جمالك والموضة

الحناء للشعر .. تعرفي على أهم فوائدها

الحناء صبغة نباتية طبيعية تستخدم عادة لتغيير لون الشعر. وفوائد الحناء للشعر عديدة. حيث تستخدم كمسحوق لعمل ماسك الحنة مع مكونات أخرى توضع على الشعر. فتقضي على قشرة الرأس وتغذي فروة الرأس كما تعزز من نمو الشعر. يمكن أن يكون وضع الحناء على الشعر مرهقًا بعض الشيء لأنه يميل إلى ترك بقع بنية محمرة. ومع ذلك، فإن هذا لا شيء مقارنة بالضرر الذي تسببه الصبغات الكيميائية على الشعر. وفي هذا المقال سوف نسرد عليكِ كثير من المعلومات المهمة عن فوائد الحناء للشعر. فتابعي معنا السطور التالية.

هل تودين الاعتناء بشعرك يوميا؟

فوائد الحناء للشعر

استخدمت النساء من زمن الخصائص السحرية لهذا النبات العشبي العطري لتجميل بعض خصلات شعرهن. لذا قبل وضع الحناء على الشعر، تأكدي من أن شعرك خالي من الزيوت. قد لا يؤدي وضع الحناء على فروة الرأس إلى النتائج المرجوة. ولكنها تتضمن كثير من الفوائد منها ما يلي:

1. تساعد على تطويل الشعر

يمكن للقدرات الطبيعية للحناء أن تحفز نمو الشعر. قد يرغب معظم السيدات في معرفة كيفية استخدام الحناء لنمو الشعر. يمكنكِ استخدام مسحوق الحناء لتكوين زيت أساسي يحفز نمو الشعر.

فقط قومي بغلي زيت الزنجبيل والحناء معاً لمدة 10 دقائق تقريباً، ثم ضعي هذا الماسك ثلاث مرات كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

هل صبغة الشعر تضر طفلي أثناء الحمل

2. تقضي على تساقط الشعر

وذلك عند استخدامها مع زيت الخردل، فهي حلاً مفيدًا لتساقط الشعر. يجب عليكِ غلي القليل من زيت الخردل مع القليل من أوراق الحناء لمدة 10 دقائق. قومي بتدليك هذا الخليط في فروة رأسك وشعرك مرتين في الأسبوع ليقضي على تساقط الشعر.

تساقط الشعر في الخريف: الأسباب والعلاج

3.  تعمل على ترطيب الشعر

يمكن أن توفر الحناء ترطيبًا عميقًا للشعر وفروة الرأس، مما تجعلها تنمو بشكل أسرع وتتركها رائعة. كل ما عليك القيام به هو خلط ما يكفي من مسحوق الحناء في مغلي الشاي العادي لعمل عجينة سميكة. ثم أضيفي بعض قطرات من عصير الليمون واللبن الرائب إلى الخليط. ضعي المعجون على الشعر واغسليه بعد ساعة.

ماسكات ترطيب الشعر .. تعرفي على طرق تحضيرهم

4. الحناء تقضي على القشرة

يؤدي استخدام الحناء المنتظم على الشعر إلى علاج قشرة الرأس. وأيضاً يمنع من تكرارها. لهذا، اصنعي مزيج من زيت الخردل ومسحوق الحناء. ضعي هذا الخليط على فروة الرأس والشعر واغسليها بعد حوالي 40 دقيقة.

5.  تخفف من حكة الرأس

إن الحناء بها خصائص مضادة للميكروبات والفطريات  تهدئ وتبرد من فروة الرأس. ونتيجة لذلك؛ فإنها تساعد في السيطرة على حكة فروة الرأس. لذا قومي بطحن أوراق الحناء مع بعضها والقليل من الماء لعمل عجينة ناعمة. قومي بوضعها على فروة الرأس واشطفيه بعد 40 دقيقة للحصول على فروة رأس أفضل وأكثر صحة.

6. تعد صبغة شعر طبيعية

الحناء بديل أكثر أمانًا من صبغات الشعر الاصطناعية المليئة بالمواد الكيميائية. حيث تحتوي على عناصر تبييض يمكنها تفتيح لون الشعر. وبالتالي فهي غير ضارة بالشعر. يمكنكِ عمل مزيج من مسحوق الحنة والعسل والبيض ونقعه في وعاء للحصول على لون أكثر ثراءاً وأعمق. تأكدي من وضع هذا المزيج على خصلات الشعر فقط وليس على فروة الرأس لأنه قد يجف. أيضًا، قومي بوضع زيت شعرك بشكل كاف لمنع جفافه.

7. الحناء تعالج التقصف

غالبًا ما يكون الشعر الجاف والتالف عرضة لتقصف الأطراف. مما يؤدي إلى زيادة تلف الشعر. يمكن للحناء أن تعالج ذلك من خلال تغذية الشعر وتكثيفه.

احضري خليط من مسحوق الحنة والبيض وزيت الأفوكادو. أضيفي بعض الماء إذا أصبح سميكًا جدًا. ضعي هذا المزيج على شعرك. ومن ثم اتركيه لمدة ساعتين تقريباً قبل غسله بالماء الدافئ.

وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

8. يجعل الشعر لامعاً

تعمل الحناء على تعزيز نمو الشعر. بالإضافة إلى؛ أنها تزيد من حجمه وتجعله أكثر سمكاً وقوة وتغذيه جيداً. انقعي مسحوق الحناء في بعض الشاي طوال الليل. ثم اعصري عصير الليمون. كما يمكنكِ إضافة القليل من اللبن الرائب أو بيضة إلى هذا الخليط . قومي بوضع الماسك على شعرك وقومي بتغطيته لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ للحصول على شعر لامع على الفور.

طرق تنعيم شعر طفلك بخطوات بسيطة

9. يجعل الشعر ناعماً

إن الحناء بقدراتها المغذية تستطيع أن تحول الشعر التالف والجاف وغير الصحي إلى خصلات ناعمة يمكنكِ التحكم فيها. اخلطي موزة مهروسة مع الحنة التي تم نقعها في الماء طوال الليل لتصنعي عجينة سميكة. ومن ثم ضعيه على شعرك واتركيه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة. بعد ذاك اشطفيه بالماء البارد للحصول على شعر لامع ومتألق وصحي.

10. الحناء للشعر الجاف

يعد الشعر الجاف مجعد وبلا حياة. وذلك بسبب فقدانه لزيوت الشعر الطبيعية. ويمكنك إعادة بعض الحياة والحيوية مرة أخرى في الشعر عن طريق وضع ماسك للشعر مصنوع من الحناء وزيت الزيتون وحليب جوز الهند الدافئ. ضعي في اعتبارك أن مقدار الحنة يجب أن يكون ضعف زيت الزيتون. وزعي الماسك بالتساوي على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة ساعة أو نحو ذلك. اغسليه بالشامبو واستخدمي البلسم بعد ذلك.

 

المصادر:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/henna-benefits-for-hair#takeaway

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى