الديكوربيتك

كيف تصممين ركن الصلاة في المنزل؟

قد يهتم البعض بتصميم غرفة المعيشة غرف النوم وكذلك تصميم غرفة للضيوف ويهتمون بأن تكون غرف البيت كاملةً. ولكنّ للأسف قد يغفل الكثير عن تخصيص ركن الصلاة. وتجدر الإشارة إلى أنّ الله سبحانه وتعالى أعطانا الأرض كاملة حتى نتعبد فيها، ويكفي أن يكون المكان نظيفًا للصلاة فيه، لكن هذا لا يمنع وجود ركن خاص للصلاة في المنزل حتى يظل نظيفا ومعطرا دوما.

فائدة ركن الصلاة في المنزل

في الحقيقة؛ توجد العديد من الفوائد الجمّة والتي يعطيها ركن الصلاة للمسلم؛ حيث أنه يوفر له مكانًا للسلام والهدوء ويسمح له بالصلاة في خشوع وتركيز ومن دون تشتت. فالمسلم يصي في اليوم خمس صلوات ويقرأ ورده من القرآن الكريم، مما يعني أنه يكون بحاجة للخشوع عند لقائه مع ربه ويحتاج مكان عالي الخصوصيّة ومنعزل عن كل مصادر الإزعاج والضوضاء التي قد تشتت الذهن وتقلل التركيز أثناء الصلاة، ولا يوجد مكان أكثر مناسبة من ركن مخصص للصلاة لخلق بيئة هادئة مليئة بالروحانيات.

بالإضافة إلى إمكانية توفير كل ما يحتاجه المُصلّي في مكان واحد مع سهولة الوصول إليه، مثل القرآن الكريم وسجادة الصلاة والمسبحة وكذلك الكتب الإسلاميّة أو كتب الأدعيّة وأيضا ملابس الصلاة للنساء، وبالتالي توفير الوقت الذي يستهلكه المسلم للبحث عن هذه الأشياء عند كل صلاة واستغلاله ذلك الوقت في زيادة وقت الصلاة وتلاوة القرآن والتعبد لله.

وفائدة ركن الصلاة عظيمة أيضًا عندما تتجمع العائلة أو الأصدقاء؛ حيث يمكن استخدامها لأداء الصلاة في جماعة وفي مكان مناسب، وبالتالي مضاعفة الأجر والثواب.

أفكار لتصميم ركن الصلاة الخاص بكِ في المنزل

قد لا تتوفر لديك المساحة الكافيّة لجعل ركن الصلاة غرفة كاملة. لذا يمكنكِ الاكتفاء بزاوية في إحدى الغرف التي تكون بعيدة عن الإزعاج والضوضاء، والتي تشعرك بالراحة والهدوء والتركيز، مما يمنحك الفرصة للصلاة بكل خشوع وتأمل. وفيما يلي أهم الأفكار التي من الممكن أن تساعدكِ في تصميم ركن الصلاة في منزلكِ، وهي مجرد أفكار مقترحة ويمكنك الإبداع في تصميمكِ الخاص. وذلك حسب ما يناسبكِ وحسب ما يتوفّر لديكِ من المساحة:

  • اختاري مكانًا مناسبًا للصلاة واجعليه خاصا فقط للصلاة وخاصا للعبادات الروحيّة وقراءة القرآن. وبالطبع عليكِ اختياره ليكون مناسبًا لاتجاه القبلة، وسيكون جميلا استخدامك الرموز للتعبير عن اتجاه القبلة وخاصة للضيوف الذين قد يصلّون في بيتكِ.
  • استخدمي صندوقًا جميلا ومعطرا لوضع سجادات الصلاة وملابس الصلاة لضمان سهولة الوصول إلى كل الأشياء التي قد تحتاجين إليها أثناء صلاتكِ.
  • استخدمي في ركن الصلاة سجادة صلاة كبيرة لتغطية المكان كاملًا. أو يمكن استخدام سجادات صلاة بجانب بعضها مثل التي تستخدم في المساجد. وهي تعد مناسبة تمامًا لأداء صلاة الجماعة. واحرصي أيضا على وضع كرسي مناسب للمصلين الذين لا يستطيعون الصلاة وهم قيام، ويُمكن استخدام كرسي قابل للطي وذلك لسهولة التحكم به وفي نفس الوقت توفير مساحة كافية.
  • يمكنكِ وضع رفوف خشبيّة وزينيها بزخارف إسلامية لتقومي بترتيب المصاحف، وكتب الأحاديث عليها، للوصول إليها بسهولة وقت الحاجة إليها.
  • زيّني جدران الغرفة أو ركن الصلاة باللوحات الإسلاميّة المتنوعة والتي قد تحتوي على رسوم لآيات القرآن الكريم. أو صور للأماكن المقدّسة. لكن انتبهي لوضعها على الجدران الجانبية وليست الجدران الأماميّة حتى لا تُشتت الأنظار أثناء الصلاة.
  • يمكنك وضع مسامير أو علاقات على جدران الغرفة لتعليق المسابح عليها بشكل أنيق وجميل ومنظم.
  • يمكنكِ وضع العطور الخفيفة أو المسك أو البخور على الرفوف لتمنح المكان رائحة عطريّة جميلة.
  • يمكنكِ أيضا وضع بعض أنواع النباتات التي تحتاج للشمس والتي تمنحكِ شعورًا بالهدوء والراحة.

 نصائح لاختياركِ مكان ركن الصلاة في منزلكِ

  • عليكِ عزيزتي منح ركن الصلاة في بيتكِ اهتمامًا كبيرًا. لأنه المكان الذي تتواصلين فيه مع الله عزّ وجل، وإليكِ بعض النصائح التي قد تساعدكِ في اختيار المكان المناسب في منزلك:
  • اختاري مكانًا خاصًّا؛ فمثلا يمكنك تحديد مكان في منزلكِ يكون هادئًا وبعيدًا عن الحركة والإزعاج والضوضاء وعن حركة المرور أيضًا. أو أي شيء قد يصرف انتباهك. وقد يكون هذا المكان غرفةً كاملةً، أو جزءًا من غرفة كما ذكرنا.
  • اجعليه مكانًا متواضعًا يشعركِ بالسلام والأمان والراحة أثناء صلاتكِ. فمثلا اختاري لون إضاءة طبيعي وهادئ، واختاري ألوانًا هادئة كألوان الباستيل. ولا تضعي الكثير من الرسوم أو النقوش داخلها حتى لا تسبب الضوضاء البصرية.
  • حافظي علي الركن دائما نظيفا ومرتبا؛ فنظافة المكان أحد أهم الأسباب لقبول الصلاة، لذا عليكِ بالمحافظة على مكان الصلاة طاهرًا ونظيفًا دائمًا.

وأخيرا:

خصصي مكانًا لأطفالك أيضًا، فقد حدثنا ديننا الإسلامي عن الصلاة منذ الصغر. وأمرنا أيضا بتعليمها لأطفالنا وتشجيعهم على أدائها حتى يعتادوا عليها، وحتى تصبح جزءًا مهمًّا في حياتهم. فيجعلهم يلتزمون بها طوال حياتهم، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (مُروا أولادَكم بالصلاةِ وهم أبناءُ سبعِ سنينَ واضربوهُم عليها وهمْ أبناءُ عشرٍ وفرِّقوا بينهُم في المضاجعِ) [صحيح أبي داود|

لذا احرصي قدر المستطاع على تخصيص مكان لأطفالكِ في ركن الصلاة عند تصميمه. لأن الأطفال يتأثرون كثيرًا بوالديهم في هذا العمر. كما أنه عند منحهم تخصيصًا في هذا الركن، فأنتِ بذلك تشجعينهم بشكل غير مباشر على الصلاة والالتزام بها. وتُعززين في أنفسهم أهميّة توفير الوقت اللازم والمساحة المناسبة للصلاة في حياتهم. وأيضا يمكنك تخصيص لباس صلاة خاص بطفلتكِ بالإضافة إلى تخصيص مصحف لها. ليحفزها ذلك على الصلاة وعلى قراءة القرآن الكريم حتى وإن كانت لا تستطيع القراءة.

للمزيد:

أفكار بسيطة لإعادة التدوير في المنزل

10 أفكار ملهمة لتصميم ديكورات غرف المعيشة الهادئة

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى