مشروبات الديتوكس.. فوائدها وكيف يتم تحضيرها

فوائد وأنواع مشروبات الديتوكس

انتشر مؤخرا مصطلح مشروبات الديتوكس، ورغم أن البعض لم يسمع بها إلا أنها مشروبات طبيعية تعمل على تخليص الجسم من السموم. فما هي فوائدها؟ وهل فعلا لها دور فعال في تنقية فضلات الجسم؟ وكيف يمكننا إعدادها في المنزل؟

ما هي مشروبات الديتوكس؟

إن مصطلح الديتوكس عامة هو مصطلح معروف علميا. ويقصد به تخليص الجسم من السموم وغالبا ما يكون مصدر السموم المواد المخدرة أو المواد الكيميائية. وتتم عادة تحت إشراف الطبيب.

لكن مشروبات الديتوكس مختلفة تماماً ولا تحتاج لإشراف الطبيب ولكنها تساعد فقط على خسارة الوزن الزائد وتخليص الجسم من السموم. حيث تعتمد في الأساس على خلط الماء بقطع من الفواكه أو الخضراوات، وقد يمكن خلط الماء بالأعشاب المتنوعة، ويتم تركهم عدة ساعات. وذلك حتى تذوب فيتامينات الفاكهة والخضروات في المياه.

فوائد مشروبات الديتوكس للجسم

لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الضرورية للجسم. ويكون أكثر أهمية  للأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الدسمة المليئة بالسعرات الحرارية.

وذلك لأن مشروبات الديتوكس تعمل على تحفيز وظائف الجسم، حيث تحفز الكبد والكلى والقولون على القيام بوظائفهم على أكمل وجه. وبالتالي سيعمل على تخليص الجسم من السموم المتراكمة داخل الجسم والتي لم يستطع القولون والكبد التخلص منهم.

الكثير من الناس لا يجدون وقتا كافيا لممارسة الرياضة. وذلك رغم أهميتها. لذا فإن الديتوكس يعد خيارا صحيا لإنقاص الوزن. لأنه يحفز التمثيل الغذائي.

وهو أمر منطقي جدا. لأنه يخلص الجسم من السموم والتي تشمل الفيروسات والبكتريا. وفي نفس الوقت يمنحه الفيتامينات والمواد الغذائية اللازمة. مما يجعل الجسم أكثر قدرة على مقاومة الأمراض.

فالمواظبة على مشروبات الديتوكس تجعل الجلد ناعما ورطبا، لأنه يمد الجسم بالسوائل اللازمة مما يساعد على حل مشاكل الجفاف والشحوب التي يصاب بها الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية الشديدة. كما أنه يؤخر ظهور علامات الشيخوخة. لأنه يقلل تلف الخلايا.

أضرار مشروبات الديتوكس للجسم

إن مشروبات الديتوكس  غالبا تتسم بأنها مشروبات صحية ولا يترتب عليها أي أضرار ولكن يجب التنويع في هذه المشروبات وإدخالها ضمن الوجبات الصحية اليومية ، وإذا لم يتم اتباع ذلك فإنه سيترتب عليها:

وذلك لأن التغيير الذي يحدث بصورة مفاجئة في النظام الغذائي. يجعل الجسم يفرز كميات زائدة من العصارة الصفراوية والكوليسترول وبالتالي يصبح الجسم عرضة لحصوات المرارة.

ويحدث ذلك إذا تم الاعتماد على مشروبات الديتوكس فقط. وإهمال تناول الأغذية الصحية المتوازنة. مما يؤدي إلى نقص عنصر الحديد من الجسم وبالتالي يحدث هبوط في الهيموجلوبين. لذا يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد مثل السبانخ والعسل الأسود والجرجير والكبدة واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

فرغم أن مشروبات الديتوكس غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة ورغم أهمية تلك العناصر الغذائية إلا أن الإكثار منها قد تسبب مشاكل كثيرة للجهاز الهضمي مثل تورم وانتفاخ البطن والإسهال وآلام الأمعاء.

وصفات مشروبات الديتوكس

تنقسم مشروبات الديتوكس إلى مشروبات باردة ومشروبات دافئة. ومن أفضل الوصفات المجربة:

أولاً: مشروبات الديتوكس الباردة

ثانياً: مشروبات الديتوكس الساخنة

فالديتوكس لا يقتصر على المشروبات الباردة فقط، ولكن  يدخل معه المشروبات الساخنة ومن أهمها وأفيدها:

ثالثاً: مشروبات ماء الديتوكس

وهو أهم أنواع الديتوكس وأكثرها فائدة ويمكن شربه على مداراليوم، كما ان هناك الكثير ممن يستبدل الماء العادي بماء الديتوكس. و هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها عمل مشروبات ماء الديتوكس.

كل ما عليك هو إحضار وعاء كبير فيه لتر من الماء ومن ثم إضافة أحد المكونات التالية إليه؛ وذلك حسبما تفضلين وتركهم منقوعين لمدة تزيد عن الساعتين وكلما زادت مدة النقع، كلما زادت درجة الاستفادة:

للمزيد:

هل يؤثر الرجيم على الحمل؟

أفضل الأعشاب لتهدئة القولون العصبي

هل القهوة الخضراء تساعد على التخسيس ؟

المراجع

Best detox drinks to lose weight fast, try green tea, mint, honey and more

https://www.hindustantimes.com/fitnessl

Exit mobile version