أنتِوظيفتك

10 عادات لتكوني مصدر ثقة في العمل

عند الإلتحاق بعمل جديد تحاولين جاهدًة أن تبذلي كل طاقتك لتحصلي على ثقة مديرك أو رئيسك في العمل.

لكن مع مرور الوقت قد نرتكب بعض الأخطاء التى تفقدك تلك الثقة، وتحاولين مرة أخرى فى رد الثقة، وذلك من خلال مقدرتك على اكتساب الخبرة والمعرفة والقرارات التي تتخذينها على مدار الوقت. وحتى يكون الأمر سهل عليك أن تتبعي الإرشادات التالية لتكوني مصدر ثقة طوال الوقت.

1- الإشارة بنجاحك في العمل:

لا بأس بإعلام الآخرين عندما تحصلين على مكافآت أو منح فى وظيفتك. لكن ذلك الأمر ليس صحيحًا مع بعض الأشخاص لأنهم سيشعرون بتكبرك ومدى التفاخر لديك، لذلك فإنه من الأفضل أن تشيري إلى نجاحك بطريقة مبسطة لتشعر بثقتك في نفسك ويكون لديك الحافز لإنجاز المزيد من النجاحات.

2- الانتهاء من المهام :

غالبًا ما تبدأ الثقة عندما تذكرين نواياك، لذلك عليك أن تقرري متى سوف تنتهين من مهمة معينة ثم تخبرين بها مديرك أو رئيسك بالعمل. وتمضين قدمًا نحو إنجاز المهمة بكل حزم وجدية. وعندما تنجزين المهمة في الوقت المحدد سوف تنالين الثقة من الجميع وخصوصًا مع تكرار الأمر.

3- تحويل الانتقادات الشخصية إلى عامل للتغيير للأفضل:

قد تهدف الانتقادات فى كثير من الأحوال إلى دفعك إلى الأسفل. ومن ثم تفقد ثقتك في نفسك. لكن لا تدعين ذلك يحدث لك. فإذا تعرضت للهجوم والانتقاد استبعدي أي غضب أو إستياء من وراءه وأبحث عن كيفية التغيير والتطور من نفسك للأفضل، فبمجرد أن تتطور للأفضل فإن هذا  سيساعدك في الحصول على الثقة من الجميع.

4- حدثي عقلك:

عندما تشاركين في الاجتماعات عليك أن تقولي رأيك وتعبري عنه بطريقة صحيحة لكي تكسبي ثقة الآخرين .

5- طوري من نفسك بالتدريب :

يساعد التدريب الشخصي على بناء الثقة، فعليك دائمًا أن تبعدي عن أسلوب التردد. ومن الممكن أن تستعيني بالدورات التدريبية الموجودة على شبكات الإنترنت. فهى سوف تساعدك كثيرًا في تنمية قدراتك لمواجهة أى مشاعر غير ملائمة.

6- زيادة المعرفة :

يمكنك أيضًا بناء الثقة من خلال زيادة دائرة معلوماتك وخبراتك، وقد تحصلين على ذلك من خلال القراءة الكثيرة وحضور الندوات المختلفة من حين لآخر .

7- ارفضي النقد السلبي:

إليك تقنية يمكنك تجربتها عندما تواجهين انتقادات تعرقل ثقتك في نفسك. فمثلًا إذا سمعت شيئًا غير صحيح، قبل التفكير فيه وتركه يدمرك، فقط كل ما عليك هو أن ترفضيه، وفي نفس الوقت فكري في أشياء أكثر إيجابية وذكري نفسك بالمهارات التي حصلتي عليها.

8- ابتسمي:

يميل الأشخاص الذين لديهم الثقة في نفسهم إلى الابتسامة أكثر، لذلك عندما تتجولين فى المكتب وسط زملائك وتحييهم عليك أن تبتسمي. ومن الممكن أن تسأليهم عن حالهم، فذلك سوف يعزز من ثقتك في نفسك وسيجعلك تشعرين بحب الآخرين إليك.

9- ابحثي عن الأشخاص الذين سيعززون ثقتك في نفسك :

أفضل طريقة لبناء الثقة هى العثور على أشخاص يعرفون كيف يشجعونك ويمدونك بالطاقة الإيجابية، لكن الإصرار على معرفة الأشخاص الذين يوجهون إليك الإنتقادات بصفة مستمرة، فإن ذلك سوف يقتل ثقتك في نفسك.

10- امشي بثبات :

طريقة مشيك في المكتب وسط زملاؤك له تأثير واضح على ثقتك، وقد ينصح بأن تكون طريقة خطواتك ثابتة، خصوصًا إذا كان لديك موعد محدد لاجتماع فعليك الحضور قبل الموعد حتى لا تظهرين مهرولة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اكتب تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى