جيل الصبار أو الألوفيرا:

الصبار هو نبات عصاري معروف بخصائصه العلاجية. ويحتوي الجيل الموجود في أوراقه على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا، مثل الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، وهي بدورها تقلل من قشرة الشعر.

وقد تشير الدراسات إلى أن جيل الصبار قد يحسن الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد. ويعزز من التئام الجروح. وقد يقلل الصبار أيضاً من الإلتهاب والذي يمكن أن يساعد فى تقليل الحكة لدى من يعانون من القشرة. وهناك أبحاث أخرى تشير إلى أن جيل الصبار يحتوى على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا وبالتالي فهي تعالج قشرة الشعر، ويمكن استخدام جيل الصبار مباشرة على فروة الرأس .

اعلان15

4- الأوميجا 3:

قد تساعد الأوميجا 3 في خفض ضغط الدم، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيدة بالجسم، بالإضافة إلى دعم صحة القلب والمخ، ونقص الأوميجا 3 يؤدى إلى ظهور بعض الأعراض الضارة مثل ظهور قشرة الشعر، وتصبح الأظافر هشة، وجفاف الجلد.

وقد توفر الأوميجا3 فوائد عديدة للبشرة مثل إدارة إنتاج الدهون بالجسم، وتنظيم الالتهاب، وتحسين ترطيب الجلد، والحد من ظهور علامات الشيخوخة.

وهناك الكثير من الأطعمة التى تحتوى على كميات كبيرة من الأوميجا 3مثل سمك السلمون والماكريل بالإضافة إلى الجوز، كما يمكن تناول مكملات الأوميجا 3.

5- الأسبرين :

الأسبرين هو مسكن للألم وهو فى نفس الوقت يمكن استخدامه للتقليل من أعراض قشرة الشعر، حيث أن الأسبرين يحتوي على حمض الساليسيليك، وهو مكون نشط يستخدم عادة فى تحضير الشامبو المضاد للقشرة، وقد يساعد حمض الساليسيليك فى تقشير رقائق القشرة الزائدة، ويمنع تراكم الزيت، ويقلل من إلتهاب فروة الرأس.

ولاستخدام الأسبرين لمعالجة قشرة الشعر يمكنك سحق قرص أو اثنين من الأسبرين حتى تحصل على مسحوق ناعم ثم خلطه مع كمية صغيرة من الشامبو، ثم وضع الخليط على الشعر وتركه لبضع دقائق قبل شطفه.

6- البيكنج صودا:

تساعد بيكربونات الصوديوم والمعروفة لدى الكثيرين باسم صودا الخبز فى التقليل من قشرة الشعر. حيث تعمل صودا الخبز كمقشر يمكن أن يزيل خلايا الجلد الميت والزيوت الزائدة على فروة الرأس.

وتحتوى أيضا صودا الخبز على مضادات للفطريات تساعد في محاربة الفطريات المسئولة عن إنتاج قشرة الشعر.

وعلى الرغم من ذلك فإن صودا الخبز تحتوي على درجة حموضة عالية جدًا يمكنها أن تتلف فروة الرأس إذا إستخدمها الشخص كثيرًا. فاستخدام صودا الخبز بشكل متكرر يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية المهمة، مما قد يسبب الجفاف أو الإلتهاب، لذلك فإنه ينصح باستخدامه باعتدال.

7- الزنك :

الزنك هو معدن يدعم نظام المناعة فى الجسم ويعزز نمو الخلايا. ويمكن الحصول على الزنك من خلال تناول البروتينات الحيوانية والمكسرات والحبوب الكاملة.

ووفقًا للدراسات والأبحاث فقد ارتبط نقص الزنك الشديد بفقدان الشعر والإسهال والآفات الجلدية. وتقول بعض الدراسات أن نقص الزنك هو عامل مساهم فى التهاب الجلد الدهني وظهور القشرة. وهناك بعض أنواع الشامبوهات التي تحتوي على مادة البيريثيون الزنك لكي تمنع نمو الفطريات وتزيل خلايا الجلد الزائدة فى فروة الرأس.

8- زيت جوز الهند :

قد يساعد زيت جوز الهند على تحسين الترطيب وتقليل التهيج ومنع نمو الفطريات على فروة الرأس.

فقد وجدت الأبحاث أن خلاصة جوز الهند تساعد في تقليل الإلتهابات الجلدية. وهناك أبحاث إشادت بدور زيت جوز الهند في القضاء على قشرة الشعر. ويمكن استخدام زيت جوز الهند مباشرة على فروة الرأس قبل غسل الشعر، أو العثور على شامبو يحتوي على زيت جوز الهند واستخدامه لعلاج القشرة.

9- تغيير النظام الغذائى :

يمكن أن يكون للطعام تأثيرات كبيرة على الجسم. فإن اتباع نظام غذائي سيئ قد يعرضك للإصابة بقشرة الشعر، وهناك مجموعة من الأبحاث تشير إلى وجود علاقة بين النظام الغذائى وإلتهابات الجلد.

ولذلك فقد ينصح بتناول الفواكه والخضروات لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في تقليل ظهور تلك الالتهابات.

10- الحد من التوتر :

يلعب الإجهاد دورًا كبيرًا فى الصحة العامة للشخص. حيث أن الإجهاد يتسبب فى ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات الدم وظهور الالتهابات.

وعلى الرغم من أن الإجهاد قد لا يسبب إضطرابات الجلد بشكل مباشر، إلا أنه يزيد من وجودها، لذلك عليك الحرص على أخذ قسط كافى من الراحة، والحرص على النوم لمدة لا تقل عن ثمانى ساعات.

اعلان5
اظهر المزيد
اعلان6

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى