أنتِبعد الحمل

فقدان الوزن بعد الولادة: الأسباب والعلاج

بعد إنجاب طفلك مباشرة، ستلاحظين عزيزتي أنك تفقدين القليل من الوزن نتيجة تخلص جسمك من السوائل. لكن بعد ذلك، يختلف فقدان الوزن من شخص لآخر. فعلى الرغم من أن هناك بعض النساء اللاتي يشعرن بالقلق من عدم قدرتهن على فقدان الوزن الذي اكتسبنه أثناء الحمل. إلا أن بعض النساء الأخريات يفقدن وزنهن بشكل سريع بل أكثر مما هو مرغوب فيه بعد الولادة. وقد يحدث فقدان الوزن السريع أو المفرط بعد الولادة بسبب عوامل نمط الحياة أو بسبب مشكلة طبية. وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب فقدان الوزن بعد الولادة.

فقدان الوزن الطبيعي بعد الولادة

بعد ولادة طفلك مباشرة، ستفقدين حوالي 10 إلى 12 كيلو جراما. وهذا الرقم هو عبارة عن ن وزن مولودك الجديد بالإضافة إلى المشيمة والسائل الأمنيوسي. بعد ذلك، وخلال الأيام القليلة المقبلة، ستفقدين حوالي 5 كيلو جرام بسبب الماء الذي كان في جسمك. بعد ذلك، من الطبيعي والصحي أن تفقدي ما يقرب من 2 كيلو جرام شهريًا للأشهر الستة المقبلة.

لاحظي عزيزتي أن معدلات فقدان الوزن ستكون مختلفة من إمرأة لأخرى بعد الولادة اعتمادًا على نمط حياتها، والتمثيل الغذائي ، سواء كانوا يرضعون أم لا، حيث تميل الرضاعة الطبيعية إلى زيادة فقدان الوزن، كما أن هناك عوامل أخرى تتعلق بالصحة الشخصية والوراثية.

إن فقدان الكثير من الوزن بسرعة كبيرة ليس جيدًا لك أو لطفلك. حيث يمكن أن يؤدي فقدان الوزن المفرط بعد الولادة إلى الشعور بالإرهاق والتعب. وقد يصل الأمر إلى انخفاض كمية حليب الثدي أو افتقاره إلى العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك.

العوامل التي تؤدي لفقدان الوزن بعد الولادة

  • الرضاعة الطبيعية

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقد يؤدي ذلك إلى إنقاص الوزن بسرعة أكبر مما لو كنت لا ترضعين. حيث تسبب الهرمونات التي يفرزها جسمك عند الرضاعة تقلصات عضلية في الرحم. لذلك، في كل مرة ترضعين طفلك، يتقلص الرحم وينكمش. لكن بحلول ستة أسابيع بعد الولادة، سيعود الرحم إلى الحجم الذي كان عليه قبل الحمل.

يستهلك إنتاج حليب الثدي حوالي 500 سعرة حرارية إضافية يوميًا. وهذه السعرات الحرارية يتم الحصول عليها من الأطعمة التي تتناولها كل يوم ومن الدهون المخزنة بالفعل في جسمك. لذا إذا كنت تخسري وزنك بسرعة كبيرة أو تفقدين وزناً أكثر مما تريدين، فقد لا تكوني تأكلين ما يكفي لتعويض السعرات الحرارية التي يستخدمها جسمك لصنع لبن الأم.

ما هو الحل؟

تأكدي من إعطاء جسمك ما يكفي من الطعام لدعم الرضاعة الطبيعية لطفلك. يمكن أن يساعدك تناول الكثير من الوجبات الخفيفة الصحية في الحصول على سعرات حرارية كافية أثناء الرضاعة الطبيعية. وتشمل تلك الوجبات الجبن والبسكويت والبيض المسلوق وزبدة الفول السوداني والفواكه الطازجة والحلاوة الطحينية.

عدم تناول سعرات حرارية كافية يؤدي لفقدان الوزن بعد الولادة

يمكن لمطالب الأمومة أن تجعلك تفوتين معاد الوجبات أو تأكلين وجبة واحدة في اليوم وذلك نتيجة تعبك. ولكن، كما هو مذكور أعلاه، من المهم تناول ما يكفي من الطعام. لذا تأكدي من تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية لتزويدك بجميع العناصر الغذائية والسعرات الحرارية التي تحتاجيها.

التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة

وهو حالة صحية يمكن أن تسبب فقدانًا مفرطًا للوزن، وخفقانًا في القلب، وصعوبة في النوم، وأرقًا، ومشاكل في العين. ولكن هذه الحالة نادرة نسبيًا، حيث تؤثر على حوالي 5 ٪ من النساء بعد الولادة.

ما هو الحل؟

إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض وتعتقدين أنك تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، فاتصلي بطبيبك. هناك أدوية علاجية آمنة للأمهات المرضعات.

اكتئاب ما بعد الولادة

من المعروف أن التعب والتقلبات المزاجية شائعة خلال فترة ما بعد الولادة. ومع ذلك ، في بعض الأحيان تتضخم هذه المشكلات وتصبح اكتئاب ما بعد الولادة (PPD). وتشمل العلامات والأعراض التغيرات في الوزن أو الشهية، وفقدان الاهتمام بالطفل، والشعور بالذنب، والأرق، وانخفاض الطاقة.

تميل هذه الحالة إلى التطور في غضون عدة أسابيع من الولادة. لذا قد يفقد الأشخاص المصابون باكتئاب ما بعد الولادة الوزن بسبب انخفاض الرغبة في تناول الطعام.

ما هو الحل؟

إذا كنت تعاني من أي أعراض لاكتئاب ما بعد الولادة، فمن المهم أن تطلبي المساعدة من الطبيب. فهناك العديد من خيارات العلاج الفعالة والأدوية المضادة للاكتئاب. كما أن دعم الأصدقاء والعائلة أمر بالغ الأهمية للتعافي أيضًا.

واختصارا:

غالبًا ما يكون فقدان الوزن الزائد أو السريع بعد الولادة ناتجًا عن مشكلات في نمط الحياة أوضغوط الأبوة الجديدة (مثل التعب الشديد)، وفي أحيان أخرى قد تكون هناك مشكلة صحية تحتاج إلى علاج. لذا إذا كنتي قلقة بشأن فقدان الكثير من الوزن، فاتصلي بطبيبك.

اعتمادًا على وزنك قبل الحمل، ومقدار الوزن الذي اكتسبتيه خلال فترة الحمل، وإذا كنت ترضعين، وصحتك العامة، يمكن لطبيبك إخبارك بمدى فقدان الوزن الصحي لحالتك. يمكنه أيضًا مساعدتك في وضع خطة للوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه – والحصول على العلاج إذا كانت هناك مشكلة طبية هي سبب فقدان الوزن.

المرجع:

https://www.verywellfamily.com/breastfeeding-and-losing-too-much-weight-431877

للمزيد:

 الوزن المثالي للحمل حتى لا تصابين بالسمنة بعد الولادة

طرق فعالة لتثبيت الوزن بعد الرجيم

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى