تربية طفلكعائلتك

كيف نعلم أطفالنا بر الوالدين؟

طرق تعليم الأطفال بر الوالدين:

يمكن أن يتعلم الأطفال بر الوالدين عندما يستطيعون قول كلمة لا وعادةً ما يكون ذلك قبل عام. فقد يكون هذا هو الوقت المثالي للبدء عندما يبدأ طفلك في الزحف ويكون قادرًا على الوصول إلى العناصر المحددة.

وهناك عدة طرق بسيطة لتعليم الأطفال بر الوالدين مبكرًا وهى طرق عملية ولطيفة. ويمكن أن تساعد هذه الأساليب في إرساء الأساس للطاعة المستقبلية لطفلك بدءًا من 6 أشهر فعندما تبدأين في هذا العمر ستكونين سعيدة بالنتيجة.

-طرق تعليم الأطفال بر الوالدين:

1- علمي ابنك كلمة لا:

عليكي تعليم طفلك كلمة لا في البداية وهذه البداية ستكون أكثر من كونها مرحلة تحضيرية حيث ستقومين بتدريس المعنى الأساسي لكلمة “لا”. والأطفال الأصحاء العاديون قادرون جميعًا على فهم “لا” بحلول الوقت الذي يمكنهم فيه الزحف وغالبًا قبل ذلك بوقت طويل.

ولفترة قصيرة يكفي إبعادهم عن الإغراءات أو تشتيت انتباههم لتجنب المتاعب. وبالنسبة لأجهزة التحكم عن بعد والهواتف المحمولة والأسلاك الكهربائية وما إلى ذلك فهى ليست سوى أمثلة قليلة على العناصر التي كانت “لا” لابنك.

2-أظهري لطفلك كيف يطيعك حتى يتعلم بر الوالدين:

بعد أن تخبري طفلك بالرفض فمن المهم أن تعلميه كيف يطيعك حتى لو كان ذلك يعني إبعاد الطفل جسديًا عما لا يمكنه فعله.

فإذا كانت الطاعة تعني عدم لمس شيء ما فقومي بإزالة يد طفلك جسديًا من الشيء وقولي له لا. ولا داعي لشرح سبب عدم قدرة الطفل على امتلاك شيء معين أو القيام بعمل معين لأن الأطفال الصغار لا يفهمون بعد المنطق أو التفكير المنطقي. وسيوفر استخدام أوامر وإجراءات بسيطة تواصلًا أوضح حتى يفهمه طفلك.

3-أظهري لطفلك ما تريديه أن يفعله لكي يتعلم بر الوالدين:

إن مساعدة طفلك على البدء بنشاط جديد أمر جيد. كما أن إنشاء فرصة جديدة أو ممتعة لهم مفيد جدًا لتشجيعهم على البقاء مطيعين وتجنب الأعمال الخاطئة.

4-احتفظي ببعض العناصر المحددة في متناول طفلك:

بعد حماية منزلك من أجل سلامة طفلك فمن المفيد الاحتفاظ ببعض العناصر التي لا يوجد فيها تلامس خطير في متناول طفلك. ومن المهم للأطفال الصغار أن يتعلموا أنه لا يمكنهم التمتع بالحرية المطلقة داخل المنزل وأن بعض الأشياء ببساطة خارج الحدود.

لذلك استخدمي عناصر لعدم اللمس هذه كفرص لتعليم طفلك لا وإجباره على الانصياع.

5-راقبي طفلك:

عليكي مراقبة طفلك عن كثب. فمن المهم توفير تدريبه على الطاعة أثناء العصيان في الواقع.

بمعنى أنه عليكي مراقبة طفلك أغب الأوقات ثم محاولة تصحيح الخطأ الذي يقوم به، وعليكي أن تستمري في تلك العملية مرارًا وتكرارًا حتى يفهم الطفل خطأه.

6- لا حاجة للذهاب إلى أقصى الحدود:

يتمتع الأطفال بذكريات جيدة لكنهم بعيدون عن الكمال. ولذا عليكي أن تتوقعي أن تعلم الطاعة في سن مبكرة غالبًا ما ينطوي على الكثير من التكرار. حيث يستغرق الأمر وقتًا حتى يتعلم الأطفال الصغار مهارات جديدة.

استمري في المحاولة ولكن تذكري أن تكوني لطيفة في أساليبك. لأن جميع الأطفال الصغار يحاولون  استكشاف العالم وبشكل متكرر للتعلم وإعادة تعلم الصواب والخطأ.

7-لديكي توقعات مناسبة للعمر:

لا ينبغي أن يكون تعليم الطاعة الأساسية لطفل صغير أمرًا ممتعًا طوال اليوم ولا ينبغي أن يكون مثل معسكر للأطفال. بل يجب أن يكون بناءً على التطور الفردي لطفلك. حيث يجب أن تتعرفي على ما هو قادر عليه وما هو غير ذلك.

لمزيد من المقالات:

نقص الصوديوم عند الأطفال…الأسباب والأعراض

ما هي أنواع صعوبات التعلم لدى الأطفال؟

المراجع:

https://themilitarywifeandmom.com/teaching-early-obedience-9-practical-ideas-getting-started/

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى