عائلتكميزانية

نصائح تساعدك فى تدبير ميزانية البيت الشهرية

تحديد دخلك الشهري

نصائح تساعدك فى تدبير ميزانية البيت الشهرية

يعتبر تدبير ميزانية المنزل بشكل سليم هو خطوة مهمة لإدارة شئون المنزل المالية. فهو يساعد في توفير الاستقرار المعنوي والمادي لكافة أفراد الأسرة. وفى نفس الوقت يساعد على الادخار والقضاء على الديون. كما أن الإستقرار المالي للأسرة يساهم في تخطي أي أزمة مفاجئة.

وفي المقال التالي سوف نوضح العديد من النصائح التي تساهم في تدبير ميزانية البيت الشهرية.

1- تحديد دخلك الشهري:

  • كقاعدة عامة فإنه لوضع خطة محكمة ومضبوطة لمصروفات الشهر ينبغي في الأساس تحديد مقدار الدخل الشهري، وعلى أساسه يتم وضع الخطة وتحديد المصروفات والأولويات.

  • يفضل عند تحديد الدخل الشهرى ينبغى خصم الضرائب والحوافز الغير ثابتة.

  • كما يفضل تحديد الاحتياجات الأساسية لكل أفراد الأسرة.

  • أيضًا يمكن تحديد دخل كل فرد من أفراد الأسرة، فى حالة إذا كان يوجد أفراد يعملون ويساهمون فى ميزانية البيت.

*يفضل الاتفاق بين الزوجين على تحديد التزامات كل فرد منهم، حيث أن الإتفاق بين الزوجين والمناقشة فيما بينهم على تحديد مسئولية كل منهم، يساهم كثيرًا فى نجاح ميزانية المنزل.

2- تحديد خطة لتدبير ميزانية المنزل:

ينبغي أن تكون الخطة الموضوعة لميزانية المنزل مرنة بحيث يمكنها أن تستوعب كافة الظروف المفاجئة. كما يمكن عمل بعض الاجتماعات الأسرية لمناقشة أى مصاريف مستجدة. ويمكن كتابة الإحتياجات اليومية والإلتزامات الشهرية.

كما يفضل كتابة الفواتير الشهرية مثل فواتير الكهرباء والغاز والمياه بالإضافة إلى فواتير الاتصالات وتحديد لها مبلغ مالي تقريبي. حيث أن ذلك الأسلوب يساهم فى تقليل المصروفات الزائدة، ويساهم فى توزيع الدخل على مدار أيام الشهر.

كما يمكن سداد الدين من خلال تقسيمه على أكثر من شهر بحيث لا يؤثر سداد الدين على المصاريف الأساسية للمنزل، وبالإضافة إلى ذلك فإنه ينبغي الإهتمام ببعض الرفاهيات المفضلة للأسرة وتخصيص لها بند فى خطة الميزانية.

3- الادخار من ميزانية المنزل :

  • لكى تستطيع الإدخار من الميزانية عليك الإستغناء عن الأشياء الثانوية، وينصح بكتابة الأشياء الضرورية عند النزول إلى المتجر.

  • كما أنه عليك معرفة أوقات العروض والخصومات وشراء مستلزمات البيت فى ذلك الوقت، فذلك سوف يساعد فى توفير الكثير من الأموال.

  • أيضًا يفضل استخدام الكوبونات والقسائم الشرائية فهى قد تحتوي على العديد من الخصومات، وعند دخولك الماركت ينبغى التأكد من الأسعار الخاصة بكل منتج قبل الدفع، لأنه قد توجد بعض العروض الوهمية، ومن الممكن أن تحاولي المقارنة بين عروض أكثر من هايبر من خلال متابعتهم على شبكات الإنترنت.

  • وقد ينصح بإدخار ولو مبلغ بسيط لكن بشرط أن يكون ثابت كل شهر، كما لو إدخرت 1% من قيمة دخلك الأساسي.

  • كما ينصح بتأمين مبلغ للطوارئ بعيدًا عن المدخرات والميزانية.

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى