أسرة سعيدةعائلتكغير مصنف

ما هي مخاطر الشجار بين الوالدين أمام الأطفال؟

مما لا شك فيه أنه لا يخلو منزل من المشكلات بين الزوجين على أسباب عديدة؛ منها الأبناء. ولكن قد يؤدي سوء التصرف أثناء الشجار، إلى مشاكل عدة أكبر بكثير من التي حدثت ، لأنها ستحدث لأطفالك الذين يكونون مترقبين لكيفية تصرف الأبوين في موقف كهذا. والطفل هنا لا يقصد به الطفل ذو الخمس أعوام، أو ذو السبعة فقط ؛ وذلك لأن طريقة التعامل بين الوالدين في اختلافاتهم تؤثر على أبنائهم من عمر الرضاعة إلى عمر الثماني عشرة عاما. فماهي مخاطر الشجار بين الوالدين على الأبناء؟

كيف يؤثر الشجار بين الوالدين على الأطفال؟

الأبناء منذ الرضاعة حتى انتهاء سن المراهقة يتأثرون بشكل كبير لخلافات أهلهم، والتي تؤثر عليهم نفسيا وعاطفيا على المدى البعيد، وقد يظهر ذلك في تصرفاتهم مستقبلا، حيث أنه من الممكن أن يتسبب خلاف الأهل أمام الأطفال في :

الشعور بالخوف وعدم الأمان

يمثل عدم الأمان جانب سيء في حياة الطفل خاصة عندما تشتد المشاكل بين الوالدين اللذين يمثلان معنى الأمان للطفل. حينها يشعر الطفل بالكثير من الضغط والصراع القائم حوله، كما يتعرف على مصطلحات قد لا تكون مناسبة لسنه مثل الانفصال ، والطلاق ما يجعله يفكر في كيفية انتهاء هذه المشاكل ، ومن الممكن أن يؤدي شعوره بالخوف وعدم الأمان إلى توتر العلاقة بين الوالدين والطفل.

فالشجار الدائم بين الوالدين يرهقهما  ويأخذ الكثير من وقتهما وتفكيرهما، ما يجعلهما يتجنبان المنزل بأي طريقة. ومن هنا يتأثر الطفل ببعد والديه عنه ما يدفعه إلى الكثير من الأفكار الخاطئة والتي قد تكون خطيرة في كثير من الأحيان.

انخفاض الأداء المعرفي

فالبيئة المتوترة في المنزل بسبب مشاكل الوالدين، ستؤدي بلا شك إلى تشتت انتباه الطفل مما يجعله لا يستطيع استيعاب دروسه أو فهم الأشكال الجديدة عليه من أرقام ، وحروف وكلمات، وهذا ما يسمى بصعوبات التعلم ، والتي تحتاج الكثير من الوقت والمجهود لحلها والتي لا يفرغ لها الوالدين بسبب الشجار، كما أنها تترك آثارا سيئة تجاه الدراسة.

مشاكل السلوك

إن الخلافات الزوجية المتكررة مع الأصوات المرتفعة أو التهديد بالانفصال وتوجيه الإهانات لبعضهما البعض أمام الأطفال، قد يؤدي إلى مشكلات كثيرة في سلوك الطفل. فقد أثبتت الدراسات أنه بسبب الشجار بين الوالدين فإن الأطفال يأخذون العدوان أسلوب في حل مشكلاتهم مع زملائه كما قد يستمر معه إلى كبره ويؤثر في حياته الزوجية أيضا.

وعلى العكس فمن الممكن أن يتجه الطفل إلى الجانب الآمن من المشكلات، مما يجعله شخص سلبي يخاف من أي حد، ولا يجرؤ على أخذ حقه، وهذه للأسف مشكلة أكبر لأنه سيؤدي إلى تكوين علاقات فاشلة.

مشكلات نفسية

فالشجار الدائم بين الوالدين، وكذلك النقاشات الحادة وأحيانا اللجوء إلى العنف، كل ذلك يؤدي إلى مشكلات نفسية للطفل تنعكس على حياته بشكل كامل، وتسبب له أمراض نفسية مثل الاكتئاب أو الانطواء وتصل إلى مشكلة عدم الثقة في الغير أو في النفس.

ماهي مشاكل الشجار بين الوالدين بسبب الاطفال؟

تتعدد أسباب المشاكل بين الوالدين، فتكون أحيانا بسبب العائلة، أو بسبب العمل، أو بسبب الأطفال نفسهم. ومهما تكن الأسباب فإنها تؤثر على الطفل بشكل كبير فيؤدي إلى :

  • اتجاه الطفل للعنف في التعامل مع الوالدين.
  • معاداة الطفل لأشقائه والعنف معهم.
  • إهمال الدراسة.
  • عدم احترام الوالدين.
  • الشعور بالعظمة والتكبر.
  • إهانة الأم أمام الأبناء

وهي من أكثر الأمور سوءا في الشجار سواء بالعنف والضرب، أو الشتائم والسب، أو رمي الأشياء فيها ، أو حتى تهديدها بالطلاق. حيث يسبب ذلك آثار سيئة قد تستمر معه إلى الكبر مثل :

  • عدم تقدير الطفل للمرأة.
  • الخطأ في حق أمه؛ فيشتمها وقد يضربها.
  • الشعور بالعجز والخوف إن كان الطفل أنثى.

أثر  الشجار بين الوالدين على الرضيع

قد تعتقدين أن شجارك مع زوجك لا يؤثر على طفلك إذا كان هادئا أو لا يبالي، أو إن كان عمره لا يتعدى الأشهر ، ولكن حتى أصغر الرضع يتأثرون بشجار الوالدين ويبدو ذلك في تصرفاته مثل :

  • البكاء المستمر أثناء شجار والديه وذلك من أجل لفت الانتباه.
  • هدوء الطفل المبالغ فيه أثناء شجار والديه بسبب شعوره بالخوف.
  • الشكوى المستمرة من وجود مشاكل صحية.
  • تجنب البقاء مع الوالدين.

نصائح عند عدم اتفاق الوالدين

أثناء اختلاف وجهات النظر بين الوالدين ، يجب تجنب الشجار أمام أبنائك حتى لا تتسببين في أعراض نفسية وصحية تؤثر على مستقبل طفلك ، لذلك يجب :

 

  • تجنب الحديث بألفاظ سيئة أمام الطفل، أو ممارسة العنف بأي طريقة كانت حتى وإن كانت برمي الأشياء على الأرض.
  • يفضل تأجيل أي شجار بين الوالدين أو حتى أي نقاش بعيدا عن الاطفال في غرفة مغلقة مثلا وبصوت هادئ.
  • عند خطأ الأب أو الأم بدون قصد في حق الآخر أمام الطفل فيجب الاعتذار أيضا أمام الطفل.

عند شعورك بأحد الآثار السلبية للشجار بين الوالدين على الطفل فيجب بالحديث معه ومحاولة علاج الموقف، أو الذهاب به إلى طبيب نفسي.

للمزيد:

علاج الشجار بين الأبناء

وظائف الأسرة المختلفة تجاه الأبناء

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى