أنتِصحتك

هل لقاح كورونا آمن للحامل والرضع؟

في ديسمبر، أذنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بأول لقاحين لـ COVID-19 للاستخدام في حالات الطوارئ. أول لقاح تم الترخيص له ، من إنتاج شركة فايزر، ثبت أنه فعال بنسبة 95٪ في التجارب السريرية واسعة النطاق ؛ لقاح ثاني لـ COVID-19 ، من شركة مودرنا، له معدل فعالية مرتفع مماثل ، 94.1٪. لكن ماذا يعني هذا بالنسبة لك إذا كنت حاملاً أو أنجبت طفلًا مؤخرًا؟ إليك كل ما يجب عليك معرفته حول لقاح كورونا للحامل.

هل يمكنني الحصول على لقاح كورونا إذا كنت حاملا أو مرضعة؟

رغم أنه ثبت أن جميع لقاحات كورونا المتاحة آمنة وفعالة في الأشخاص غير الحوامل، إلا أن التجارب السريرية لا تزال جارية الآن فقط لمعالجة سلامتها وفعاليتها أثناء الحمل.

بمعنى آخر ، لا توجد حاليًا بيانات مؤكدة ومتاحة لمعرفة ما إذا كانت هذه اللقاحات آمنة للحوامل أو المرضعات. ومع ذلك، لاحظ الخبراء البارزون من CDC و ACOG وجمعية طب الأم والجنين (SMFM) أن لقاحات فايزر ومودرنا، لا يُعتقد أنها تشكل خطر على الأطفال الذين لم يولدوا بعد أو حتى الرضع.

كما أشار الخبراء إلى أن مخاطر الإصابة بـ COVID-19 أثناء الحمل – بما في ذلك زيادة خطر الولادة المبكرة – من المرجح أن تكون أعلى من المخاطر المحتملة لأخذ اللقاح أثناء الحمل.

ما الذي يجب أن يعرفه الآباء أيضًا عن لقاح كورونا؟

على الرغم من أنه من المحتمل أن يمر وقت طويل قبل أن يتم تطعيم الأطفال ضد كورونا، فقد يستفيدون منه بشكل غير مباشر بنفس الطريقة التي يستفيد بها الأطفال حديثو الولادة من لقاحات Tdap والإنفلونزا والحصبة. بمعنى، إذا كان كل من حولهم تم تطعيمهم، فسيتم عزلهم جزئيًا ضد الفيروسات. وبالتالي يصبحون أقل عرضة للإصابة بها. وتشير الأبحاث الحديثة أيضًا إلى أن الأمهات اللواتي يتلقين لقاح كورونا أثناء الحمل ينقلن الأجسام المضادة الواقية إلى أطفالهن حديثي الولادة من خلال المشيمة وحليب الثدي.

أخيرًا ،

بينما من المرجح أن يلعب لقاح كورونا دورًا رئيسيًا في إنهاء الوباء العالمي، فإنه لن يقضي على الفيروس تمامًا. لذا يجب عليكِ الاهتمام بنفسك وبعائلتك، والالتزام بارتداء القناع والحفاظ على المسافة الاجتماعية والحرص على غسل الأيدي باستمرار.

للمزيد:

فيروس كورونا…هل يصيب الرضع؟

حقيقة اللقاحات المستخدمة في علاج الكورونا

المصادر:

https://www.whattoexpect.com/pregnancy/preeclampsia/

 

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى