أنتِصحتك

غرز الولادة الطبيعية: متى تسقط؟ وكيف يمكنك التخفيف من آلامها؟

غالبًا ما تتضمن عملية الولادة الطبيعية بعض الغرز الطبية عقب خروج الجنين، فمتى تسقط غرز الولادة؟  وكيف يمكنك التخفيف من آلامها؟ وكيف يمكنك أيضا العناية بمنطقة الغرز. الإجابة على هذه الأسئلة وأكثر تجديها في هذا المقال.

أين تكون الغرز؟

غالبًا ما تتطلب الولادة الطبيعية بضعة غرز في منطقة العجان والمهبل بعد خروج الجنين، وهناك حالات قد تتطلب أكثر من بضعة غرز. وقد ذكرنا هذا في مقال سابق، يمكنك الإطلاع عليه. فلنتعرف الآن بشكل أكثر توسعا على متى تسقط غرز الولادة؟ والعديد من المعلومات الهامة حول غرز الولادة فيما يأتي:

متى تسقط غرز الولادة؟

إن غرز الولادة هو مصطلح غالبًا ما يطلق على الغرز الجراحية التي تقوم بها الطبيبة بعد شق العجان لدى المرأة وذلك بعد انتهاء عملية الولادة الطبيعية. حيث قد يتسبب خروج رأس الجنين وكتفيه من فتحة المهبل بحدوث تمزق بسيط أو ربما حاد في منطقة العجان، وهنا يتم تخدير المرأة الحامل بمخدر موضعي ثم يتم غلق المنطقة بغرز بطرق تختلف من حالة لأخرى. سواء كان الجرح أو التمزق طوليا أم عرضيا.

جدير بالذكر أنه في حالات كثيرة قد تستخدم الطبيبة خيوطًا قابلة للتحلل بشكل طبيعي، لذا وقبل البدء بالتساؤل حول متى تسقط غرز الولادة؟ يجب معرفة نوع الخيوط الذي تم استخدامها في حالتك.

إليك إجابة سؤال متى تسقط غرز الولادة الطبيعية وذلك وفقًا لنوع الخيوط في ما يأتي:

  • الخيوط القابلة للتحلل: وهذه الخيوط لا تسقط بل يمتصها الجسم وتتحلل بشكل طبيعي جدا خلال فترة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين. وبالتالي لا تحتاج المرأة أن تذهب للطبيبة لحلها.
  • الخيوط غير القابلة للتحلل: وتختلف فترة التخلص منها من إمرأة لأخرى، لكنها على العموم لا تستغرق أكثر من شهر لتسقط.

الجدير بالذكر أيضا أن معظم الأطباء حول العالم ومنهم مصر، يستخدمون خيوطا قابلة للتحلل لذا لا داعي للقلق عزيزتي بشأن متى تسقط غرز الولادة.

ما هي الحاجة لغرز الولادة؟

إلى جانب سؤال متى تسقط غرز الولادة؟ قد يتبادر على ذهنك سؤال ما هي الحاجة لغرز الولادة؟

إن الحاجة لغرز الولادة تكون ناتجة عن عدة أسباب، ومن أبرزها الآتي:

  • الإصابة بتمزق حتى ولو كان بسيطا في منطقة العجان أثناء خروج الجنين إلى الخارج خلال الولادة الطبيعية، فهناك ما يقارب 9 من كل 10 نساء يصبن بذلك التمزق أثناء الولادة.
  • إجراء قص بسيط من قبل الطبيب في أنسجة العجان لمساعدة الجنين على الخروج بسهولة. وحتى لا يحدث تمزق حاد.
  • إجراء قص بسيط من قبل الطبيب في منطقة العجان لتسهيل استخدام بعض الأدوات الطبية المعينة لتسريع الولادة وإخراج الجنين، وخاصةً في الحالات الطارئة.

وعلى كل حال،  تختلف طبيعة وكمية الغرز التي تحتاجها المرأة تبعًا لدرجة التمزق الحاصل، والتي تتراوح بين درجة واحدة وهو التمزق البسيط، وأربعة درجات وهو التمزق الحاد.

شفاء جرح الولادة

بعد أن عرفنا الإجابة على سؤال متى تسقط غرز الولادة؟ نأتي الآن لسؤال آخر وهو “متى يحدث التعافي التام من جرح ما بعد الولادة الطبيعية؟”، والإجابة هنا عزيزتي هي مدة أقصاها شهران. حيث قد يستمر الألم والتورم مع المرأة لعدة أسابيع حتى بعد سقوط غرز الولادة، وهي مدة قد تطول أو تقصر تبعًا لحدة وعمق شق العجان كما ذكرنا في الأعلى .

كيف يمكن تخفيف ألم غرز الولادة الطبيعية؟

هناك مجموعة من الإرشادات والنصائح والتي غالبًا سوف تأخذها المرأة الحامل من الطبيبة بعد الولادة، والتي ستساعدك عند اتباعها على التسريع من عملية الشفاء وتخفيف الألم والتورم الحاصل، وهي كالآتي:

  • ضرورة الاستحمام بانتظام واستخدام مواد معقمة مثل البيتادين عند الجلوس في حوض الاستحمام، مع العلم أنه يفضل عدم الجلوس في الماء الدافئ لأكثر من 10 دقائق كي لا تتأذى الغرز.
  • عدم القيام بالشد عند الذهاب للحمام لغرض التبرز، بل انتظار خروجها بصبر دون أي شد حتى لا تزداد حدة الجرح.
  • يجب التأكد من تعقيم اليدين جيدًا بالكحول أو أي مواد معقمة قبل وبعد تغيير الفوط الصحية.
  • يفضل أن تأخذ المرأة معها إلى الحمام كوبًا من الماء الدافئ عند التبول؛ حتى تقوم بسكبه على منطقة الغرز مباشرةً بعد الانتهاء من التبول وذلك لتخفيف أي حرقان حاصل بشكل فوري.
  • يجب على المرأة الحرص الشديد على تناول كميات كافية من الماء والسوائل في هذه المرحلة لتجنب الأملاح في البول والتي تزيد من الشعور بالحرقة.

علامات التهاب منطقة الغرز

للأسف في بعض الحالات قد يحدث التهاب جرح الولادة وعدم شفائه كما يجب. و من أبرز أعراض التهاب الجرح ما يأتي:

  • خروج رائحة كريهة وغير معتادة تأتي من مكان الغرز.
  • الشعور بألم حاد ومتزايد في منطقة الغرز.
  • حدوث احمرار وتتزايد حدته في المنطقة الحساسة وما حولها.
  • الشعور بصعوبات أو ملاحظة أمور غريبة في عملية التبرز، مثل: الشعور بحدوث تسرب للفضلات عند إطلاق الريح.
  • الإصابة بالحمى وحدوث ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة لدى المرأة.
  • حدوث تورم أو ظهور بعض الغرز بمظهر غريب أو متشقق.

المصدر:

https://www.verywellfamily.com/when-will-my-episiotomy-stitches-dissolve-2758693

للمزيد:

الولادة المبكرة في الشهر السابع: أسبابها وأعراضها وطرق الوقاية

هل يمكنك الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية وما هي الشروط؟

 

اظهر المزيد

اكتب تعليق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى